سيول: حث وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميونغ-هوان ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الجمعة كوريا الشمالية على وقف الاستفزازات، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية. وجاء في بيان ان quot;الوزيرين اتفقا على انه يتوجب على كوريا الشمالية ان تضع حدا لاستفزازاتها والتجاوب مع عرض الحوار الذي قدمته سيول بدون شروط مسبقةquot;.

وحذرت ايضا وزيرة الخارجية الاميركية التي وصلت مساء الخميس الى سيول، المحطة الثالثة في جولتها الاسيوية، النظام الشيوعي من ان الشتائم الموجهة الى المسؤولين الكوريين الجنوبيين لا تصب في مصلحة استئناف العلاقات مع واشنطن. واعلنت كلينتون التي تدعو الى استراتجيية جديدة تجاه كوريا الشمالية، تعيين ستيفن بوسورث موفدا حول الملف النووي لكوريا الشمالية.

وكان النظام الشيوعي في كوريا الشمالية الذي اجرى اول تجربة نووية له في تشرين الاول/اكتوبر 2006، قد تعهد في اب/اغسطس 2003 اجراء محادثات سداسية ناجحة ووقع في عام 2007 اتفاقا من اجل تفكيك منشآته النووية. وتتعثر المفاوضات منذ عدة اشهر حول طرق التحقق من نزع الاسلحة النووية. واعربت كوريا الشمالية الخميس عن quot;استعدادها التامquot; لشن حرب على كوريا الجنوبية.

وتدهورت العلاقات بين الكوريتين اللتين لا تزالان رسميا في حالة حرب منذ النزاع الذي دار بينهما 1950-1953، منذ وصول الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك الى السلطة في شباط/فبراير 2008. ويدعو هذا الرئيس المحافظ الذي تشنع فيه كوريا الشمالية، الى اعتماد خط متشدد تجاه بيونغيانغ بعد عشر سنوات من سياسة اليد المدودة التي انتهجها سلفه الليبرالي.