سعيد الجابر من الرياض: quot;إن دعاء كهذا لا يجوزquot;، هكذا أنهى الداعية السعودي سلمان العودة جدلاً في أوساط الإسلاميين في بلاده، في ثنايا دعائهم على الكفار في نهاية الخطب وصلاة الجمعة، وذلك على خلفية المآخذ التي يخلّفها هذا الدعاء في العالم الإسلامي لحث الشباب الإسلامي على التطرف، فيما تنشط خلايا ndash;ضالّة- ترتبط بتنظيم القاعدة وتتخذ من ذلك الدعاء مرجعاً لها.

أثارت تلك الفتوى في البلاد العديد من الدعاة المتشددين فيما تواترت آراء بعض الكتاب حيالها، ليعيد التاريخ الموافق 11 سبتمبر ذكرى أحداث التفجيرات التي دكت برجَيْ مركز التجارة العالمي في نيويورك وجزءًا من وزارة الدفاع الأميركية في واشنطن، مخلفةً وراءها نحو ثلاثة آلاف من المدنيين. حيث رأى مراقبون في حديثهم لـquot;إيلافquot; أن تلك الأحداث ولّدت العديد من المتغيرات الحياتية في البلاد، كما أظهرت ما يُسمون بالدعاة الجُدد والكتاب المتخصّصين في شؤون الإرهاب، بالإضافة إلى اللجان المناطة بالمناصحة الفكرية التي أنشأتها بعض الدول المتضرّرة بالإرهاب كالسعودية.

أحد الكتاب في السعودية quot;رفض الإفصاح عن إسمهquot; تحدّث لـquot;إيلافquot; مؤكداً ظهور العديد من المتغيرات في الحياة السياسية والدينية في الوطن العربي، دعت السياسية منها للإصلاح والتغيير والمنافحة عن قضايا الأوطان بسبب الخارجين على توجّهاتها من المنتمين إلى الإرهاب، فيما دعت الأديان والإسلام أكثرها إنتشاراً إلى المناصحة الفكرية والحوار وإحترام الأديان الأخرى، حينما ظهر العديد من الدعاة الجُدد ومن يُسمون بدعاة التنوير، ولعل أبرزهم من أفتى مؤخراً بعدم جواز الدعاء على الكفار مشيراً إلى تسامح الأديان الذي جسّدته تلك الفتوى.

وأضاف quot; كان للعديد من الكتاب الذين تخصّصوا في شؤون القاعدة والمنافحة عن قضايا أوطانهم قصب السبق في الوصول إلى النجومية والشهرة، بينما هناك من اجتهد منهم وكان الأبرز في الإلمام بالجوانب المتعددة للواقع المؤلم الذي خلفته أحداث 11 سبتمبر، إلاّ أن تأثيرهم يبقى مبنياً على مدى تقبّلهم من قبل المتطرفين وعليهم آمال تعلّقها أوطانهم ومواطنيهم للمساهمة في الحد من تأثير أعمال المتطرفين في بلادهمquot;.

من جانبه، طالب الكاتب سمير العركي النخب المثقفة بالمسارعة في بناء استراتيجية فكرية موحدة تواجه بها المنظومة الفكرية التي يروجها تنظيم القاعدة، وتجد قبولاً لا بأس به لدى قطاعات عديدة من الشباب. وضرورة استيعاب المتغيرات الحادثة في السياسة الأميركية، خاصة مع مجيء الرئيس الأميركي باراك أوباما، والذي سيسهم بدور في بناء استراتيجية جديدة مع أميركا ربما تسهم في معالجة الآثار السلبية التي خلَّفتها فترة حكم الرئيس السابق جورج بوش.

وأضاف الكاتب العركي quot;لا نُنكر أن جهودًا بُذلت من أجل الرد على تصرفات القاعدة ، ولكنها تبقى جهودًا مبعثرة تنتظر الانتظام في نسق فكري واحد ، خاصة وأن التباطؤ أدى إلى امتداد التفجيرات إلى البلدان والمجتمعات الإسلامية. إننا نحتاج اليوم إلى بناء استراتيجية واعية تستوعب دروس ما حدث صباح الحادي عشر من سبتمبر حتى لا نصبح كالمُنبتِّ لا أرضًا قطع ولا ظهرًا أبقىquot;.

أحمد الفراج ndash; كاتب سعودي ndash; إنتقد مؤخراً أحد الدعاة المتشددين في البلاد وذلك على خلفية استهداف مساعد وزير الداخلية السعودية الأمير محمد بن نايف من قبل القاعدة، فيما يرى الفراج في مقالة في صحيفة الحياة اللندنية ذهاب الداعية الديني المتشدّد حينما وصفه بمن أهدر دم أحد المسلمين في مقال سابق، وقال الفراج: quot; لم يذهب الداعية الديني ليشجب الإرهاب في مقال له، بل ليزيد النار اشتعالاً ويطالب بالشفافية في التعامل مع المتهمين بالإرهابquot;، في إشارة صنّفها متابعون بأنها أشبه ما تكون بالتواطؤ لما تقوم به القاعدة في جزيرة العرب من استهدافٍ للآمنين.

وأضاف الكاتب في متابعاته لما خلّفته أحداث 11 سبتمبر حينما ولّدت من يُسمون بـquot;القاعديينquot; حيث قال: quot;لا ينتهي الحديث دون المرور على إمام مسجدنا، فقد حرصت على رصد ما سيقوله فقد دعا وأغلظ على التغريبيين والعلمانيين والليبراليين دون أن يشير من قريب أو بعيد إلى (القاعديين) المتحركين منهم والصامتين، بل انه دعا الله أن ينصر المجاهدين في كل مكانquot;.

وإختتم الكاتب مقالة بالقول: quot; لكل من يتعاطف مع التكفير وأهله، ائتوني بمفجر واحد من أبناء ساكني الكهوف أو أنصارهم من الصامتين داخل البلاد، أم ان هذه المهمة لا تليق بأبناء الذوات لأن أمرها عسيرquot;.