تكليف وفد عربي بالتوجه إلى مجلس الأمن لعرض قضية غزة

إسرائيل مصممة على تعميق عملياتها في غزة

غزة-الرياض: شن الطيران الحربي الاسرائيلي عدة غارات جوية عنيفة في الساعات الاولى من أول أيام العام 2009 على مواقع مختلفة في قطاع غزة اسفرت عن وقوع اصابات عديدة. ووفقا للمصادر الطبية فقد قتل أربعة فلسطينيين بينهم امرأة وجرح حوالى أربعين آخرين في غارات اسرائيلية على قطاع غزة ليل الاربعاء الخميس استهدفت مقر وزارة العدل التابعة للحكومة المقالة في منطقة تل الهوى حنوب غرب مدينة غزة. وهزت الغارة الجوية ارجاء منطقة غرب مدينة غزة حيث اصيب المبنى المكون من خمس طبقات بدمار كبير واشتعلت فيه النيران بالاضافة الى دمار جسيم في مبنى مقر وزارة التعليم المجاور. وذكرت مصادر طبية فلسطينية ان حصيلة ضحايا الغارات الاسرائيلية المستمرة الخميس لليوم السادس على التوالي على قطاع غزة ارتفعت الى 400 قتيل والفي جريح.

وذكر شهود عيان ان القتلى جيران للقيادي في كتائب عزالدين القسام ابو انس شبانة الذي لم يكن في منزله في رفح قرب الحدود المصرية، موضحين ان المنزل دمر واصيبت عشرات المنازل حوله باضرار. من جهة اخرى، قتل رجل في غارة على منزل في جباليا (شمال) اسفرت عن سقوط عدد من الجرحى ايضا، حسبما ذكرت مصادر طبية

وبذلك يصل عدد الضحايا الفلسطينيين الى 399 قتيلا منذ بداية العملية الاسرائيلية السبت ضد قطاع غزة بينهم 180 مدنيا، وحوالى الفي جريح، حسبما افاد الطبيب حسنين. كما قصف الطيران الاسرائيلي منزل قيادي في كتائب القسام من عائلة ابو الروس في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة ودمره، حسبما ذكر شهود عيان، لكن المنزل كان المنزل خاليا عند قصفه. وقصف الطيران الاسرائيلي منزلين لاثنين من اعضاء حماس في مخيم النصيرات (وسط غزة)، لكن الغارات لم تسبب اصابات.

كما الحقت الغارة اضرارا في ستة مبان سكنية تتكون من عدة طبقات في محيط المبنى حيث تطايرت حجارة المبنى في الطرقات. واستهدف الطيران ايضا مبنى للدفاع المدني والاطفاء في نفس المنطقة. ونفذ الطيران المروحي غارة استهدفت ورشة حدادة في منطقة عسقولة بحي الزيتون شرق مدينة غزة مما ادى الى تدمير كلي للورشة واضرار في عدد من الورش الصناعية والمحال التجارية المخصصة لبيع قطع السيارات المجاورة.

وفي خان يونس جنوب قطاع غزة اصيب ثلاثة مواطنين عندما اصاب صاروخ اطلقته طائرة حربية ورشة صناعية في حي الامل مما ادى الى تدميرها كليا. وقصف الطيران منزل قيادي في كتائب القسام من عائلة ابو الروس في مخيم لنصيرات وسط قطاع غزة ادى الى تدمير المنزل. وكان المنزل خاليا عندما سقط عليه الصاروخ الاسرائيلي كما ان القيادي في القسام لم يكن بداخله.

وقد قتل فلسطينيان بينهما امراة ليل الاربعاء بينما اصيب ثلاثون اخرون في غارة استهدفت قياديا محليا في الجناح المسلح لحركة حماس في جنوب قطاع غزة لكنه لم يصب باذى، وذلك حسبما ابلغ وكالة فرانس برس الطبيب معاوية حسنين مدير الطوارئ والاسعاف في وزارة الصحة.

وبذلك وصل عدد الضحايا الفلسطينيين الى 397 قتيلا منذ بداية العملية الاسرائيلية السبت ضد قطاع غزة بينهم 180 مدنيا بالاضافة الى نحو الفين من الجرحى حسبما افاد الطبيب حسنين. كما دمرت غارة اسرائيلية مبنى خاليا تابعا لجمعية الصلاح الخيرية المرتبطة بحماس في مخيم المغازي في وسط قطاع غزة حسبما افاد شهود. وتغرق معظم مناطق قطاع غزة في الظلام بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

مجلس الامن الدولي يختتم مناقشة بشان العنف في غزة دون اقتراع

واختتم مجلس الامن التابع للامم المتحدة اجتماعا لمناقشة العنف في غزة دون اجراء اقتراع على مشروع قرار قدمته ليبيا يطالب بوقف فوري لاطلاق النار بين اسرائيل وجماعات النشطاء الفلسطينيين. وقال دبلوماسيون ان مفاوضات ستعقد في الايام القادمة لمحاولة الوصول الي نص متفق عليه. ووصف مندوبون غربيون مشروع القرار العربي في صورته الحالية بأنه غير متوازن.

أعلى هيئة دينية سعودية تدعو المسلمين إلى الوقوف مع الفلسطينيين بجميع الوسائل

الى ذلك دعت أعلى هيئة دينية في المملكة العربية السعودية المسلمين إلى الوقوف مع الفلسطينيين بجميع الوسائل لنصرة قضاياهم في المحافل الدولية موصية في الفلسطينيين أنفسهم بالوحدة وتفويت الفرصة على quot;العدوquot; الذي quot;استغلها بمزيد من الاعتداءquot;. وقالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة في بيان لها الأربعاء أن quot;ما يجري في قطاع غزة من قتل وحصار وتشريد إجرام وظلم في حق الشعب الفلسطينيquot;.

وأضاف البيان أن quot;الحدث الأليم يوجب على المسلمين الوقوف مع إخوانهم الفلسطينيين والتعاون معهم ونصرتهم ومساعدتهم والاجتهاد في رفع الظلم عنهم بما يمكن من الأسباب والوسائل تحقيقاً لإخوة الإسلام ورابطة الإيمانquot;.

واضح البيان أن quot;النصرة شاملة لأمور عديدة حسب الاستطاعة ومراعاة الأحوال سواء كانت مادية أو معنوية، وسواء كانت من عموم المسلمين بالمال والغذاء والدواء والكساء وغيرها، أو من جهة الدول العربية والإسلامية بتسهيل وصول المساعدات لهم وصدق المواقف تجاههم ونصرة قضاياهم في المحافل والجمعيات والمؤتمرات الدولية والشعبيةquot;.

وأوصت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة التي يراسلها رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ quot;المسلمين في فلسطين بتقوى الله تعالى والرجوع إليه سبحانهquot;. كما أوصت اللجنة الدينية السعودية quot;الفلسطينيين بالوحدة على الحق وترك الفرقة والتنازع وتفويت الفرصة على العدو التي استغلها وسيستغلها بمزيد من الاعتداء والتوهينquot;.

وقال البيان quot;نحث إخواننا على فعل الأسباب لرفع العدوان على أرضهم مع الإخلاص في الأعمال لله تعالى وابتغاء مرضاته والاستعانة بالصبر والصلاة ومشاورة أهل العلم والعقل والحكمة في جميع أمورهمquot;. ودعت اللجنة quot;عقلاء العالم والمجتمع الدولي بعامة للنظر في هذه الكارثة بعين العقل والإنصاف لإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه، ورفع الظلم عنه حتى يعيش (الشعب الفلسطيني) حياة كريمةquot;.