واشنطن: شروط التفاوض مع طهران لم تسقط

إستقالة أبرز مستشار لأحمدي نجاد وروسيا تسلم إيران صواريخ

ريو دي جانيرو، موسكو: صرح مصدر روسي مسؤول اليوم بأن روسيا لم تباشر بعد بتنفيذ العقد الخاص بتزويد إيران بمنظومات quot;س- 300quot; الصاروخية المضادة للجو. وقال نائب مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني مع الدول الأجنبية الكسندر فومين في تصريح لنوفوستي في ريو دي جانيرو، إن روسيا لا تصدر هذه المنظومات لإيران في الوقت الحاضر.

ويترأس فومين وفد روسيا الاتحادية المشارك في معرض quot;لاد- 2009quot; للأسلحة المقام حاليا في ريو دي جانيرو. ويذكر أن مصدر في وزارة الدفاع الروسية قد أشار في وقت سابق الى احتمال إرجاء عملية تجهيز إيران بمنظومات صواريخ quot;س-300quot; المضادة للجو الى أجل غير مسمى. ومن المتوقع أن يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن على المستوى السياسي لأن العقد قد خرج عن الإطار التجاري، كما يؤكد الكثير من المراقبين والخبراء.

وتصدر تصريحات متناقضة بهذا الشأن من حين الى آخر فقد أكد مصدر رفيع المستوى في الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني مع الدول الأجنبية أن روسيا تقوم بتنفيذ العقد تدريجيا، مشيرا الى أن قيمة الصفقة تقدر بمئات ملايين الدولارات. وشدد المصدر على أن تنفيذ العقد بشكل كامل سيكون مرتبطا بطبيعة الوضع الدولي وقرار القيادة السياسية الروسية بهذا الشأن.

وتستطيع صواريخ منظومة quot;س-300quot; المطورة تدمير الأهداف الجوية quot;للعدوquot; على بعد 150-200 كلم. كما تتمتع هذه المنظومة الصاروخية بقدرتها على تدمير الصواريخ المجنحة والبالستية التي يصعب اكتشافها، وكذلك جميع أنواع الطائرات والمروحيات.

وتشير مصادر إعلامية روسية الى أن روسيا تؤجل توريد منظومات quot;س-300quot; لإيران في خطوة على طريق تهدئة ومصالحة الإدارة الأميركية التي تُقلقها أنباء حصول طهران على أسلحة صاروخية. وتؤكد تلك المصادر أن هذا التأجيل لا يعني أن موسكو تراجعت عن قرار تصدير هذه الصواريخ إلى إيران. فالاتفاقية التي وقعتها موسكو وطهران تنص على أن روسيا ستسلم إيران منظومات quot;س-300quot; في موعد quot;يرضي الجانب الروسيquot;.

ويرى مراقبون أن ذلك يتيح لروسيا استخدام صفقة منظومات quot;س-300quot; كورقة رابحة في مفاوضة الولايات المتحدة بهدف إرغام واشنطن على تقديم مقترحات مقبولة لموسكو.