صوفيا: يرى العديد من المراقبين في بلغاريا التي انضمت الى حلف شمال الاطسي قبل خمسة اعوام ان المستقبل قد يحمل امكانية التحاق روسيا بعضوية الحلف الذي مر على انشائه 60 عاما.

ويقول رئيس معهد الدراسات العسكرية الاستراتيجية البلغارية الجنرال استويان تانيف ان روسيا ذاتها لا تستبعد العضوية في حلف الناتو في المستقبل ولكنها تفضل في الوقت الراهن الحفاظ على اطار التعاون مع الحلف على المستويات العملية والتنظيمية.

ويستند الجنرال تانيف في رؤيته على تصريحات سفير روسيا في الناتو ديميتري روجوزين الذي قال فيها ان الضرورة لا تقتضي في الوقت الراهن عضوية روسيا في الناتو الا ان هذا الامر يمكن التوقع بحدوثه وتحقيقه في المستقبل.

واضاف تانيف انه على الرغم من ان تصريحات السفير الروسي قد تضمنت بعض الانتقادات غير المحددة وبشكل دبلوماسي الا انه لم ينف بشكل قاطع تحقيق هذه الامكانية في المستقبل.

ولفت الى قول السفير الروسي ان بلاده تنظر بداية الى الحفاظ على سيادتها ويمكنها التعامل مع جميع التهديدات التي تواجهها بشكل مستقل وانها في الوقت الراهن مستعدة ان تشكل او تنشئ ائتلافات مؤقتة.

ومن جهته يرى المحلل السياسي ورئيس مركز الديمقراطية في بلغاريا افجيني اوجنيانوف ان تصريحات السفير الروسي التي ادلى بها في الندوة الاكاديمية التي نظمها المعهد العسكري الالماني بالتعاون مع سكرتارية الناتو تحمل في طياتها بعض التناقض.

واوضح ان السفير الروسي توقع التحاق روسيا بعضوية الناتو الا انه قد المح في ختام تصريحاته ان الدول والقوى العظمى لا تلتحق احداها بالاخرى في شكل ائتلافي واحد وانما كل منها يعطي ويشكل ائتلافاته الخاصة وان روسيا تعتقد انها دولة وقوى عظمى وانها من المؤكد تريد ان تكون حليفا للناتو وليست عضوة فيه.

واضاف اوجنيانوف ان عضوية روسيا في حلف شمال الاطلسي لم يتم النظر اليها في اي وقت من الاوقات بشكل او احتمال جاد حيث ان موسكو تصر على ان تنظر دائما للناتو على انه يمثل تهديدا لها خاصة بعد ان تقدمت العديد من دول شرق اوروبا التي كانت حليفة لموسكو واعضاء في حلف وارسو الشيوعي المنحل بطلبات للالتحاق بعضوية حلف الناتو بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق.

ويرى استاذ العلوم الاقتصادية بجامعة صوفيا وعضو المجلس التنفيذي للمنظمة الاقتصادية البلغارية غير الحكومية بروفسور يوردان بوبوف ان روسيا يجب ان تلتحق بعضوية الناتو في حالة تنفيذها لمستويات ومتطلبات العضوية مؤكدا حاجة الحلف الى روسيا مع اتساع دائرة المشاكل العالمية والاوروبية في ظل نظام العولمة الجديد.

وقال بوبوف ان هذه الرؤية قد عبرت عنها وزيرة الخارجية البولندية رادوسلافا سيكورسكي حينما اكدت في تصريحاتها بالندوة العسكرية بانهم بحاجة الى روسيا عندما يتم الحديث عن العولمة وفي اطار توزيع المهام والادوار العالمية وايضا في اطار الحديث عن المستقبل العسكري للحلف.

ودعا الدول الاعضاء للنظر في امكانية التحاق روسيا بالعضوية اخذين في الاعتبار عوامل اخرى مهمة منها عضوية روسيا في منظمات دولية اخرى مثل المجلس الاوروبي ومؤتمر الامن والتعاون الاوروبي.

يذكر ان لقاء قمة قادة الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي (ناتو) بدأ أعماله في ستراسبروغ بفرنسا اليوم.