القدس:اكد وزير البيئة الاسرائيلي جلعاد اردان القريب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الاثنين ان اسرائيل لا تتلقى quot;اوامرهاquot; من الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي كرر دعمه لقيام دولة فلسطينية. وقال الوزير في خطاب امام الكنيست quot;اسرائيل لا تتلقى اوامرها من الرئيس اوباما. عبر التصويت لبنيامين نتانياهو، قرر المواطنون الاسرائيليون الا يكونوا الولاية الحادية والخمسين للولايات المتحدةquot;.

من جهة اخرى، اشاد اردان العضو في حزب الليكود برئاسة نتانياهو، بموقف وزير الخارجية افيغدور ليبرمان الذي اعتبر ان اسرائيل غير معنية بعملية التفاوض التي اطلقت خلال مؤتمر انابوليس في نهاية 2007 بهدف اقامة دولة فلسطينية. واضاف ان quot;الحكومة الاسرائيلية ستتصرف بحسب مصالح اسرائيلquot;، لكنه تدارك ان quot;الرئيس اوباما صديق لاسرائيل والولايات المتحدة حليف مهم، وكل ما سيحصل بيننا سيكون ثمرة حوارquot;.

وفي خطاب امام البرلمان التركي، اكد اوباما الاثنين ان quot;الولايات المتحدة تدعم بقوة هدف دولتين، اسرائيل وفلسطين، تتعايشان بسلام وامنquot;. ورحب مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي في بيان بquot;التزام الرئيس اوباما لمصلحة امن اسرائيل ومواصلة السلامquot;. وكان نتانياهو ابدى استعداده للتفاوض حول اتفاق سلام مع السلطة الفلسطينية، لكنه تفادى الاشارة الى قيام دولة فلسطينية.