رحاب ضاهر من بيروت: رغم مرور ثمان سنوات على أحداث 11 أيلول، ورغم انها تعتبر مادة دسمة بكل معطياتها وتداعياتها ، لتكون نواة عمل فني ضخم ، وخصوصا في ظل الكتب والكتابات الكثيرة التي ظهرت التي كان يمكن أن توحي بكثير من الحكايات والقصص التي تصلح لأن تكون عملا دراميا مختلفا، إلا أن شهية المخرجين العرب والكتاب لم تحركها هذه الحادثة . ولم تظهركثيرا فى الدارما التلفزيونية ، على عكس كثير من الروايات التي صدرت وكان مضمونها أحداث 11 أيلول ، ومن أبراز تلك الروايات quot;ريح الجنةquot; للروائي السعودي تركي الحمد.

لم يعرف سبب عزوفالمخرجين والفنانين العربعن تناول هذا الموضوع في أعمالهم ،رغم توافر كثير من المعطيات والمعلومات التي تشكل مادة غنيةللعمل الفني و بقيت بعض المحاولات الخجولة التي تناولت هذا الحدث الذي هز العالم . دون أن تشكل محطة هامة في العمل التلفزيوني أو أن تترك أثرا لدى المشاهد. من أبرزتلك الأعمال مسلسل quot;أماكن في القلبquot; الذي عرض في رمضان قبل أربع سنوات وتدور قصة هذا العمل الذي أخرجه نادرجلال ولعب بطولته الفنان هشام سليم حول صديقين هاجرا للولايات المتحدة، بعد أن أمضيا فترة بالمعتقل في مصر بسبب انتمائهم للحركة الطلابية في السبعينات. ويناقش صراع الحضارات وانعكاسات 11أيلول 2001 على حياة عدد من المصريين المقيمين بالولايات. و خلفية الأحداث العلاقة بين العرب واليهود والأمريكيين قبل وبعد أحداث 11 أيلول.
يعد مسلسلquot; أماكن في القلبquot;الأول من نوعه في الدراما الذي تطرق لهجمات 11 أيلول، وحقق نجاحا كبيرا واحتل المركز الأول في استطلاعات الرأي المصرية حول أفضل الاعمال الرمضانية .ورغم ذلك وجهت اتهامات للمؤلف أنقصته مأخوذة عن فيلمين أميركيين شهيرين.
المسلسل تأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال وبطولة هشام سليم وتيسير فهميوإبراهيم يسري وريهام عبدالغفور وعلا غانم.
لا يبعد كثيرا عن مضمون quot;أماكن في القلبquot;مسلسل quot;عرب لندنquot;للمخرج السوري أنور القوادري ، الذي يعرض لقضايا ومشاكل المهاجرين العرب في الدول الغربية، بما في ذلك الصراع الثقافي وأزمة فقدان الهوية وعلاقات الزواج والإرهاب واندماج العرب في المجتمعات الغربية، بالإضافة إلى علاقتهم وتفاعلهم مع ما يحصل في الوطن العربي. ويدور العمل الفترة بين عامي 1990 و2006 والتي شهد خلالها العالم العربي تحولات مختلفةبما فيها الغزو العراقي للكويت واتفاق أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأحداث 11 أيلول2001 والحرب الإسرائيلية على لبنان صيف عام 2006. ويطغى على المسلسل صبغة عربيةوشارك فيه عدد من النجوم والفنانين العرب عابد فهد، باسل الخياط، جهاد سعد، واحة الراهب من سوريا، توفيق عبد الحكيم، نهالعنبر، شمس من مصر، محمد المنصور من الكويت، إبراهيم الزدجالي من عمان، خالد سامي من السعودية، ميس حمدان من الأردن إلى جانب أسماء أخرى من الجزائر والمغرب وبريطانيا.
ورغم جرأة الموضوعات التي تطرق لها المسلسل كفكرة المساكنة بين الرجل والمرأة بدون زواج، ومسألة الزواج من أجنبيات، وموضوع ضياع الهوية لدى قسم من الجيل العربي الشاب الذي نشأ وعاشفي الغرب دون أن يعرف الكثير عن تاريخ وجغرافية وحضارة وطنه الأم، كما يتناول مسألة الإرهاب وتأثيرها، وخصوصاً بعد أحداث 11 أيلول في الولايات المتحدة وتأثير ذلك على العرب المقيمين في الغرب.إلا أن المسلسل لم يحظى بمتابعةكبيرةعندما عرض في رمضان الماضي، ولم يأخذ حقه كبقية المسلسلات حيث كان مسلسل quot;باب الحارة quot; مسيطرا على أذهان المشاهدين العرب فيما غاب عن بالهم مسلسل يتطرق لأحداث شكلت مفصلا هاما في العالم العربي.
عدا مسلسل quot;أماكن في القلوبquot; وquot; عرب لندنquot; لم تتطرق الأعمال الدرامية لهذه القضية سوى أن يمر الخبر مرور الكرام ضمن مشهد في مسلسل فقط لاغير .
المخرج نجدة أنزورلم يغب عن باله أن يتطرق لموضوع الإرهاب الذي ارتبط بهذه الهجمات ، فكما سبق له أن قدم مسلسل quot;حور العين quot;والذي تدور قصته حول تفجير المجمع السكني في الرياض والذي أثار وقتها اسم المسلسل ضجة كبيرة . قدم في رمضان الماضي مسسل quot;المارقونquot;، وهو دراما إجتماعية تضم عشر ثلاثيات درامية تتصل في الموضوع، وتنفصل كليا في الرواية والممثلين والمؤلف.
ويسعى من وراء ذلك العمل أن ينفيتهمة الإرهاب عن العرب والمسلمين. ضم quot;المارقونquot; عشر ثلاثيات درامية تتمحور جميعها حول موضوع الإرهاب في الوطن العربي، تاريخه، مصادره، من يقف وراءه وأهم الأحداث التي جرت في بعض الدول العربية فكان لها التأثير القوي في تغيير مجريات الأحداث السياسية والإقتصادية في المنطقة.. وشارك في كتابته عشرة كتاب على رأسهم وحيد حامد من مصر، د. عبد الكريم برشيد من المغرب، كلوديا مارشليان من لبنان، إيمان سعيد وحسن يوسف من سوريا، عبد المجيد حيدر من فلسطين، ود. هالة دياب من لندن. وشارك فيه أكثر من مئتي فنان وفنانة من أبرز نجوم الوطن العربي إضافة إلى نجوم أوروبيين وصور بين ثمانية دول هي مصر، والمغرب، لبنان، سوريا، الأردن بالإضافة إلى لندن وباريس ومدريد.