برلين: منعت السلطات الايرانية الاحد مراسلي قناتين في التلفزيون الالماني العام من تغطية التظاهرات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية حسب ما اعلن رئيسا تحرير الشبكتين في رسالة الى السفير الايراني. واكد رئيسا التحرير ان مراسل القناة العامة الاولى quot;اي ار ديquot; في ايران بيتر ميزغر ممنوع من مغادرة فندقه وحليم حسني مراسل القناة العامة الثانية quot;زي دي افquot; وزملاء له لم يتمكنوا من تغطية الاحداث.

وقالت القناة العامة الثانية في نشرتها الاخبارية المسائية quot;كنا نود نشر تحقيق مراسلنا حليم حسني لكن السلطات الايرانية منعت الصحافيين من العملquot;. وكتب رئيسا التحرير quot;نرى (في هذه الاعمال) مساسا بحرية الصحافة ومبادىء الديموقراطيةquot;. وفي الايام الاخيرة منعت السلطات الايرانية مصوري التلفزيون الالماني العام من التقاط صور ومن بث اي مشاهد من الشارع الايراني.

واكدت الشبكتان انهما quot;ستستمران في تغطية الاحداث في ايران باسلوب ناقد وعادل ومستقلquot;. وتظاهر 150 طالبا ايرانيا الاحد بهدوء امام القنصلية الايرانية في برلين احتجاجا على نتائج الانتخابات بحسب الشرطة. واثار اعلان اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد تظاهرات عنيفة في طهران السبت كانت لا تزال مستمرة الاحد. واعلن مير حسين موسوي خصم احمدي نجاد في هذه الانتخابات انه قدم طعنا لالغاء نتائجها.

وعلم الاحد ان صحافيين من التلفزيون الهولندي العام كانا يقومان بتغطية الانتخابات اوقفا وطلب منهما مغادرة البلاد.