نصرالله في خطاب هادئ.. ينفي التخطيط لإعتداءات داخل مصر
حكوميون لـ quot;إيلافquot;: أمين عام حزب الله سقط في شر أعماله

نصر الله ينفي تهم زعزعة امن مصر ويقر بان موقوفا فيها ينتمي الى حزب الله

الإخوان لـ إيلاف : قضية كوادر حزب الله أبعادها سياسية

مصادر: الأزمة بين مصر وحزب الله تؤثر على سوريا

السعودية تحض اللبنانيين على عدم التوتر ومصادر مصرية تعتبر إتهامات حزب الله مفتعلة.

محمد حميدة من القاهرة، وكالات: إستنكر حكوميون مصريون نفي الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الإتهامات الموجهة للحزب بالتحضير لعمليات تخريبية على أرض مصر، واعتبر هؤلاء في حديثهم مع quot;إيلاف quot; أن السيد حسن نصر الله وقع في شر أعماله وأن خطابه الذي ألقاه قبيل ساعات جاء متناقضا، مستمرا على نهجه quot;الميليشياويquot;، مؤكدا إدانته للنظام المصري وحاول ان يكون وصيا على الشعب، وهو خطابه نفسهالداعي إلى التمرد على القيادة الشرعية الذي لم يتغير ولن يتغير إلا بتغير السياسة الإيرانية.

وقد اعترف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بأن سامي شهاب اللبناني المعتقل في مصر من عناصر حزب الله وهدفه كان تقديم مساعدة quot;لوجستيةquot; لغزة وليس العمل على زعزعة الإستقرار في مصر. وقال نصر الله في كلمة وجهها عبر شاشة محطة تلفزيون المنار الناطقة باسم الحزب الشيعي quot;إن سامي شهاب عضو في حزب الله ونحن لا ننكر ذلك ولا نخجل بهquot;. واضاف quot;ما كان يقوم به هو عمل لوجستي لمساعدة الفلسطينيين على ادخال العتاد الى غزة وكل التهم المساقة ضده هي افتراءات وخيالات هدفها اثارة الشعب المصري ضد حزب اللهquot;.

الدقاق: حزب ايراني الصنعة والتوجه والمشروع

ومن جانبه يقول مجدي الدقاق المحلل السياسي ورئيس تحرير مجلة أكتوبر لـ quot;إيلاف quot;، ان حسن نصر الله quot;ردد مقولاته القديمة نفسها، واستمر على نهجه الميليشياوي، واعترف بوضوح ان المتهم الاول في قضية التنظيم التي كشفها الامن المصري هو بالفعل عضو في حزب الله التابع له . حاول نصر الله بخطاب هادئ التهدئة مع مصر ومع العالم العربي، ونفى تهمة التآمر على الشعوب العربية، ونفى صلته بأحداث اليمن، وهذا غير صحيح كما نفى صلته بخلية حزب الله في المغرب، ونفى مسؤوليته عما حدث في العراق، وحاول تأكيد لبنانيته، وهذا أيضا غير صحيح، فالحزب كلنا نعرف انه ايراني التوجه والصنعة والتمويل والمشروع وهو يغالط نفسه مستندا إلى ذاكرته العربية الضعيفةquot;.

وأضاف الدقاق quot;يكفي القول ان البيان التأسيسي لميليشيات حزب الله في لبنان، قال بالحرف الواحد quot;إننا أبناء امة حزب الله التي ناصر الله طالعها في ايران، وأسست من جديد نواة الدولة الإسلامية المركزية في العالم، نلتزم بأوامر قيادة واحدة حكيمة عادلة تتمثل بالولي الفقيه وتتجسد حاضرا بالإيمان المجدد آية الله العظمى روح الله الموسوي الخميني دام ظله quot;، يعني انه ليس لبنانيا، بل يأخذ أوامره من طهران، ويشهر سلاحه داخل لبنان ضد أبناء لبنان أنفسهم، ويخطط لمؤامرات تفجير وإرهاب وتصدير ما يسمى بالثورة داخل البلاد العربية.

وقال الدقاق ان السيد حسن نصر الله أكد إدانته للنظام المصري وحاول ان يكون وصيا على الشعب، وهو خطابه نفسه الداعي للتمرد على القيادة الشرعية الذي لم يتغير ولن يتغير إلا بتغير السياسة الإيرانية. ورفض الدقاق ما قاله الإخوان المسلمون فى مصر من ان الاتهامات التي وجهها الأمن للتنظيم quot;ملفقةquot;، وقال:quot; ماذا تنتظرون من قيادات حركة الإخوان التي تذهب الى ايران، كأن quot;قم quot; قد تحولت الى ساحة للحج لهذه الجماعات. ومن غير المستغرب مطلقا ان تدافع الإخوان عن حماس وحزب الله وعلى quot;حماقةquot; قياداتهما والدفاع عن قتل أبناء الشعب الفلسطيني والدفاع عن مواقف إيران، quot;انهم الآن حلف واحد يحلمون معا ثم يختلفون على من يسيطر على الحكم فيما بعد، إنهما في مرحلة تحالف تكتيكي موقت quot; على حد قوله.

سالم: يجب ان يتحمل مسؤولية أفعاله

وقال ممدوح سالم عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وخبير الشؤون العربية لـ quot;ايلافquot; ان حزب الله له موقف واضح من إيران وسوريا وموقف واضح تجاه مصر، وكان تحريضه للشعب المصري وعناصر القوات المسلحة موقفا غير مستغرب من جانبه بحكم توجهاته وعلاقاته. ويضيف سالمquot; أي إنسان منصف في ضوء ما تكشف للرأي العام يرى موقف حزب الله quot;غير قوميquot;، فهو ليس أكثر حرصا من مصر على دعم المقاومة الفلسطينية، كما انه لم يفعل شيئا في حرب غزة الأخيرة، ولم يكن له أي دور فاعل، لكن في الوقت نفسه لا يمكن ان نغفل أدوارا ايجابية له في مواقف عديدة مثل حرب تموز 2006 أمام العدو الاسرائيلي، وهذا شيء يحسب له، ولكنه تمادى وخلط الأوراق وادخل عنصرا ليس عربيا في القضية باعتبار أننا ادرى بقضيتنا من إيران .

ويرد سالم على ما يقوله حزب الله عن دعمه quot;للمقاومةquot; قائلا:quot; ان الحزب لابد ان يضع في الاعتبار ان المقاومة الفلسطينية تبقى اقوى بوحدة الفصائل، وتوحيد الصف الفلسطيني وليس شق الصف، وان يوحد قدراته ضد إسرائيل و يهتم باختراق الموساد الاسرائيلي، بدلا من اختراق الجبهة الفلسطينية والجبهات العربية الأخرى، وان يكون منطقيا ولا يكون دوره على حساب المدنيين والابرياء، إذا كان يريد بالفعل ان يفعل شيئا ايجابيا للمقاومة quot;. هل يكون دوره في المقاومة تهريب السلاح والفلوس ؟ هل يكون دوره في المقاومة إذكاء الشق الفلسطيني ؟ هل يكون دوره في المقاومة العمل لصالح قوى غير عربية معلوم نواياها المشبوهة في المنطقة ؟ أسئلة يجب ان يجيب عليها الأمين العام للحزب قبل ان يبرر ساحته من على الارض المصرية. لايجب ان يعلم انه لن يسمح له بالعبث بالاستقرار الداخلي لأي دولة، أو ان يتخذ وسيلة لادانه أنظمة عربية وإلغاء أدوارها مثل مصر.

جبر: نصر الله وقع في شر أعماله

ومن جانبه قال كرم جبر رئيس مجلس ادارة مجلة روز اليوسف في معرض تعقيبه على خطاب نصر الله انه quot;سقط في شر أعماله quot;، وشوه صورة حزب الله الذي كان له قدر كبير في قلوب المصريين، وحاول ان يداري على خيبة أمله والمأزق الذي وضع نفسه فيها. وأضاف جبر قائلا: هذا الرجل يتحدث قليلا من الحقائق وكثيرا من الأكاذيب. أعلن في مناسبات عديدة مفتخرا بأنه ابنا للولي الفقيه في إيران، لذا فانه من غير المستغرب ان يكلف بمهمات تجاه مصر فهو احد اذرع إيران في المنطقة، رجل مرتبك ومضطرب ومتناقض يقول انه لا يتدخل في شؤون الآخرين فماذا نسمي مطالبته للشعب المصري باقتحام الحدود بالقوة وإسقاط النظام ؟ أليس هذا تدخلا ؟!! quot; يتحدث بالأحاديث النبوية ويتكلم عن الشريعة ويسمح لنفسه باحتلال بلده ووطنه، يتهم مصر بتعطيل الأعمار ولكنه المعطل لاعمار جنوب لبنان، quot;انه يشاغب في مصر حتى يبقى له دور ويقبض الفاتورة من الدولة التي تشغلهquot;.

وقال جبرلإيلاف إن حسن نصر الله مثله كمثل مرشد المحظورة quot;الاخوانquot; والتيارات الدينية الأخرى التي تعمل وفق نظريات سياسية،quot; لا يؤمنون بهويتهم ولا عروبتهم، ويسحقون الهوية الوطنية، فالوطن ليس له قيمه عندهم، لكنهم يؤمنون بولاءات أخرى quot;.

وشن جبر هجوما عنيفا على نصر الله قائلا:quot;ربما كلمة عميل ايراني لفظ مهذب لهذا الرجل، دائما يردد اسطوانة مشروخة، يقول انه يساعد المقاومة ويحفر الانفاق ويمدها بالسلاح لكن الواقع ان الرؤية المصرية هي التي صلحت منذ اليوم الأول من حرب غزة حتى الآن، واضاف: quot;لا نقبل نحن المصريين بأي مخلوق من خارج مصر او غير مصر ان يوجه انتقادا للنظام، نظامنا وإحنا احرار فيه quot;.

التوتر يتصاعد مجددا

وتصاعدت حدة التوتر بين مصر وحزب الله، في وقت قالت فيه الأولى إن مسؤول المخابرات في حزب الله خطط لعمليات quot;إرهابيةquot; داخل مصر، بعد أن نفى الأمين العام للحزب quot;استهداف مصر.quot; ونقلت صحف مصرية عن quot;مصدر أمني مسؤولquot; قوله إن quot;أحد المتهمين الذين ألقي القبض عليهم قبل تنفيذهم عمليات تخريبية لمصلحة حزب الله اللبناني، أكدوا مسؤولية قيادات الحزب عن التورط في المخطط التخريبي،rlm; الذي كان يشرف عليه مسؤول جهاز استخبارات الحزبrlm;.rlm;quot;

وقال المسؤول إن المتهمينrlm; المنتمين إلى أربع دول عربيةrlm; دخلوا إلى مصر بطرق غير شرعيةrlm;،rlm; واستخدموا جوازات سفر مزورة وأسماء غير حقيقية حركية بهدف تضليل أجهزة الأمن، ودخل عدد منهم عن طريق الأنفاق الحدودية بين مصر وقطاع غزةrlm;.

وأشار المصدر إلى أن quot;القيادي بحزب الله محمد قبلان واسمه الحركي محمودrlm;، هارب خارج البلاد، أقام في مصر في الفترة منrlm;2007rlm; حتى rlm;2008rlm; للبدء في تجهيز ورصد واستقطاب العناصر الإرهابيةrlm;، حيث اعتمدت خطة الحزب على إرسال العناصر على دفعات لتكون جاهزة لتنفيذ عملياتها في الموعد المحددrlm;.quot;

وتابع المصدر أن ذلك استمر quot;إلى أن وقعت أحداث الحرب على غزةrlm;، وتم الدفع مرة أخرى بقيادي حزب الله محمد يوسف منصور، الذي كان يستخدم اسما حركيا هو أبو يوسفrlm;،rlm; وهو من الضاحية الجنوبية في لبنانrlm;، ليقود المخطط التخريبي داخل البلاد، وكان معه جواز سفر مزور استخدمه في دخول البلادrlm;.rlm;quot; وفقا لصحيفة الأهرام المصرية اليومية.

وكان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أقر بأن الشاب اللبناني الذي اعتقلته السلطات المصرية مؤخراً، عضو في الحزب كان يقوم بتقديم quot;دعم لوجستي لمساعدة الإخوة الفلسطينيينquot;، معتبراً أن الإدانة يجب أن توجه إلى النظام المصري، متهماً إياه بالمشاركة في quot;الحصارquot; المفروض على قطاع غزة.

ولكن نصر الله، أكد أن جميع الاتهامات التي ساقها المدعي العام في مصر quot;باطلة وتلفيقات، تهدف إلى إثارة الشعب المصري.quot; وأوضح الأمين العام لحزب الله، في كلمته، أن المعتقل الذي ألقت السلطات المصرية القبض عليه، ويُدعى سامي شهاب، تم اعتقاله في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أي قبل أكثر من شهر على quot;قيام quot;العدو الصهيوني بشن حرب شعواء على أهلنا في قطاع غزة. وأضاف أن quot;الأخ ساميquot; تعامل مع عدد قليل من الأفراد لا يصل عددهم إلى عشرة أشخاص، رغم أن السلطات المصرية أعلنت اعتقال 49 شخصاً قالت إنهم مشتبه بانتمائهم إلى quot;تنظيم تخريبيquot; يديره حزب الله، واشار نصر الله إلى أن الحزب ليست لديه معلومات بشأن باقي المعتقلين.

وقال: quot;إذا كانت مساعدة الفلسطينيين المحتلة أراضيهم والمشردين والمقتلين جريمة، فأنا أعلن رسمياً أنني أعترف بهذه الجريمة، فهي ذنب لا نستغفر منه، بل نتقرب به إلى اللهquot;، مشيراً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها القبض على أشخاص من حزب الله يحاولون تقديم المساعدة للفلسطينيين.

كما شدد نصر الله على نفيه أن يكون حزب الله قد خطط لتنفيذ أي اعتداءات ضد مصر، سواء داخل الأراضي المصرية أو خارجها، أو المساس بأمن مصر، قائلاً إن quot;موقفنا سياسيquot;، مشيراً إلى أنه quot;أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة، تجنبنا حتى التظاهر أمام السفارة المصريةquot; في بيروت.

وكانت السلطات المصرية قد كشفت الأربعاء، عما أسمته quot;تنظيما تخريبياquot; يديره حزب الله، للقيام بـquot;عمليات عدائية داخل البلادquot;، مشيرة إلى اعتقال 49 شخصاً من المتهمين بالانتماء إلى هذا التنظيم، حيث تواصل الأجهزة الأمنية التحقيق معهم. وأكد بيان صدر عن مكتب النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، أن مهام ذلك التنظيم تتضمن quot;القيام بعمليات عدائية داخل البلاد، وتدريب العناصر المدفوعة من الخارج، على إعداد العبوات المفرقعة (المتفجرات)، لاستخدامها في تلك العمليات.quot;

كما أشار بيان النائب العام المصري بأصابع الاتهام صراحة إلى الأمين العام لحزب الله، دون أن يسميه، متهماً إياه بأنه أمر بتكليف quot;وحدة عمليات دول الطوقquot; التابعة للحزب، بالإعداد لتنفيذ عمليات عدائية داخل الأراضي المصرية. وأوضح البيان أنه كان من المخطط القيام بتلك العمليات، عقب انتهاء نصر الله من خطابه بمناسبة quot;يوم عاشوراءquot; في يناير/ كانون الثاني الماضي، وهو الخطاب الذي تضمن تحريضاً للشعب المصري والقوات المسلحة المصرية للخروج على النظام.

سعيد: حزب الله موجود في دائرة الاتهام العربي

وفي الردود اللبنانية الداخلية أعرب منسق الامانة العامة في قوى 14 آذار فارس سعيد عن خشيته من أن يتحول quot;حزب اللهquot; إلى مصدر قلق بالنسبة إلى الدول العربية، وقال ان الحزب موجود اليوم في دائرة الاتهام العربي لأنه يحاول اشاعة جو من عدم الاستقرار في المنطقة، مضيفًا ان المقاومة المتمثلة بـquot;حزب اللهquot; بلا أفق، لأنها على المستوى العربي تصطدم بالحائط السني، وعلى المستوى العالمي هي منظمة ارهابية.

واعتبر سعيد، خلال مقابلة عبر برنامج quot;نهاركم سعيدquot;، ان مصر ليست من يُتهم بالتخاذل في القضية الفلسطينية، قائلًا ان العرب لن يقبلوا أن يعطيهم أحد دروسا في القومية العربية، وإن أي اعتراض على موقف مصر من الحرب على غزة يقدم عن طريق الجامعة العربية.

الحص: الحملة المصرية على quot;حزب اللهquot; جائرة ومضللة

بدوره رأى الرئيس سليم الحص في تصريح له اليوم quot;ان الحملة التي تشنها السلطة المصرية ضد quot;حزب اللهquot; جائرة ومضللة، وهي تندرج في خط واحد والسياسة التي تنتهجها السلطة المصرية حيال غزة المجاهدةquot;، معتبرا ان مصر quot;شاركت عمليا في حصارها عندما اغلقت معبر رفح في وجه حركة الافراد والتموين في خلال حرب الكيان الصهيوني على غزة وابقت قيودا كيفية على هذه الحركة حتى اليومquot;.

وقال الحص quot;ان الشعب العربي المصري العظيم في واد وحكامه في واد اخر على ما يبدو حيال قضية فلسطينquot;. وأضاف quot;الشعب المصري يقف الى جانب الشعب الفلسطيني في محنته قلبا وقالبا، فيما السلطة المصرية تقف موقفا اقل ما يقال فيه انه ملتبسquot;، مناشدا الرئيس المصري حسني مبارك quot;التدخل شخصيا وفورا لاعادة النظر في الموقف من غزة وفلسطين، فيقرر فتح معبر رفح على مصراعيه، ويوقف الحملة الجائرة على quot;حزب اللهquot; الذي كان ذنبه مناصرة اهل غزة المناضلين وامدادهم لوجستياquot;.

وختم الحص قائلا: quot;مصر كانت ويجب ان تبقى رائدة الامة العربية في التصدي للعدوان الصهيوني الذي يتهدد المصير القومي العربيquot;، مشيرا الى ان quot;الشعب المصري في مشاعره وتحركاته يعبر خير تعبير عن موقع مصر الطبيعي في قيادة الامة العربية. فلا عروبة من دون مصر. ولا يجوز في حال من الاحوال ان يكون موقف السلطة المصرية مغايرا لارادة الشعب المصري الشريفquot;.