إسرائيل قاطعت برلمانيين فرنسيين إتصلا بحماس

حماس: مباحثات التهدئة في القاهرة هي الأخيرة

الصحف الإسرائيلية: قضايا الاغتصاب والجنس تعود إلى الكنيست

مدعي المحكمة الجنائية يبدأ بحثا اوليا حول هجوم اسرائيل

ابوظبي، وكالات: تستضيف أبوظبي اليوم اجتماعا لوزراء الخارجية العرب لبحث الوضع الفلسطيني والإنقسام الحاد بين الفصائل الفلسطينية في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة بشأن إحتواء الوضع في قطاع غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية ودعم جهود المصالحة العربية.

ونقلت صحيفة quot;البيانquot; الصادرة هنا اليوم عن مصدر دبلوماسي قوله ان وزراء خارجية 10 دول عربية من بينهم وزراء خارجية الامارات والكويت ومصر والسعودية والأردن وفلسطين وتونس والمغرب عقدوا مساء أمس اجتماعا تشاوريا في قصر الامارات بأبوظبي على أن يستكملوه في اجتماع موسع اليوم.

واضاف المصدر ان اجتماع أبوظبي يأتي في خضم المشاورات الدبلوماسية المكثفة حول الوضع في غزة واستكمال جهود المصالحة العربية التي بدأت في قمة الكويت الشهر الماضي.

ويأتي اجتماع أبوظبي عقب لقاء ثلاثي في القاهرة ضم الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ممثلا لخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز لبحث الجهود التي تقوم بها مصر من أجل التوصل الى اتفاق حول هدنة في قطاع غزة. وتناول الاجتماع آخر التطورات في الجهود المصرية للمصالحة الفلسطينية تمهيدا لبدء مفاوضات جادة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وفقا لمصدر رسمي مصري.

تنقية الاجواء العربية

بدوره قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان الاجتماع يهدف الى quot;تنقية الاجواءquot;. واكد المالكي ان quot;الهدف الاساس من الاجتماع هو تعزيز الجهد العربي المشترك وتنقية الاجواء العربية العربية خاصة بعد ما حدث في قمة الكويتquot;. واضاف quot;نريد ان نذهب الى قمة الدوحة في اجواء ايجابية من اجل انجاح قمة الدوحةquot;.

وذكرت مصادر دبلوماسية عربية ان حوالى عشر دول عربية تشارك في الاجتماع الوزاري الذي تستضيفه ابوظبي ويعقد في ظل تكتم اعلامي. والدول هي بحسب المصادر نفسها مصر والسعودية والامارات والمغرب وتونس واليمن والكويت والاردن والبحرين اضافة الى وزير الخارجية الفلسطيني. وقال المالكي ان انعقاد الاجتماع هو quot;من اجل التئام البيت العربي وتعزيز التضامن العربي لمصلحة الجهود العربية التي تخدم المصلحة الفلسطينيةquot;.

واضاف المالكي quot;المطلوب منا ان نعمل على تنقية الاجواء وتحضير الظروف المناسبة لذلك. في حال نجحنا على المستوى العربي يكون من السهل علينا الانطلاق نحو تعزيز ودعم الجهود المصرية باتجاه المصالحة الفلسطينية الفلسطينيةquot;.

واعلن القادة العرب الذين اجتمعوا في 20 كانون الثاني/يناير الماضي في الكويت تكليف وزراء الخارجية العرب والامين العام لجامعة الدول العربية quot;متابعة التشاور حول مستجدات هذا الموضوع (الفلسطيني) والدفع بالجهود العربية لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتنقية الاجواء العربيةquot;.

ويعقد وزراء الاعلام في عدة دول عربية اجتماعا موازيا لاجتماع وزراء الخارجية، بعد ظهر اليوم. وذكر المالكي ان الهدف من اجتماع وزراء الاعلام في ابوظبي هو quot;للبحث عن الرسالة الاعلامية التي تتناسب مع الطرح السياسي والعمل على تنفيذ الخطاب السياسي عبر رؤية اعلامية مناسبةquot;.