محمد حميدة من القاهرة: توقع حقوقيون ان يستغل الكونغرس نمو ظاهرة الاتجار بالبشر فى قطع المعونات عن مصر . وقال ناشط حقوقى لـquot;إيلافquot; ان مصر لم تثبت تحسنا فى هذا المجال ولم تتخذ إجراءات من شأنها مكافحة هذه الظاهرة , ولذلك quot; ليس من المرجح ان تبقى فى دول الفئة الثانية فى تقرير الخارجية الأمريكية هذا العام وتنزلق الى الفئة الثالثة , وحينها قد يتخذ الكونجرس قرارا بقطع المعونات عن مصر وتحويل المبالغ التى تتقاضاها عن مواجهة تهريب واستغلال الأطفال إلى دول أخرى quot; .

وكان تقرير الخارجية الأميركية لعام 2008 قد أشار الى تهريب أطفال الشوارع فى مصر واستغلالهم لأغراض مختلفة تتعارض مع حقوق الإنسان مثل التسول والجنس والعمل كخادمات بالنسبة للفتيات . وبالرغم ان مصر ألقت القبض على أعداد كبيرة من أطفال الشوارع إلا أن المنظمات الحقوقية انتقدت عدم إلقاء القبض على العصابات التي تدير هؤلاء الأطفال .

وتتذيل مصر دول الفئة لثانية فى قائمة الخارجية الأميركية التى تتعلق بالدول التي تحتاج الى تحركات أكثر ايجابية في مواجهة الظاهرة , واضاف المصدر ان منظمات حقوقية تضغط على الكونجرس فى هذا ااتجاه ومن المحتمل ان يستغل أعضاء الكونجرس الذين يرغبون قطع المعونات التراجع المصري فى مكافحة الظاهرة وخصوصا فى ظل غياب قانون متخصص يحد من الاتجار بالبشر , وغياب الدور الفاعل للجنة الوطنية التي تشكلت عام 2007 لمكافحة ومنع الاتجار بالأفراد .