رحاب ضاهر من بيروت:رغم ندرة الأعمال أو المشاريع الخيرية التي يقوم بها الفنانين في العالم العربي، بعكس نجوم هوليود ، إلا أنه يثار جدلا واسعا عند قيام فنان ما بعمل خيري، حيث تبدأ حملات التحريم والتحليل وquot;فتاوي الهواءquot; تتطاير هنا وهناك حول شرعية مال الفن ، وكان اخر هذه الإعتراضات صدور فتوى بتحريم الصلاة في المسجد الذي قام ببنائه المغني الشعبي سعد الصغير ، فقد أطلق د. محمد المسير، أستاذ الشريعة بكليةأصول الدين بجامعة الأزهر، فتوى تحرم الصلاة في مسجد الصغير بوصفه قد بناه من أموالحرام نظير قيامه بالرقص والغناء أمام الراقصات بطريقة مبتذلة تشجع الشباب علىالرذيلة، الأمر الذي إلى غضب عائلات بعض الفنانين الذين اعتبروا أن الفتوى تسيء إلى العديد من الأسماءالراحلة من الفنانين الذين أسسوا المساجد أو المشروعات الخيرية.

فيما يستعد بعض شيوخ الفضائيات حاليا لشن حملة على الفنان محمد سعد الذي قام ببناء مسجدا وصلت تكلفته ثلاثة ملايين جنيه، حيث أن المسجد كان عبارة عن زاوية صغيرة قام محمد سعد بتكبيرها لتتسع لعدد كبير من المصلين يصل عددهم لنحو 200 مصلى بخلاف مصلى النساء الذي يستوعب نحو 70 فتاة وسيدة.
مسجد محمد عبده
ليس الصغير ومحمد سعد أول من قام من الفنانين ببناء مساجد ، فقد سبقهما الكثير من الفنانين بذلك ، ويعتبر مسجد فنان العرب محمد عبده من أشهر المساجد حيث اثير حوله كثير الجدل والحملات ضده ولكن ليس من جهات رسمية ، بل كانت بعض الفتاوي التي تحرم الصلاة في المسجد لأنه من أموال الفن التي هي حرام ، وقدتم إغلاق المسجد لفترة ثم أعيد فتحه مرة أخرى ، وهو موجود في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية ويطلق عليه اسم مسجد quot;الإخلاصquot;لكنه يعرف باسم مسجد الفنان محمد عبده.
موائد فيفي عبده
تعتبر الراقصة فيفي عبده من أوائل الفنانات اللواتي يقمن بأعمال خيرية في رمضان ، حيث تقيم كل سنة مايعرف بموائد الرحمن. هذه الموائد تثير كثير من الجدل حولها ، بين مؤيد ومعارض حيث يعتبر البعض تلك الموائد غير شرعية وأموالها حرام لأنها جاءت من الرقص والتعري.
موائد خمس نجوم
الفنان الراحل فريد شوقي أول من قام بتقديم موائد الرحمن، لتواصل زوجته وابنته رانيا بعد رحليه القيام بعمل هذه الموائد كل عام ، وتبعته الفنانة شريهان وغيرها من الفنانين . و يلاحظ في هذه الموائد أنها تقدم مؤكلات فاخرة جدا فالفنانة شريهان تحرص على إقامة مائدة رمضان، بديكور خاص وتصرّ على أن يشرف على الطعام المقدّم طهاة من أكبر فنادق مصر.
فيما الراقصة فيفي تحرص على أن تستقدم quot;سفرجيةquot; وطهاة من فنادق خمس نجوم، وتقام المائدة بشارع جامعة الدول العربية في المهندسين.
تنضم إلى قائمة فنانات موائد الرحمن الفنانة شيرين عبد الوهابالتي كلفت والدها بالإشراف على المائدة التي تقدّمها في رمضان في quot;حي البساتينquot; الذي ولدت ونشأت فيه. وكذلك الفنانة quot;روبيquot;وبوسي سمير ولوسي التي تقدم مائدة أمام المطعم الذي يمتلكه زوجها سلطان الكاشف في شارع الهرم.
جمعية لطيفة الخيرية
تعتبر الفنانة التونسية لطيفة من الفنانات اللواتي حاولن توظيف نجوميتهن وفنهن لتقديم الأعمال الخيرية ، فقامت عام 2005بتأسيس مؤسسة لطيفة الخيرية لتكون أول مؤسسة خيريةلفنانة عربية، تخصص لدعم أعمال الخير بالوطن العربي والعالم. وقررت لطيفة تخصيص جزءمن ريع كل حفلاتها وأعمالها الغنائية والمسرحية وظهورها عبر القنوات التلفزيونيةوالإذاعية لصالح هذه المؤسسة. تهتم المؤسسة بدعم بناءالمدارس بمختلف المدن العربية ومن ضمن نشاطات المؤسسة شاركت لطيفة بحملات دعم مشروعبنك الطعام الذي يوفر الطعام للأسر المصرية المستفيدة من المشروع.
اصالة والمنح الدراسية
الفنانة أصالة قامت مؤخرا بتقديم سلسلة من الحفلات الخيرية لمساندة طلاب العلم في العالم العربي، ممن لم تعنهم أحوالهم المادية لإتمام دراستهم الجامعية .
والسؤال المطروح هل ينصرف الفنانين عن المشاركة في الأعمال الخيرية بسببالهجوم عليهم واعتبار ان أموال الفن حرام ولايجوز تمويل مشاريع خيرية منها . فقد واجها لفنان السعودي حسن عسيري وفايز المالكي والفنان عبادي الجوهر موقف محرجا في السعودية عندما حضروا حفلا خيريا لجمعتبرعات لأطفال أيتام وفقراء فاكتشفوا أن مشرف الجمعية الخيرية منع الأطفال منالحضور بحجة أن الفنانين quot;يعملون بالحرامquot; كما رفض أيضا استقبال كميات من الطعامأرسلت له بعد الحفلة لنفس السبب.