التايمز: خطوة أوباما تجاه إيران ستضع نهاية لعقود من الريبة


طهران: على واشنطن تغيير نهجها قبل فتح باب الحوار

الولايات المتحدة لديها مبادرات اخرى في اطار الحوار مع ايران

أوباما يتوجه إلى النظام الإيراني مباشرة ويعرض تجاوز الماضي

واشنطن: قال السفير البريطاني لدى الولايات المتحدة السير نيغل شينولد إنه يبدو أن إدارة الرئيس أوباما تنوي القيام بدور كامل في المحادثات التي قد تجريها القوى الكبرى في المستقبل مع إيران حول برنامجها النووي.

فقد قال السير شينولد في مقابلة مع وكالة أنباء رويترز إن مشاركة أميركية كاملة ستكون مفيدة جدا في المفاوضات التي قد تجريها الدول الست مع إيران وهي الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا. وقال شينولد إننا نأمل بالتأكيد أن نرى زملاءنا الأميركيين يلعبون دورا كاملا ومساويا في العملية. ولكننا نعتقد تماما أنه من المهم الحفاظ على العملية المتعددة الأطراف المتعلقة بملف إيران النووي.

وتأتي تصريحات شينولد في أعقاب رسالة على شريط مصور وجهها الرئيس الأميركي باراك أوباما للشعب الإيراني الجمعة قال فيها إن إدارته تريد إقامة علاقات بناءة مع طهران. وقال شينولد إنه يأمل بأن ترد إيران بشكل إيجابي على مبادرة أوباما محذرا من أن البديل هو زيادة العقوبات الدولية إذا لم تفعل إيران ذلك. وأضاف أنه تم القيام بقدر كبير من العمل بشأن العقوبات المالية والاقتصادية وسيتعين إعادة تفعيل ذلك إذا لم يكن الرد الإيراني هو ما نسعى إليه. وسئل شينولد عما إذا كان الوقت قد حان لتجميد العقوبات الدولية في محاولة للتقليل من حدة التوتر مع إيران فقال إن quot;العقوبات تمضي قدما ولها تأثير.quot;

لا يمكن وقف تقدم إيران النووي

قال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الجمعة إن إيران أظهرت للقوى العالمية أنها لا يمكنها وقف تقدم إيران النووي لكنه لم يتطرق بالذكر إلى الرسالة التي وجهها الرئيس الأميركي باراك أوباما للجمهورية الإسلامية.

من ناحية أخرى، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في خطاب مسجل منفصل بمناسبة العام الإيراني الجديد إن القوى العالمية وصلت إلى طريق مسدود، لكنه لم يتطرق أيضا إلى عرض أوباما الذي جاء في رسالة مسجلة على شريط فيديو بشأن quot;بداية جديدةquot; في الحوار الدبلوماسي بين البلدين.

وقال خامنئي إن إيران وهي رابع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم نجحت في الحد من تأثير التراجع الاقتصادي العالمي والعقوبات المفروضة عليها بسبب أنشطتها النووية. هذا وقد رحبت إيران بحذر يوم الجمعة بالعرض الأميركي قائلة إنها تريد أن ترى quot;خطوات عمليةquot;.

وأثنى خامنئي على تجارب أجريت الشهر الماضي لتشغيل أول مفاعل إيراني للطاقة النووية في بوشهر بجنوب البلاد ووصفها بأنها تطور هام. وقال الزعيم الأعلى الذي يملك القول الفصل بشأن جميع أمور الدولة quot;هذه نتائج تقدم علمائنا ... والتي أقنعت العالم بأكمله بأنه لا يمكن اعتراض سبيل التقدم النووي الإيراني.quot;