باريس:اكد رئيس الوزراء الغابوني جان ايغي ندونغ مساء الاحد للتلفلزيون الوطني الغابوني انه quot;ليس علمquot; بوفاة الرئيس عمر بونغو اونديمبا. وقال ايغي ندونغ quot;لقد فوجئت على غرار كثر من المواطنين لدى تبلغي عبر التلفزيون الفرنسي ان الرئيس الغابوني قد توفيquot;.

واضاف quot;ثمة اجراءات: اولا، للرئيس عائلة. وهذه العائلة تعرف ان في الغابون خلية حكم. واذا ما حصل هذا الوضع، اعتقد ان من واجب عائلة الرئيس ان تبلغني. وهذا لم يحصل حتى هذه اللحظة التي اتحدث فيها معكمquot;.

وذكر بأن بونغو quot;نقل الى مستشفى في برشلونةquot;. وقال ان quot;لهذا المستشفى مسؤولين مؤهلين لابلاغ الجمهورية الغابونية ... وفي هذه اللحظة التي اتحدث فيها معكم، لم نتبلغ شيئا. وبالتالي لست على علم بوفاة الرئيسquot; بونغو.

وقد اعلن موقع مجلة لوبوان الفرنسية الاسبوعية على موقع الانترنت وفاة الرئيس بونغو.

واكد هذه المعلومة لوكالة فرانس برس مصدر قريب من الحكومة الفرنسية لكنها لم تتأكد رسميا في ليبرفيل او باريس.

وكان بونغو عميد الرؤساء الافارقة نقل الى مستشفى كويرون الخاص في برشلونة قبل شهر. وذكرت السلطات الغابونية ان الرئيس الغابوني نقل الى المستشفى لاجراء فحوص طبية عادية. لكن مصادر اخرى ذكرت خلافا لذلك لوكالة فرانس برس انه كان في حالة quot;خطرةquot; ويعالج من اصابة بالسرطان.

وكانت الرئاسة الغابونية اعلنت في السادس من ايار/مايو ان بونغو قرر quot;تعليق نشاطاته موقتاquot; بصفته رئيسا للدولة وان quot;كل الاجتماعات الرئاسية ستعلق حتى اشعار آخرquot;.