الحرب على غزة: العطية ينتقد مواقف بعض الدول الكبرى في مجلس الامن

500 قتيل فلسطيني وإسرائيل تعترف بمقتل جندي ومصر تغلق معبر رفح

عواصم: قال الناطق العسكري الإسرائيلي العميد أفي بنياهو مساء اليوم الأحد إن الجيش جند 30 ألف جندي في الاحتياط وأن العملية العسكرية البرية في قطاع غزة دخلت مرحلتها الثانية وأنه تمت مهاجمة أكثر من 1000 هدف في القطاع.

واعتبر بنياهو، في لقاءات أجرتها معه قنوات التلفزيون الإسرائيلية، أن الـ 30 ألف جندي احتياط الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية بصورة طارئة هم عامل هام ومسؤول ويملكون خبرة والجيش الإسرائيلي يخوض الحرب بمساعدته. وأضاف بنياهو أنه quot;نحن الآن في المرحلة الثانية للعملية البرية وقد تكون هناك مراحل أخرىquot;.

وبحسب الناطق، فإن قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في القطاع quot;تعمل وفق الجدول الزمني والغايات التي تم إقرارها وحتى ان هذه القوات استبقت الجدول الزمني بعدة ساعاتquot;. وأعلن بنياهو أن quot;الجيش الإسرائيلي يعمل من أجل تحقيق غايات تم تحديدها مسبقا وهي توجيه ضربات شديدة لحماس وأجهزتها العسكرية وتعزيز الردع الإسرائيلي أمام حماسquot;. وأضاف ان quot;الجيش الإسرائيلي يفتح عيونه على مناطق أخرى في الدولة أيضا (في إشارة إلى الضفة الغربية والحدود مع لبنان) ويحافظ على يقظة تجاه تهديدات أخرىquot;.

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن مدينة غزة مطوقة من جميع الجهات وأن تم تقطيع أوصال القطاع. واضافت المصادر ذاتها أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف منذ بداية العملية العسكرية في القطاع أكثر من 1000 هدف. لكن الجيش الإسرائيلي لم يستبعد أن يكون بحوزة حماس صواريخ يتعدى مداها الاربعين كيلومترا، إلا أن التقديرات هي أن عدد هذه الصواريخ محدود جدا.

وعلى الرغم من العملية العسكرية الإسرائيلية البرية في القطاع إلا أن الفصائل الفلسطينية أطلقت اليوم أكثر من 45 صاروخاً باتجاه جنوب إسرائيل وأصابت مواقع عدة في جنوب إسرائيل بينها أهداف تقع على بعد يزيد عن 30 كيلومترا عن الشريط الحدودي واسفرت عن إصابة خمسة إسرائيليين على الأقل بجروح ما بين متوسطة وطفيفة وعدد آ خر بحالات هلع كما الحقت اضرارا بمباني وشوارع.

من جهة اخرى أعلنت إسرائيل أنها ستدخل مساعدات إنسانية إلى القطاع من خلال منظمات إنسانية دولية تقيم علاقات مع حماس وإسرائيل. وفيما يبدو أن العمليات العسكرية الإسرائيلية آخذة بالاتساع في قطاع غزة، ذكرت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي أن مسؤولين سياسيين إسرائيليين حذروا من أن تستمر هذه العمليات حتى 20 يناير/كانون الثاني، وهو اليوم الذي سيدخل فيه الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إلى البيت الابيض.

وحذر هؤلاء المسؤولون من انه ينبغي التأكد من quot;أنه ينبغي ألا يبدأ أوباما بمزاولة مهام منصبه بالخطوة (بقدمه) اليسرى بالنسبة لإسرائيلquot;.

دول عربية تقاطع اجتماعاً طارئا للبرلمان العربي بسبب عقده في مصر

بموازاة ذلك، قالت ممثلة سوريا في البرلمان العربي فاديا ديب إن مجموعة بلادها البرلمانية قاطعت الاجتماع الطارئ quot;إثر إهمال دعوة تقدمت بها مؤخراًquot; لعقد دورة برلمانية طارئة يتحمل البرلمان بموجبها مسؤولياته تجاه quot;الحصار والعدوان الإسرائيلي على غزةquot;، مشيرة إلى أن quot;الطلب السوري عومل بعدم جديةquot;. وأضافت ديب في تصريح إلى موقع الكتروني سوري اليوم الاحد إن quot;سوريا والجزائر ولبنان والأردن قاطعت الاجتماع الطارئ للبرلمان العربي الانتقالي في القاهرة على خلفية عقده بعيدا عن مقره الدائم في دمشقquot;.

وعن انعقاد الاجتماع في القاهرة، على الرغم من كون دمشق مقراً دائما له، أوضحت ديب إن quot;مقر البرلمان العربي هو سوريا لذلك يجب أن يعقد في المقر الدائم له والاعتياد على عقد أي اجتماع عربي في القاهرة يجب أن يتغيرquot;، مشيرة إلى أن quot;رئيس البرلمان دعا إلى عقد البرلمان في القاهرة مقر الجامعة العربية من دون مبررات مقنعة ما حدا بنا إلى مقاطعة الاجتماعquot;.

وكان البرلمان العربي الانتقالي خصص جلسته الأولى يوم الأحد لمناقشة quot;العدوان الإسرائيليquot; المستمر على غزة منذ تسعة أيام، وذلك بناء على دعوة من رئيس البرلمان العربي الانتقالي جاسم محمد الصقر.

مصر تستدعي سفير اسرائيل


هذا و استدعت الخارجية المصرية مساء الأحد سفير اسرائيل بالقاهرة شالوم كوهين للاعراب عن بالغ استيائها ازاء التطورات الخاصة بالاجتياح البري الاسرائيلي الذي بدأته اسرائيل ليلة أمس في قطاع غزة. واوضح المتحدث الرسمي حسام زكي في بيان انه تم ابلاغ السفير الاسرائيلي بأن مصر غير راضية تماما عن العمليات العسكرية البرية التي قامت بها القوات الاسرائيلية في قطاع غزة وأنها سبق وحذرت من مثل هذه العملية وتداعياتها السلبية المتوقعة. واضاف زكي ان هذه العملية تستهدف بشكل واضح السكان المدنيين وتهدد الوضع الانساني في قطاع غزة مشيرا الى أن هذا هو الاستدعاء الثالث للسفير الاسرائيلي خلال أسبوع.

اوتاوا تدعو الى وقف لاطلاق النار في غزة يبدأ بوقف اطلاق الصواريخ

دعت كندا الاحد الى وقف quot;دائم ومستمرquot; لاطلاق النار في قطاع غزة يبدأ بوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل، مكررة ان هذا الامر هو سبب الازمة الراهنة. وقال وزير الخارجية الكندي لورانس كانون في بيان ان quot;كندا قلقة بشدة لتوسع الاعمال الحربية بين اسرائيل وحماسquot;.

ودعا الى جهود دبلوماسية متجددة للتوصل الى وقف quot;دائم ومستمرquot; لاطلاق النار، يبدأ بوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل، مشددا على ان هذه الهجمات الصاروخية هي quot;سبب الازمةquot;.

واكد كانون ايضا ضرورة مواجهة الازمة الانسانية الناتجة من النزاع.

وقال ايضا ان quot;المطلوب كذلك بذل جهود دبلوماسية عاجلة لوضع حد للازمة. من الضروري ان تجري الاسرة الدولية مشاورات لمواجهة الوضع الانساني. ويشتمل هذا الامر على الحاجة الماسة لنقل المواد الغذائية والمحروقات والمعدات الطبيةquot;. واوضح الوزير الكندي انه تحدث بهذا الخصوص مع نظرائه منذ بدء العمليات العدائية quot;من اجل التركيز على ضرورة حماية المدنيين ووضع حد للازمة الراهنةquot;.

الامم المتحدة: الهجوم البري على غزة يفاقم الازمة الانسانية

من جهتها، اعلنت الوكالات التابعة للامم المتحدة الاحد ان الهجوم الاسرائيلي البري على قطاع غزة زاد من تفاقم الازمة الانسانية في القطاع الفلسطيني مع انقطاع التيار الكهربائي وتوقف الاتصالات ونفاد المواد الغذائية.

وقال مكتب تنسيق العمليات الانسانية التابع للامم المتحدة في تقريره اليومي ان quot;التوغل الاسرائيلي زاد من خطورة الازمة الانسانية بعد اكثر من اسبوع على القصف وعلى حصار استمر 18 شهراquot;.

واضاف quot;هناك quot;انقطاع في التيار الكهربائي بشكل شبه كاملquot; في معظم مناطق قطاع غزة الذي تبلغ مساحته حوالى 362 كلم مربعا وتقطنه حوالى 1,5 مليون نسمة. وتعطلت خطوط الهاتف الثابتة والمحمولة لان تشغيلها يتوقف على المولدات الكهربائية التي توقفت بسبب فقدان الوقود. واضاف ان جميع المستشفيات في مدينة غزة اصبحت بدون كهرباء منذ 48 ساعة والتيار يتوقف على المولدات التي اصبحت على وشك النفاد، كما اعلنت الامم المتحدة.

وجاء في التقرير ايضا quot;لليوم الثاني على التوالي رفضت السلطات الاسرائيلية السماح لفريق طبي تابع للجنة الدولية للصليب الاحمر من الدخول الى قطاع غزةquot; لتقديم مساعدة عاجلة لمستشفى الشفاء.

واشار الى ان توقف المولدات عن العمل من شأنه ان يعرض للخطر 70 مريضا بينهم 30 طفلا تتم معالجتهم عن طريق الات في وحدات العناية المركزة. واوضح تقرير الامم المتحدة ان اطلاق قذائف الدبابات والضربات الجوية يعيق الطاقم الطبي من التوجه الى المستشفيات ويعيق عمل سيارات الاسعاف التي لا تستطيع الوصول الى الجرحى quot;بسبب القصف المتواصلquot;.

وزير الخارجية السوري في انقرة

ويتوجه وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين الى تركيا لاجراء محادثات حول الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ونتائجه الاقليمية. وجاء في بيان للوزارة ان المعلم سيجري محادثات مع نظيره التركي علي باباجان ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والرئيس عبد الله غول خلال هذه الزيارة التي تستمر ويما واحدا لانقرة. وبسبب الغارات الاسرائيلية على غزة، اعلنت تركيا انها اوقفت جهودها لتنظيم محادثات سلام بين اسرائيل وسوريا.

الرئيس السنغالي ينوي القيام بوساطة في الشرق الاوسط

كمااعلن الرئيس السنغالي عبد الله واد الذي يترأس حاليا منظمة المؤتمر الاسلامي، الاحد انه ينوي القيام بجولة وساطة في الشرق الاوسط بعد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وفي مقابلة مع محطة التلفزيون السنغالية الرسمية، قال واد انه quot;تلقى منذ زمن طويلquot; دعوات لزيارة اسرائيل وquot;قادة فلسطينquot;.

واوضح انه quot;قرر برمجة هذه الزيارةquot; في الشرق الاوسط. واضاف ان هذه الزيارة quot;ستقودني الى عمان حيث سأجري محادثات مع الملك (الاردني) واعرب له عن نيتيquot;. واشار حسب ما ذكرت وكالة الانباء السنغالية، الى انه يريد ايضا التوجه الى القاهرة واسرائيل وغزة.

ولكنه لم يوضح تاريخ مثل هذه الجولة ولا القادة الذين سيلتقيهم باستثناء الملك الاردني. يشار الى ان السنغال التي يتألف سكانها من اغلبية اسلامية، تقيم علاقات جيدة مع اسرائيل ومع الفلسطينيين على السواء.