رسائل متبادلة: كاتيوشا لبناني باتجاه إسرائيل ورد بقصف مدفعي
بيروت: عقد رئيس الهيئة التنفيذية لـquot;القوات اللبنانيةquot; الدكتور سمير جعجع مؤتمراً صحفياً اليوم تعليقا على إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان وأكد ان ما جرى هو خرق واختراق لسيادة الدولة اللبنانية، واكد حق لبنان في ان يكوندولة سيدة على أراضيها. وقال أنه يعتبر هذا الفعل تحدي صارخ على سيادة لبنان ويتمنى على الحكومة في اجتماعها اليوم إعطاء الجيش الأوامر اللازمة لتوقيف ومحاسبة المسؤولين عن إطلاق هذه الصواريخ. وتابع قائلا أن quot; اي فريق لبناني لديه فكرة فتح جبهة ثانية لكن هذه الفكرة لديها اطار واحد تطرح فيه وهي الحكومة، لا حق لاي فريق لبناني بأخذ اي قرار بهذا الحجمquot; .

وقال جعجع ان أي جبهة قد تُفتح من لبنان وغير لبنان على اسرائيل في الوقت الحاضر لن تكوون لصالح اللبنانيين أو الفلسطينيين وأن ما يجري في غزة اليوم أخذ طابعا محددا وكل العالم أصبح اليوم بحالة تعاطف كامل مع ما يجري والطابع الانساني طغى على كل شيء وأي عملية عسكرية ستأخذ طابعا آخر، ونذكر في حرب 1973 استطاعت اسرائيل أن تحارب على أكثر من جبهة واليوم هي أيضا تستطيع أن تحارب على أكثر من جبهة، وأي جبهة اليوم ستكلف الشعب اللبناني تعويضات لا طاقة لها على تحملها، وفتح أي جبهة أمر عبثي لا يؤدي الى أي نتيجة، وتعويضات عدوان 2006 لم تتمكن الدولة من دفعها كلها بعد.

وأضاف ان اذا اسرائيل أرادت الاعتداء على لبنان واي فريق فيه كلنا quot;معنيين بالدفاع عن لبنان، هذا شيء، لكن كيفية التصرف لعدم الوصول الى الحرب شيء آخر. الكل يعرف ان هكذا تعد فاضح وواضح على اي فريق لا احد سيقف مكتوف الايدي لكن هذه لن يبرر ان تسيب الارض اللبنانية والاتيان بتصرفات دون علم الدولة. الكثير من المؤشرات تدل على ان القيادة العامة التي مركزها في دمشق هي وراء اطلاق الصواريخ ان كان من كلام جبريل او من المواقف العامة. لا يمكن ان يبقى بعض الافرقاء الصغار مسؤولين عن جر دول الى حروب. الكلام عن استهداف مصالح اميركية وغيرها ليس مطمئنا واتمنى ان تتخذ الحكومة اجراءات ليعي الجميع ان الدولة موجودة. الاعمال الاخرى التي يقوم بها البعض ليست في مصلحة غزةquot;. وأكد ان ما يفعله بعض الأطراف بالانقضاض على الأنظمة العربية خطأ فادح لأنه هذا ليس لصالح فلسطين وغزة والقضية العربية.

وحول سوريا أكد انها لن تشكل العمق الاستراتيجي اذا لم يشكله اللبنانيون. وقال quot; كنت اتمنى على السيد نصرالله الا يطرح موضوع الاستراتيجية الدفاعية في الظروف الحالية. اذا ما يحصل في غزة يعتبره نصرالله انتصار او أمر جيد فثمة اختلاف بوجهات النظر. الدولة المفترض ان تتحمل مسؤوليتاها ونحن لن تقبل ان تبقى ارضنا. وتابع quot;وجهة نظرنا في الاستراتيجية الدفاعية ليست مقبولة من الفريق الآخر ووجهة نظر الفريق الآخر ليست مقبولة من قبلنا ولهذا الموضوع يأخذ وقتا كبيرا، وأكرر أن لا حق لأحد بضرب الصواريخ بدون موافقة الشعب اللبناني كما أن من يعتقد أن هذا يفيد الشعب اللبناني فهو مخطئ.

وقال ان جميع اللبنانيين معنيين بأحداث غزة، وبخلاف ما قاله نصرالله، فأحداث غزة تدعم وجهة نظرنا بموضوع الاستراتيجية الدفاعية حسب تعبيره. وقال جعجع ان على الدولة اتخاذ تدابير واضحة لا تخجل بها. وتابع انه يجب وقف اطلاق النار فورا في غزة قبل أي بحث آخر لكن الفريق الاخر أقوى في المجتمع الدولي. وختم أن quot;خطوات مواجهة عدو كاسرائيل ليست بسيطة ويجب أخذها في الاعتبار فيل أن نبدأ بالمواجهة، ليست بهذه الطريقة المواجهة واستعادة الأراضي نحن في نفس الدوامة منذ ستين سنة ونحصل على نفس النتائج quot;.