إقرأ المزيد:

طهران تهدف لكسب الوقت والقوى الكبرى تجدد

محادثات إيران والقوى الست تستكمل قبل نهاية الشهر الجاري
مفاوضات شاقة تفرضها الأهداف المختلفة للأطراف المعنية

ايران تطرقت لملفها النووي في محادثات جنيف

اصلاحيو ايران محتجزون في ظروف قاسية

تتوالى ردود الفعل العالمية على محادثات جنيف بين مجموعة (5+1) وإيران، اذ تتوقع الدول الست التعاون الكامل من الجانب الايراني مع الوكالة الدولية للطاقة بحيث لا يشكل امتلاكها للنووي خطرا على العالم

عواصم: أعربت إيطاليا عن أملها في أن تكون محادثات جنيف بين مجموعة (5+1) وإيران اليوم الخميس الخطوة الاولى في مسيرة ذات جدول زمني محدد وبمواعيد نهائية يمكن أن تؤدي للتوصل إلى حل دبلوماسي للملف النووي الإيراني.

ونقلت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيطالية ماوريتسيو ماساري أعرب للصحافيين عن تمنيات بلاده في أن تفضي محادثات جنيف التي انتهت اليوم إلى إعادة دور لتعاون طهران الرئيسي في المنطقة.

وأشار ماساري إلى أن بلاده تتوقع التعاون الكامل من جانب إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدخول إلى منشأة قم النووية الجديدة، جنوب طهران. وقال المتحدث quot;إننا نؤيد تماما الجهود التي تبذلها مجموعة (5+1) وكذلك بلورة أكبر قدر من التوافق على أوسع نطاق ممكن من الدبلوماسية الدولية، ونحن نساهم في ذلك بنشاطquot;.

اوباما يعتبر محادثات جنيف quot;بناءةquot; لكنه يطالب ايران بافعال

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان المحادثات التي اجريت مع ايران في جنيف quot;بناءةquot;، لكنه طالب بان يستتبع هذا الامر بافعال ملموسة من جانب الجمهورية الاسلامية، تحت طائلة زيادة الضغوط عليها.

وقال اوباما في بيان اصدره البيت الابيض ان quot;اللقاء اليوم يشكل بداية بناءة، لكن من الضروري ان يستتبع بأفعال بناءةquot;. واضاف ان على الجمهورية الاسلامية تمكين المفتشين الدوليين من الوصول quot;بلا قيودquot; الى موقع نووي كشف في الفترة الاخيرة عن وجوده الذي كان حتى الان سريا وعزز الشكوك حول الغاية من البرنامج النووي الايراني.

واكد ايضا ان على الجمهورية الاسلامية اتخاذ quot;تدابيرquot; ملموسة لاعطاء المجموعة الدولية الضمانة بأن برنامجها النووي لا يستخدم غطاء لحيازة القنبلة النووية. لكنه حذر من ان quot;لصبرنا حدوداquot;. وقال quot;لن نتحدث من اجل متعة الحديثquot;، واذا لم تف ايران بالتزاماتها الدولية، فان quot;الولايات المتحدة لن تستمر في التفاوض الى ما لا نهاية، ونحن مستعدون لزيادة الضغوطquot;.

ميليباند: على ايران أن تتعامل مع المحادثات بجدية

من جهته تطرق الوزير البريطاني إلى برنامج إيران النووي، وقال quot;استضافت جنيف اليوم أول محادثات من نوعها بين طهران والقوى الكبرى بعد 16 شهراً من المراوغة، وعليها أن تتعامل بمنتهى الجدية مع ذلك لأن الرهان في الأشهر القليلة المقبلة سيكون مرتفعاً وخاصة بالنسبة إلى العالم العربي وإسرائيلquot;.

وأضاف ميليباند quot;رسالتنا إلى ايران بسيطة وهي: أن لا تخطئ وتعتبر الاحترام ضعفاً، فهي تملك حق امتلاك طاقة نووية ونحن سعداء بأن تحصل على ذلك، ولكن ليس على حساب إغراق منطقة الشرق الأوسط في سباق على الأسلحة النووية يشكل خطراً على العالم بأسرهquot;.

كلينتون تشير الى quot;يوم بناءquot; في جنيف

بدورها، اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان يوم الخميس الذي شهد لقاء بين القوى الست الكبرى وايران كان quot;يوما بناءquot;، مضيفة في المقابل انها رغم ذلك لا تزال تنتظر quot;افعالا ملموسةquot;.وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي في واشنطنquot;كان يوما بناء، لكن الدليل على ذلك لم يتم تقديمه بعدquot;. واضافت quot;نريد افعالا ملموسة ونتائجquot;.

كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية انها طلبت من ايران تسوية وضع مواطنين اميركيين محتجزين quot;باسرع وقت ممكنquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ايان كيلي quot;شددنا على ان احتجاز هؤلاء المواطنين الاميركيين هو مشكلة عاجلة لا بد من تسويتها باسرع وقت ممكنquot;.

متكي: اجواء المحادثات quot;بناءةquot;

من مقر الامم المتحدة في نيويورك اعلن منوشهر متكي وزير الخارجية الايراني ان المحادثات جرت في اجواء quot;بناءةquot;، واعرب عن استعداد ايران لرفع مستوى الحوار الى مستوى القمة.

واضاف متكي quot;نأمل في ان تكون لدى الطرف الاخر الرغبة السياسية نفسها والتصميم نفسهquot;، مضيفا ان ايران quot;تتحرك على اساس جدول اعمال وخطة عمل واضحينquot;. وتابع الوزير الايراني quot;ان ايران مستعدة لرفع مستوى المحادثات الى مستوى لقاء قمةquot;.

ودافع مجددا عن حق بلاده في تخصيب اليورانيوم في اطار quot;برنامجها النووي السلمي الهادف الى توليد الكهرباءquot;.

البرادعي quot;قريباquot; في ايران

اعلنت الوكالة الذرية ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يزور quot;قريباquot; طهران quot;بناء على دعوة من السلطات الايرانيةquot;.

وقال المتحدث باسم الوكالة جيل تودور بحسب ما جاء في بيان quot;ان المدير العام البرادعي تلقى دعوة لزيارة طهران من السلطات الايرانية. وسيتوجه اليها قريبا لبحث عدد من المواضيغquot;.

وافاد دبلوماسي قريب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحدث رافضا الكشف عن هويته، فانها quot;ولا شك مبادرة من ايرانquot; في نزاعها مع الغربيين والوكالة الذرية حول برنامجها النووي المثير للجدل.

البيت الابيض يهدد بعقوبات اذا حاولت ايران كسب الوقت

بدوره، هدد البيت الابيض ايران بفرض عقوبات جديدة عليها اذا حاولت استخدام عملية المحادثات لكسب الوقت ودفع برنامجها النووي الى الامام، واصفا في الوقت نفسه هذه المحادثات بانها quot;بداية بناءةquot;.

وراى روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما في المحادثات quot;بداية بناءةquot;. الا انه اضاف quot;اذا ما بدا في لحظة ما ان كل ما يحاول الايرانيون القيام به هو اطالة امد المحادثات لاطول فترة ممكنة، فاني اعتقد اننا سنتخذ بالتشاور مع شركائنا في مجموعة 5+1 وبروح من الشراكة في الاهداف معهم، اجراءات اضافية لافهام ايران كم نحن جديونquot;.

سولانا: جولة أخرى من الاجتماعات ستجري قبل نهاية الشهر
وقال الممثل الأعلى السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا مساء اليوم الخميس انه تم الاتفاق خلال الجولة الأولى من المحادثات بين مجموعة الست وإيران في جنيف على عقد جولة أخرى من الاجتماعات قبل نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وعلى تخصيب جزء من اليورانيوم الإيراني في دولة ثالثة.

وقال سولانا في مؤتمر صحافي بعد اختتام اجتماعات اليوم في جنيف بين مندوبي الدول الست مع الوفد الإيراني ان طهران أعربت عن استعدادها للتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وستدعو quot;قريباًquot; وفداً من الوكالة لزيارة المنشأة النووية التي كشف عنها أخيراً قرب قم.

وتوقع سولانا أن تتم الزيارة في الأسابيع المقبلة. وأشار إلى انه تم الاتفاق في الاجتماعات على نقل جزء من اليورانيوم الإيراني quot;إلى دول أخرى لتخصيبه قبل إعادته مجدداً إلى إيرانquot;.

وأشار إلى الاتفاق أيضاً على عقد اجتماعات quot;سريعةquot; وquot;مكثفةquot; قبل نهاية الشهر الجاري بين مجموعة الست وإيران سيتم البحث خلالها بالقضايا النووية بما فيها الاقتراحات التي وضعها الطرفان في السابق.

ورداً على سؤال من مراسل صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية عما إذا كان تم إبلاغ إيران باحتمال تشديد العقوبات عليه في حال لم يتم إحراز تقدم في المحادثات، أجاب سولانا quot;سيكون لدينا اجتماعات أخرىquot;، مضيفاً quot;لننتظر ونرى ما الذين سيحصلquot;.ثنى على quot;الانخراط الأميركي الكاملquot; في المحادثات التي جرت اليوم.

نتنياهو: الروس قد يؤيدون فرض عقوبات على إيران

كما استعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع حكومته اليوم الخميس الوضع الدولي في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني وقال إن الروس تراجعوا عن معارضتهم لفرض عقوبات على إيران لكن الصينيين ما زالوا يعارضون فرض عقوبات كهذه.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله إن quot;تغيرا ظهر في موقف روسيا بخصوص إيران والعقوبات المحتملة ،لكن بالنسبة للصينيين فإنهم ما زالوا خارج هذا الموضوع على ما يبدوquot;.

واضاف أن quot;الوضع العام في مواجهة إيران من الناحية السياسية أصبح أفضل لكن من الناحية الفعلية فإن تطوير البرنامج النووي الإيراني ما زال مستمراquot;.

وقال نتنياهو أن الانطباع لديه حول الموضوع الإيراني في أعقاب لقاءات عقدها على هامش دورة الجمعية العامة في نيويورك الأسبوع الماضي هو أن quot;الأوروبيين حازمون جدا في الموضوع quot; وأشار بشكل خاص إلى موقف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وأضاف أن quot;الولايات المتحدة أبدت أيضا حزما أكبر مما أبدت في الماضيquot;.

كذلك عبر نتنياهو عن رضاه عن نتائج اجتماعه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في نيويورك الأسبوع الماضي وخصوصا من إزالة الإدارة الأميركية لمطلبها بتجميد الاستيطان.

واضاف أن quot;الفلسطينيين ما زالوا يطلبون تجميد الاستيطان بشكل مطلق بما في ذلك في القدس ولا تزال هناك فجوات بيننا وبين الأميركيين فيما يتعلق بمسألة البناء في المستوطنات وفي موضوع الحدودquot;.

من جانبه قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان خلال اجتماع الحكومة إن quot;ثمة نقطة مهمة ومنعشة برزت من خلال اتصالات كثيرة مع ممثلين عن العالم الإسلامي خلال افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة وبالإمكان أن نفهم من ذلك أنهم لا يرون بنا أعداء في السياق الفلسطيني وإنما شركاء في الموضوع الإيرانيquot;.


بوليفيا: موراليس لا يستبعد بيع اليورانيوم الى ايران

من ناحية أخرى، اعلن الرئيس البوليفي ايفو مرواليس الخميس انه لا يستبعد بيع اليورانيوم الى ايران، مشيرا في الوقت نفسه الى ان ذلك لا يمكن ان يحصل الا لاهداف مدنية وان بلاده لا تملك حتى اليوم القدرة لاستغلال المعادن الخام.

وقال موراليس للصحافة الاجنبية ردا على اسئلة حول الاستخدام المحتمل لليورانيوم البوليفي في المستقبل وحول احتمال بيعه الى ايران، quot;نحن مضطرون للاستفادة من مواردنا الطبيعية، لكن ليس لأهداف عسكرية، بل لاهداف تنمويةquot;.

وافاد تقرير للجهاز الوطني للجيولوجيا والمناجم، ان لدى بوليفيا اثني عشر حقلا لليورانيوم في حالة بدائية وتقع خصوصا في منطقة بوتوسي (جنوب) وسانتا كروز (جنوب شرق).

لكن خبراء مستقلين يعتبرون ان الاحتياطات متواضعة نسبيا وتناهز 35 الف طن في اكبر هذه الحقول.

ولا تنتج بوليفيا اليورانيوم في الوقت الراهن، كما اكدت مرارا الحكومة البوليفية، التي اشتبهت فيها في ايار/مايو وزارة الخارجية الاسرائيلية بأنها تزود النظام الايراني باليورانيوم وهي تقيم معه تعاونا وثيقا.

ونفت بوليفيا نفيا قاطعا هذه الادعاءات التي استهدفت ايضا حليفها الفنزويلي.