رام الله: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين ان تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة سيتم quot;خلال الساعات ال48 القادمةquot;. واكد عباس خلال لقاء مع مئات الكوادر من حركة فتح في مقر الرئاسة في رام الله quot;على ضرورة واهمية تشكيل هذه الحكومة من اجل تسيير حياة أبناء الشعب الفلسطينيquot;. وأشاد عباس بـquot;الحكومة الحالية برئاسة سلام فياض التي عملت في ظروف صعبة وتحت التهديد بالقتل أيضاquot;. وكان من المقرر ان يغادر رئيس الوزراء الفلسطيني المستقيل سلام فياض منصبه نهاية اذار/مارس، الا ان حكومته استمرت في اداء مهامها بانتظار جلاء نتيجة الحوار الجاري بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة.

حماس: تشكيل حكومة جديدة نعي مسبق لنتائج الحوار الوطني

قالت حركة quot;حماسquot; ان إعلان عباس عزمه تشكيل حكومة فلسطينية جديدة بمثابة نعي مسبق لنتائج الحوار الوطني الفلسطيني. وقال المتحدث باسم quot;حماسquot; فوزي برهوم في تصريح له اليوم الاثنين تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، ان quot;تصريحات (الرئيس الفلسطيني) أبو مازن وعزمه تشكيل حكومة جديدة في الضفة نعي مسبق لنتائج الحوار وخطوة استباقية لحوارات القاهرةquot;. وأضاف برهوم أن هذه التصريحات quot;لا تبشر بخير وتنم عن سوء النوايا وعدم الرغبة في التوصل إلى اتفاقquot;، معتبراً أن من شأنها quot;تكريس حالة الانقسام ومدعاة لاستمرار حالة الفوضى القانونية والدستوريةquot;.

وانتقد موقف عباس من المقاومة، وقال quot;نعتبر هجومه على المقاومة ووصفها بالكاذبة والعبثية بمثابة طعنة في خاصرة الشعب الفلسطيني ومساس مباشر بسمعته ونضالاته وتساوق بشكل خطير مع المشاريع الصهيوأمريكية التي تهدف إلى كسر إرادة الشعب الفلسطيني واستئصال مقاومتهquot;. وكان الرئيس الفلسطيني أعلن في وقت سابق اليوم أن الحكومة الفلسطينية الجديدة ستشكل خلال الساعات الـ48 المقبلة.

وقال عباس خلال اجتماع موسّع ضمّ كوادر حركة quot;فتحquot; وأعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة في مقر المقاطعة برام الله في الضفة الغربية، quot;قرّرنا إعادة تشكيل الحكومة خلال الـ 48 ساعة المقبلةquot;، مشدداً على ان المطلوب من أي حكومة مقبلة الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والاتفاقات التي وقعتها المنظمة. ولفت الى أن quot;الوضع في الضفة الغربية أفضل من السابقquot;، مضيفاً quot;لن نسمح لأحد باسم المقاومة الكاذبة أن يعكر أمنناquot;.