مدريد: اعتبر الرئيس السابق للكنيست (البرلمان الاسرائيلي) افراهام بورغ ان وزير الخارجية الجديد القومي المتطرف افيغدور ليبرمان يشكل quot;بشكل واضح خطرا على الديموقراطية الاسرائيليةquot;، في مقابلة نشرت السبت.

وقال بورغ الذي كان رئيسا للوكالة اليهودية، الهيئة شبه الحكومية المسؤولة عن الهجرة الى اسرائيل في مقابلة اجرتها معه صحيفة الموندو الاسبانية ان quot;ليبرمان عنصري ومعاد للاجانبquot;.

واضاف بورغ الناشط سابقا في حركة quot;السلام الانquot; المناهضة للاستيطان وهو اليوم رجل اعمال، ان وزير الخارجية quot;مجرد وهم انتخابي. المشكلة لا تكمن في شخصه، بل في الدعم الشعبي الهائل الذي حصل عليه في الانتخاباتquot;.

واثار ليبرمان زعيم الحزب اليميني المتطرف quot;اسرائيل بيتناquot; فور توليه مهامه الجديدة مطلع نيسان/ابريل جلبة في اسرائيل والخارج باعتماده مواقف متشددة حيال الفلسطينيين والسوريين.

ويقوم الاسبوع المقبل باول جولة له في اوروبا ستشمل ايطاليا والمانيا وفرنسا والجمهورية التشيكية.

وقال بورغ quot;ان اسرائيل تسير نحو صدام بين مفهوم الديموقراطية ومفهوم النظام الديني اليهوديquot;، مشيرا الى ان الديموقراطية الاسرائيلية quot;ابتكرها يهود لتكون مأوى لهم، لكنها ملك لجميع مواطنيها بالتساويquot;.

وحذر من quot;امكانية قيام نزاع خطير ودموي بين اليهودquot;.

ورأى انه ان كانت اسرائيل quot;تعرف كيف تردquot; في فترات quot;الحروب والمآسي والاضطهادquot;، فانها quot;تجد نفسها تائهة امام السلام والهدوءquot;، داعيا الى quot;تغيير طريقة تفكير اليهود التي لطالما كانت +العالم ضدنا+ في حين ينبغي ان تكون +نحن مع العالم، على اساس متكافىء+quot;.

وكان بورغ اعلن في حزيران/يونيو 2007 بمناسبة صدور كتابه quot;التغلب على هتلرquot; ان اسرائيل quot;غيتو صهيونيquot; يحمل في طياته بذور نهايته اذ يحدد نفسه كدولة يهودية.