إنطلاق الإنتخابات العراقية بالتصويت الخاص عبر 1677 مركزًا
600 ألف عسكري و50 ألف معتقل يصوتون غدًا

جسر جوي وبري ضخم ينقل المواد الانتخابية إلى العراق

أوباما يبحث الانسحاب من العراق وعسكريو البلدين يناقشون الاليات

أسامة مهدي من لندن: تنطلق أولى مراحل الإنتخابات المحلية العراقية غدًا الأربعاء بما أطلق عليه التصويت الخاص الذي يشمل أكثر من نصف مليون عسكري من قوات الجيش والشرطة و50 الف معتقل في السجون الأميركية والعراقية، إضافة إلى العاملين والراقدين في المستشفيات، وذلك بالتصويت عبر 1677 محطة إقتراع في 75 مركزًا انتخابيًا. ويتوجه إلى صناديق الاقتراع غدًا صباحًا 614 ألف و998 عراقيًا من عناصر القوى الأمنية والراقدين والعاملين في المستشفيات والمعتقلين ممن يحق لهم التصويت من خلال 1677 محطة اقتراع عبر 75 مركزًا انتخابيًا.

وستبقى نتائج هذا التصويت معلقة حيث ستوضع ورقة الاقتراع في مغلفات خاصة وترفق معها نسخة من البطاقة التموينية أو رقم البطاقة التموينية إضافة الى تحبير اصابع الناخب. ويبلغ عدد افراد الاجهزة الامنية الذين سيصوتون غدًا 600 الف عسكري، بينما سيشارك 50 ألف معتقل ممن يحتجزون في السجون الاميركية في البصرة وبغداد وفي السجون العراقية الاخرى بمختلف مناطق العراق عبر 32 مركزًا للاقتراع الخاص. ويشمل حق التصويت لمعتقلين ممن لم يقدموا إلى المحاكمة حتى الآن أو من الذين لم تصدر بحقهم احكام، اضافة الى الذين أدينوا بأحكام دون الخمس سنوات.

ويقول قاسم العبودي مدير الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات العراقية إن تعليمات قد صدرت لمنع اي تصويت مزدوج وذلك بمساعدة المراقبين الدوليين والمحليين. واشار الى انه تم تحديد عقوبات صارمة للكيانات المرشحة في حالة مخالفتهم القوانين ومنها عقوبات مالية الى ان تصل الى اعلى المخالفات وهي احالة الموضوع الى القضاء ومن ثم السجن وهنالك عقوبة استبعاد الاصوات الحاصل عليها الكيان المرشح. اما بالنسبة إلى تصويت عناصر الاجهزة الامنية فيقول رئيس اللجنة الامنية العليا للانتخابات اللواء آيدن خالد انه تم تحديد يوم غد الاربعاء لاجراء التصويت الخاص لقربه من موعد الانتخابات السبت المقبل، ولكي يتم تأمين الحماية الامنية للانتخابات حيث ستتفرغ هذه العناصر لهذه المهمة.

واوضح أنه سيتم منع العسكريين المصوتين او غير المصوتين من الذهاب الى الانتخابات يوم السبت لانهم سيكونون في حال الانذار، اضافة الى ان اسماءهم غير موجودة في مراكز الاقتراع يوم السبت. ونفى اصدار اي اوامر او تدابير للطوارئ في يوم التصويت الخاص. وقال خالد انه سيسمح للشرطة دون الجيش بدخول مراكز الاقتراع او التواجد بالقرب منها فيما سيجري نشر الجنود بعيدًا عن مراكز الاقتراع. وسيلزم زهاء 140 الف جندي اميركي في العراق ثكناتهم لكن خالد قال انهم سيكونون على اهبة الاستعداد لمساعدة القوات العراقية اذا طلب منهم ذلك في حالة الطوارئ.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي بإسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا إن الخطة الأمنية التي وضعت لحماية مراكز الانتخابات والناخبين ستكون مسندة بقوات الدفاع الجوي العراقي. واوضح ان قيادة العمليات اتخذت سلسلة من الاجراءات ووضعت خططًا امنية ستكون مسندة بقوات الدفاع الجوي اضافة الى خطط احتياطية لتأمين رد الفعل السريع والتعامل مع كل من يحاول التأثير على سير الإنتخابات. واشار الى ان quot;المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حددت 75 مركزًا انتخابيًا للتصويت الخاص في بغداد لانتخابات قوى الامن العراقي والراقدين في المستشفيات والمعتقلين المحكومين بأقل من خمسة اعوامquot;.

وحول المراكز الانتخابية التي يحق لوسائل الاعلام الدخول اليها خلال اجراء الانتخابات في العاصمة بغداد قال عطا ان quot;المفوضية حددت ثمانية مراكز إنتخابية في قاطع الكرخ وثمانية اخرى في قاطع الرصافة لزيارة وسائل الإعلام المختلفة بعد تزويدهم بالباجات الخاصة من اللجنة الامنية العُليا للإنتخاباتquot;. وقد حددت مفوضية الانتخابات الخميس المقبل موعدًا نهائيًا للحملات الدعائية للأحزاب المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات.

وقال قاسم العبودي إن المفوضية حددت الخميس موعدا نهائيا لإيقاف الحملات الانتخابية التي بدأت في الثامن من الشهر الماضي في جميع محافظات العراق مشددا على ضرورة التزام الأحزاب والكيانات السياسية بالموعد المقرر وإيقاف حملاتها في جميع وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية. واشار الى ان المفوضية ستراقب جميع الكيانات السياسية وستقوم بمحاسبة الكيان السياسي الذي يقوم بمخالفة قوانين الحملة الانتخابية ويستمر في الدعاية الانتخابية بعد الساعة السابعة من صباح الخميس المقبل أي قبل يومين من موعد الاقتراع. ويذكر ان 401 كيان سياسي و36 إئتلافًا سياسيًا ستشارك في الانتخابات التي ستجري السبت في 14 من اصل 18 محافظة باستثناء كركوك والمحافظات الكردية الثلاث السليمانية واربيل ودهوك في الشمال. ويبلغ عدد المرشحين 14428 يتنافسون على 440 مقعدًا في حين يبلغ عدد الناخبين في 14 محافظة حوالى 15 مليونًا.