واشنطن: أعلن البيت الابيض ان الرسالة التي وجهها مسؤول في حركة حماس الى الرئيس باراك أوباما ما زالت مع الدبلوماسيين الاميركيين في القدس، وما زال يتعين نقلها الى الولايات المتحدة. وقد سلم الرسالة الى السناتور الاميركي جون كيري الذي يزور غزة، مسؤول من الامم المتحدة لم يبلغه انها من حركة حماس، كما اوضح مكتب كيري.

والرسالة التي بعث بها احمد يوسف مساعد وزير الخارجية في حماس، كما ذكرت نيويورك تايمز، نقلت الى قنصلية الولايات المتحدة في القدس حيث لا تزال موجودة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;حسب علمي، الرسالة ... موجودة في القنصلية بالقدسquot;. واضاف quot;هذه هي المعلومة الجديدة الوحيدة المتوافرة لدي عن الموضوعquot;، رافضا القول ما اذا كان أوباما الذي يعتبر حماس منظمة ارهابية سيقرأ هذه الرسالة اذا ما وصلت الى مكتبه.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية اعلن الجمعة ان القنصلية الاميركية تدقق في مضمون الرسالة. وكان المتحدث باسم الاونروا كريس غانيس كشف وجود هذه الرسالة وقال لوكالة فرانس برس quot;نعتقد انها من حماسquot;. وفي غزة، نفى المتحدث باسم حماس quot;تسليم رسالة الى جون كيريquot;. واوضح فوزي برهوم لوكالة فرانس برس quot;نحن مستعدون لاقامة علاقات مع كل طرف يبدي استعدادا لدعم حقوق الشعب الفلسطينيquot;.

واعلن أوباما عزمه على التميز عن سياسة سلفه جورج بوش من خلال الحوار مع اعداء الولايات المتحدة، لكنه لم يبد مرونة حتى الان مع حماس. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي تشكك حماس في شرعيته، من اوائل الزعماء الاجانب الذين اتصل بهم الرئيس الاميركي الجديد لدى وصوله الى البيت الابيض في 21 كانون الثاني/يناير الماضي.