فيما يصل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بزيارة إلى اليمن اليوم الثلاثاء، دعا ناشط في quot;الحراك الجنوبيquot; إلى التظاهر للمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال. هذا وأعلنت اليمن عن سقوط ثاني مقاتلة خلال أقل من اسبوع في المواجهات مع الحوثيين.

صنعاء: دعا ناشط في quot;الحراك الجنوبيquot; مساء الإثنين المواطنين الجنوبيين إلى التظاهر غدًا الثلاثاء في عموم المحافظات الجنوبية تزامنًا مع زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لصنعاء للمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال. ونقل موقع quot; نيوز يمن quot; المستقل عن مصدر في ما يسمى quot;المجلس الأعلى لقيادة الثورة السلمية بالجنوب quot; دعوته إلى تنظيم تظاهرات ومسيرات احتجاجية في كافة المحافظات الجنوبية الثلاثاء، بالتزامن مع زيارة موسى.

ونسب الموقع إلى المتحدث الرسمي باسم المجلس الدكتور عبده المعطري قوله quot;المهرجان الذي دعا له المجلس يأتي للمطالبة بإطلاق المعتقلين في السجون ، والتضامن مع صحيفةquot;الأيامquot; العدنية كبرى مدن الجنوب والمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمالquot;.

وأضاف المعطري أن quot;أبناء الجنوب الذين سيتظاهرون في المحافظات، سيوجهون رسالة للجامعة العربية بأنهم يخوضون نضالاً سلميًا منذ 2007، واعتقل منهم الآلاف وقتل منهم عدد كبير، ومن خلالها يطالبون باستعادة دولتهمquot;. وقال ان الرسالة الموجهة لموسى quot;تتعلق بقضية أبناء الجنوب ، وأنهم أبناء دولة جمهورية اليمن الديمقراطية، توحدوا سابقا مع الجمهورية اليمنية في عام 1990، لكن الوحدة فشلت ، وأن القائم حاليًا مشروع وحدة بالقوة وسنطالب باستعادة دولتناquot;.

ووفقًا للمعطري، فإن القيادي في الحراك طارق الفضلى سيلقي كلمة في مهرجان أبين، كما سيلقي البرلماني صلاح الشنفرة كلمة في مهرجان الضالع، و ناصر الخبجي في ردفان، إضافة إلى كلمات لقيادة الحراك في كل من حضرموت وعدن والمهرة وشبوة .

وعن توقع حدوث صدامات مع الأمن اليمني قال المعطري quot; نحن لا نحمل السلاح ونخوض نضالاً سلميًا بعيدًا عن أي مواجهات، كما أنه لا يوجد ما نخاف منه ، طالما نحن أصحاب قضية quot;. يشار إلى ان المحافظات الجنوبية تشهد موجة احتجاجات منذ مارس /آذار 2006 بدأت بالمطالبة بعودة نحو 70 ألفا ممن تضرروا من حرب وقعت بين شريكي الوحدة اليمنية لتنتهي بالمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال .

الحراك الجنوبي يصدر صحيفة quot;صوت الشعب الجنوبيquot;

في سياق متصل أصدر quot; الحراك الجنوبي quot; الذي يدعو إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله اليوم العدد صفر من جريدة quot; صوت الشعب الجنوبي quot; التي تتناول نشاطات الحراك ،وذلك تزامنا مع زيارة موسى. وتضمن العدد الذي لم يعرف كيف تمت طباعته ووزع بأعداد كبيرة في المحافظات الجنوبية اليوم مقابلة مع زعيم المتمردين الحوثيين في شمال اليمن عبد الملك الحوثي.

كما تضمن العدد تصريحات لقادة الحراك أبرزهم البرلماني عن الحزب الاشتراكي اليمني ناصر الخبجي تدعو إلى استعادة دولة الجنوب بعد وحدة دامت 19 عامًا مع الشمال. وكان quot;الحراك الجنوبيquot; قد أعلن عزمه تسيير تظاهرات اليوم في عموم المحافظات الجنوبية تزامنًا مع زيارة موسى.

سقوط ثاني مقاتلة يمنية خلال أقل من اسبوع في المواجهات مع المتمردين الحوثيين

هذا وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية مساء الاثنين سقوط طائرة quot;سوخويquot; في المواجهات مع المتمردين الحوثيين في شمال البلاد،هي الثانية خلال اقل من أسبوع. وأشارت الوزارة في بيان على موقعها الالكتروني إلىquot; سقوط طائرة quot; سوخوي quot;بمنطقة العند بصعدة نتيجة خلل فنيquot;.

وكان المصدر ذاته قد نفي يوم الجمعة الماضي مزاعم جماعة الحوثي عن إسقاط طائرة عسكرية من طراز quot;ميغquot; تابعة للسلاح الجوي في منطقة الشعف بمديرية ساقين في صعدة. وعرض المتمردون الحوثيون عبر مواقع الانترنت صورًا قالوا انها لطائرة أسقطوها الجمعة الماضي، وكان يقودها الطيار الملازم شمسان محمد مفلح وعرضوا صورا لبطاقته الشخصية. ولم يعلن المتمردون مسؤوليتهم عن إسقاط الطائرة التي سقطت اليوم .

quot;هيومان رايتس ووتشquot; تدعو السلطات اليمنية الى السماح بإيصال المساعدات للمدنيين

إلى ذلك طالبت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) السلطات اليمنية بالسماح للمنظمات الإنسانية بمساعدة نحو 150 ألف مدني، قالت إنهم محاصرون داخل دائرة القتال المكثف بشمال اليمن.وقالت المنظمة إنها وجّهت رسالة إلى جون هولمز منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة الذي سيزور اليمن يومي السابع والثامن من أكتوبر/تشرين الأول الحالي دعته فيها إلى quot;حث السلطات اليمنية على تيسير وصول المنظمات الإنسانية إلى المدنيين الذين في أمس الحاجة للغذاء والمياه والمأوى والرعاية الصحيةquot;.

وأشارت إلى أن القتال الدائر بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين وطبقاً للأمم المتحدة quot;أسفر عن تشريد 150 ألف نسمة مازال أغلبهم بعيدين عن مرمى المساعدات الإنسانيةquot;. وطلبت المنظمة من هولمز quot;حث المانحين الدوليين على الاستجابة بسخاء لطلب الأمم المتحدة مبلغ 23.7 مليون دولار لمساعدة المتأثرين بالنزاع، والذي لم يتم حتى الآن تقديم سوى 3 ملايين دولار من المبلغ المذكورquot;.

وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش quot;القتال والقيود الحكومية يعنيان انقطاع المساعدات عن عشرات الآلاف من المدنيين بشمال اليمن، وهي مساعدات يحتاجون إليها بشدة، وعلى الحكومة اليمنية أن تساعد المنظمات الإنسانية على بلوغ المدنيين، لا أن تضع في طريقها العقباتquot;.