قالت اسبانيا ان المغرب رفض عودة ناشطة تقوم بحملة من اجل استقلال منطقة الصحراء الغربية الى موطنها. وبدأت الناشطة اميناتو حيدر اضرابا عن الطعام بمطار اسباني قبل 19 يوما.

امينة حيدر تستانف اضرابها عن الطعام في اسبانيا

اريسيفي دي لانزاروت : نقلت عربة اسعاف حيدر الى طائرة اسبانية في مطار لانزاروت بجزر الكناري (الخالدات) استعدادا لنقلها الى موطنها وانهاء القصة المأساوية التي وترت العلاقات بين اسبانيا والمغرب. ولكن مسؤولا بوزارة الخارجية الاسبانية قال ان المغرب غير رأيه بعد ان كان قد اعطى الضوء الاخضر لعودة اميناتو حيدر الى الصحراء الغربية المتنازع عليها والتي ضمها المغرب اليه في عام 1975. وقال المسؤول quot;هناك امر مضاد ولا يمكن للطائرة ان تقلع في الوقت الراهن.quot;

ونفت وزارة الخارجية المغربية فيما بعد اعطاء الضوء الاخضر لعودة حيدر وابدت دهشتها في بيان نشرته وكالة المغرب العربي للانباء الرسمية ازاء بعض تقارير وسائل الاعلام الاسبانية التي زعمت انها اجازت لطائرتها بالهبوط في العيون وهي المدينة الرئيسية في الصحراء الغربية. وترى الحكومة المغربية اضراب حيدر عن الطعام انه محاولة من جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية لاحباط المحادثات الرامية الى انهاء مأزق بشان مستقبل المنطقة الغنية بالموارد الطبيعية.

وعرض المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا محدودا ولكن البوليساريو التي تدعمها الجزائر تطالب باجراء استفتاء مع ادراج الاستقلال كأحد الخيارات. وارسلت السلطات المغربية حيدر الى جزر الخالدات عندما عادت الى العيون في نوفمبر تشرين الثاني بعد زيارة للولايات المتحدة. ويقول المغرب انها تخلت عن جنسيتها المغربية في المطار في ذلك اليوم دون اي ضغوط من المسؤولين.

وقال انصار حيدر ان جواز سفرها المغربي صودر بعد ان رفضت تدوين ان المغرب هو جنسيتها في بطاقة هبوط. وبعد الوصول الى مطار لانزاروت بدأت حيدر في تناول ماء بسكر فقط. وتتهم حيدر الحكومة الاسبانية بانتهاك حقوقها الانسانية بسماحها للمغرب بابعادها الى هناك ورفضت عروضا بمنحها اوراق سفر كلاجئة او حتى جواز سفر اسباني. واصبح مشهد حيدر وهي في حالة متدهورة في المطار محرجا للحكومة الاشتراكية في اسبانيا والتي تواجه دعوات من ممثلين وشخصيات شهيرة اخرى لكي تفعل شيئا لانقاذ حيدر من الموت