الحرس الثوري يهدد بمواجهة مع المتظاهرين

طهران- واشنطن: أفاد شهود عيان ان حوالى ألف متظاهر تجمعوا الاثنين في ساحة هفت تير في وسط طهران متحدين قرار السلطات حظر التظاهر، في حين كانت شرطة مكافحة الشغب تحاول تفريقهم. إلى ذلك قرر اعضاء اربعة اتحادات طلابية التظاهر امام السفارة البريطانية في طهران الثلاثاء، كما ذكرت وكالة فارس للانباء الاثنين.

واوضحت الوكالة ان التظاهرة ستبدأ عند الساعة 4,00 (11,30 تغ) وستستهدف quot;حكومة بريطانيا المنحرفة لتدخلها في الشؤون الداخلية الايرانية، ودورها في الاضطرابات في طهران ودعمها لاعمال الشغبquot;.

ولفوفيتز يدعو أوباما إلى التواصل مع موسوي

من جهة أخرى قال نائب وزير الدفاع الأميركي السابق بول ولفوفيتز إن على الرئيس الأميركي باراك أوباما أن يفتح قنوات اتصال مع موسوي مع استمرار تصاعد التوتر على خلفية نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة. وقال ولفوفيتز quot;أستطيع بالتأكيد معرفة ما إذا كان موسوي يريد الحوار، إذا لم يكن يريد ذلك فلن أدفعه إلى ذلك بالتأكيد، ولكني سأوضح ان الهاتف هو خط مفتوحquot;.

ورداً على انتقادات من بعض النواب والمحللين الذين اعتبروا ان على أوباما أن يشدّد لهجة موقفه من الأحداث الراهنة في إيران، قال ولفوفيتز quot;أفهم القلق من التدخل بطريقة تؤدي إلى اعتبار المعارضة الإيرانية أداة أميركية ولكن المعارضة أوضحت بشكل لا يدعو للشك بأنها تريد دعم العالمquot;.

واعتبر ان على الولايات المتحدة أن تتعاون مع الدول الغربية وحتى مع دول في المنطق بما فيها أفغانستان وتركيا لدعم الشعب الإيراني. وتشهد شوارع العاصمة الإيرانية طهران منذ الجمعة الماضي تظاهرات احتجاجية على انتخابات الرئاسة الإيرانية التي فاز بها الرئيس محمود أحمدي نجاد بفارق كبير عن أقرب منافسيه مير حسين موسوي.