الرباط: أظهرت النتائج الاولية للانتخابات البلدية المغربية يوم السبت فوز حزب حديث التأسيس يتزعمه صديق مقرب من العاهل المغربي محمد السادس بأغلب المقاعد. وقالت وكالة المغرب العربي الرسمية للانباء ان حزب الاصالة والمعاصرة (معارضة) حصل على 4854 مقعدا متبوعا بحزب الاستقلال المشارك في الحكومة الذي حصل على 4246 مقعدا وحزب التجمع الوطني للاحرار المشارك أيضا في الحكومة وحصل على 3318 مقعدا والحركة الشعبية المعارضة الذي حصل على 1767 مقعدا والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المشارك في الحكومة وحصل على 2534 مقعدا.
في حين حل حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعارض المعتدل سادسا بحصوله على 1135 مقعدا.
وتعتبر الانتخابات البلدية التي جرت يوم الجمعة أول اختبار حقيقي للتالف الحكومي المكون من المحافظين والاشتراكيين بعد أن حقق حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل أفضل نتائجه في الانتخابات التشريعية للعام 2007.
وقال أمين عام حزب العدالة والتنمية عبدالاله بن كيران مساء الجمعة ان العملية الانتخابية عرفت استعمالا واسعا للمال وشراء الاصوات كما أن انصار حزبه ومرشحيه تعرضوا للضرب والتعنيف وصل الى حد كسر ذراع أحدهم وحرق بيت اخر وتكسير الصناديق.
وأضاف للصحفيين أن وزارة الداخلية تعهدت بالتحقيق في الموضوع.
ويقود حزب الاصالة والمعاصرة الذي تأسس حديثا فؤاد عالي الهمة وهو وزير منتدب سابق بوزارة الداخلية المغربية وصديق مقرب من العاهل المغربي محمد السادس من أيام الدراسة.
وترشح الحزب في أكثر من 60 في المئة من الدوائر الانتخابية بينما ترشح حزب الاستقلال في 50 في المئة.
ويطرح حزب الاصالة والمعاصرة نفسه كبديل للاسلاميين وللاحزاب القديمة كحزب الاستقلال.
وخسرت الحكومة أغلبيتها البرلمانية الشهر الماضي عندما سحب الحزب دعمه لها.
وانضمت كتلته البرلمانية التي تضم 46 نائبا الى صفوف المعارضة وان ظل أحد قادة الحزب وزيرا للتعليم.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات حسب وزارة الداخلية نحو 51 في المئة وهي تبقى منخفضة بالمقارنة مع نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية والمحلية للعام 2003 التي بلغت 54 في المئة.
وتعتبر النتائج أولية ومن المنتظر أن تعلن وزارة الداخلية عن النتائج النهائية مساء يوم السبت.