مطالب اعلان القاهرة تتضمن مساءلة رئيس الجمهورية
نور يقطع طريق التوريث بمبادرة جديدة

محمد حميدة من القاهرة: على غرار إعلان دمشق الذي طرحته المجموعة الليبرالية السورية، وجرى اعتقال المجموعة التى طرحته، أعلن أيمن نور المعارض السياسي الذي أفرج عنه مؤخرا من محبسه بقرار من الرئيس مبارك مبادرة للإصلاح تحت اسم quot;اعلان القاهرة للديمقراطية والإصلاحquot;.

وقال أيمن نور زعيم، حزب الغد فى اتصال لـ quot; إيلافquot;، انه دعا كل القوى السياسية والأحزاب الى الحوار حول بنود هذا الإعلان الذي يتضمن 10 مطالب حسب قوله. ويأتي على قائمة هذه المطالب الدعوة إلى جمعية تأسيسية يتم انتخاب الثلثين واختيار الثلث الباقي من أساتذة القانون وقضاة المحكمة الدستورية، تقوم بوضع دستور جديد خلال عام للبلاد وفقا للمعايير الدولية الخاصة بالحقوق والحريات.

ثم يقدم للجمعية التأسيسية في العام التالي اقتراحات بمشروعات قوانين يتم عرضها على البرلمان لتحديد التعديلات المطلوبة على القوانين القائمة المكملة للدستور.

وجاء ضمن البنود الأخرى، العودة إلى تعميم آلية الانتخاب في قطاعات عديدة، وضبط الوضع القانوني والقضائي بإلغاء قانون الطوارئ والتشريعات الاستثنائية، وإعادة توصيف مفهوم دقيق ومحدد لدور مؤسسة الرئاسة والتخلص من ملامح دولة الرجل الواحد، ومساءلة الرئيس ونائبه أمام المؤسسات الدستورية والبرلمانية، وتحرير ملكية وسائل الإعلام، والإعلان عن حزمة من السياسات لمواجهة الفساد وحماية المال العام، وإزالة جميع العوائق امام التداول السلمي للسلطة. وقطع الطريق أمام مشروع التوريث والسعي لتحقيق الدولة المدنية.

وقد افرجت السلطات المصرية عن ايمن نور، على نحو غير متوقع، قبل انتهاء فترة العقوبة المتهم فيها بتزوير توكيلات تأسيس حزبه الغد، عقب مقالة لصحيفة واشنطن بوست الاميركية، ربطت زيارة الرئيس مبارك الى واشنطن ومقابلة باراك اوباما بالإفراج عن الزعيم المعتقل ايمن نور واسقاط التهم الموجهة الى الناشط الحقوقي سعد الدين إبراهيم. وقد وصف محللون قرار الإفراج بأنه بادرة حسن نية من جانب الحكومة المصرية تجاه الإدارة الأميركية الجديدة.