واشنطن: اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الولايات المتحدة لم تتلق اي تبليغ رسمي يتصل بالاقتراحات الايرانية الجديدة لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع القوى الكبرى حول البرنامج النووي المثير للجدل. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;لقد راينا المعلومات، لكننا لم نسمع اي شيء نهائي من جانب الايرانيين حول المسالةquot;.

واعلن كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني الثلاثاء ان الجمهورية الاسلامية اعدت اقتراحات جديدة بهدف اجراء جولة تفاوض جديدة.

وقال سعيد جليلي في مؤتمر صحافي quot;ان خطة الجمهورية الاسلامية قد اعدت. وهي جاهزة وستسلم (لاعضاء مجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا والمانيا). نأمل اجراء جولة جديدة من المفاوضات من اجل تحقيق العدالة والتقدم والسلام على الصعيد الدوليquot;.

وذكر غيبس بان اعضاء مجموعة الست سيلتقون الاربعاء قرب فرانكفورت في المانيا للبحث في تشديد العقوبات بحق ايران. واضاف quot;كان لدينا دائما امل وهدف ان يحترم الايرانيون واجباتهم الدولية ويتخلوا عن برنامج التسلح النوويquot;.

وذكر ايضا بان مجموعة الست كانت عرضت على ايران في نيسان/ابريل اجراء مفاوضات، الامر الذي ظل حتى الان من دون رد. وكانت الولايات المتحدة امهلت طهران حتى ايلول/سبتمبر للقبول باقتراح التفاوض، وذلك تحت طائلة فرض عقوبات جديدة عليها.

وتنفي ايران ان يكون برنامجها النووي لاغراض عسكرية.