إعتذار القذافي بدء بالشكر وتوسطه بالشتائم واختتمه باستعراض ألقابه

القذافي يعلن أمام الجميع إنهاء الخلاف مع السعودية وإستعداده لزيارتها

فيديو: حديث القذافي للملك عبدالله في قمة الدوحة

طرابلس-الدوحة: عقد العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز مع الزعيم الليبي معمر القذافي لقاء وضع حدا لقطيعة دامت ست سنوات، وشارك فيه امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني، حسبما افادت مصادر رسمية الاثنين. وذكرت مصادر دبلوماسية ان اللقاء عقد بعيد انتهاء القسم الاول من جلسات القمة العربية. وقد اكد المبعوث الخاص للزعيم الليبي احمد قذاف الدم انعقاد هذا اللقاء في تصريحات على هامش القمة.

وبحسب المسؤول الليبي، تبادل الزعيمان دعوات الزيارة وquot;انتهى سوء التفاهم بين السعودية وليبيا في هذه القمةquot;. وفي الجلسة الافتتاحية للقمة العربية التي انطلقت الاثنين، قال القذافي مقاطعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني quot;لأخي عبد الله، ست سنوات وانت هارب وخائف من المواجهةquot;.

وكان الزعيم الليبي قاطع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال القائه كلمته في افتتاح القمة اليوم ليدعو العاهل السعودي الى تبادل الزيارات بينهما بعد سنوات من الخصومة. وذكرت المصادر ان اللقاء عقد بعيد انتهاء القسم الاول من جلسات الجامعة العربية. وياتي هذا اللقاء بعد توجيه القذافي كلاما الى العاهل السعودي في افتتاح القمة مزج فيها التهجم وطلب المصالحة.

يذكر ان تحسنا طرأ في العلاقات بين البلدين حين اعلنت طرابلس الحداد ثلاثة ايام وارسل الزعيم الليبي معمر القذافي مبعوثه الشخصي احمد قذاف الدم الى الرياض لتقديم العزاء بوفاة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز في آب/اغسطس 2005. وفي الشهر نفسه، اصدر العاهل السعودي عفوا عن ليبيين متهمين بتدبير محاولة اغتياله عندما كان وليا للعهد يشمل quot;ثلاثة ليبيينquot; اثنان منهم ضباط في الاستخبارات الليبية بحسب مصادر سعودية.

وعُرف القذافي الذي تولى السلطة في ليبيا عقب انقلاب عسكري عام 1969 بتصريحاته المثيرة للجدل.