الفراعنة خرجوا مرفوعي الرأس بأداء رجولي ومشرف فاجأ الجميع
البرازيل تعاني الأمرين وتهزم مصر بصعوبة في كأس القارات

إيلاف من القاهرة ،وكالات :خرج المنتخب المصري لكرة القدم مرفوع الرأس من مباراته التاريخية أمام المنتخب البرازيلي رغم خسارته بثلاثة أهداف مقابل أربعة، في المباراة التي جمعتهما الاثنينفي بلومفونتين في افتتاح منافسات المجموعة الثانية ضمن بطولة كأس القارات الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 28 الحالي، وانقذ البرازيلي ريكاردو كاكا منتخب بلاده من ورطة عندما سجل له هدف الفوز من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع ليخرج فائزا على مصر بطلة افريقيا، وسجل كاكا (5 و90 +1 من ركلة جزاء) ولويس فابيانو (12) وجوان (37) اهداف البرازيل، ومحمد زيدان (9 و56) ومحمد شوقي (54) اهداف مصر.وكان المنتخب المصري الذي قلب تخلفه امام البرازيل حاملة اللقب من 1-3 في الشوط الاول الى تعادل 3-3 بعد 10 دقائق من زمن الشوط الثاني، في طريقه لكسب نقطة مستحقة لكن الحكم الانكليزي هاورد ويب احتسب ركلة جزاء بعد مشاورة مع مساعده اثر لمسة يد واضحة من مدافع مصر احمد المحمدي في محاولة لابعاد كرة لوسيو وطرد.

وتلعب لاحقا اليوم ايطاليا مع الولايات المتحدة في ختام الجولة الاولى.

ورطة البرازيل في كأس القارات

تعادل سلبي مخيب بين جنوب افريقيا والعراق

مصر في تحد صعب مع البرازيل

اسبانيا تكتسح نيوزيلندا بالخمسة وهاتريك لتوريس

فراعنة مصر... أحلام مؤجلة في كأس القارات بجنوب إفريقيا

وتبادل المنتخبان السيطرة على مجريات اللعب فدانت السيطرة للمنتخب الاميركي الجنوبية في الشوط الاول وتقدم عن جدارة 3-1، لكن الامور انقلبت رأسا على عقب عندما نجح المنتخب المصري في تسجيل هدفين سريعين مطلع الشوط الثاني ليصبح الطرف الافضل وكان يستحق الخروج فائزا قياسا على الاداء الذي قدمه والفرص التي سنحت له لكن الكلمة الاخيرة كانت للمنتخب البرازيلي الذي حسم المباراة في الوقت بدل الضائع عبر ركلة جزاء.

ودخل المنتخبان المباراة وهما على طرفي نقيض، ففي الوقت الذي ضمن المنتخب البرازيلي الى حد بعيد بلوغه نهائيات كأس العالم المقبلة في جنوب افريقيا بتصدره مجموعة اميركا الجنوبية، تحتل مصر المركز الاخير في مجموعتها الافريقية بعد ان جمعت نقطة واحدة فقط بتعادلها على ارضها مع زامبيا وخسارتها امام الجزائر.

ولم يخسر المنتخب البرازيلي اي مباراة منذ ان سقط امام البارغواي صفر-2 في التصفيات الاميركية قبل عام من الان.

ولم يتأخر المنتخب البرازيلي في افتتاح التسجيل عبر نجمه كاكا المنتقل حديثا الى ريال مدريد الاسباني، بعد ان تلقى كرة من دانيال الفيش وهو على مشارف منطقة الجزاء رفعها من فوق هاني سعيد ثم تخطى وائل جمعة بحركة فنية رائعة وسدد بسهولة على يسار الحارس عصام الحضري (5).

بيد ان المنتخب المصري سرعان ما ادرك التعادل عندما قاد ابو تريكة هجمة منظمة على الجبهة اليمنى ورفع الكرة الى داخل المنطقة حيث قابلها زيدان برأسه ووضعها داخل الشباك رغم محاولة لوسيو لابعادها برأسه ايضا (9).

وعاد المنتخب البرازيلي للتقدم عندما احتسب الحكم ركلة حرة لمصلحة دانيال الفيش نفذها ايلانو وتابعها لويس فابيانو برأسه داخل الشباك (12).

وسدد كاكا كرة طائرة (21)، ووجه جوان كرة برأسه فوق العارضة (23)، وسدد ايلانو كرة من ركلة حرة بين يدي الحضري (26) قبل ان يطلق حسني عبد ربه كرة من خارج المنطقة لم يجد جوليو سيزار صعوبة في السيطرة عليها (30).

واطلق الفيش كرة قوية من ركلة حرة ابعدها الحضري بصعوبة وحولها الى ركنية جاء منها الهدف البرازيلي الثالث عندما رفعها مجددا الفيش داخل المنطقة وتابعها جوان برأسه داخل الشباك بعيدا عن متناول الحضري (37).وقام ابو تريكة بمراوغة اكثر من لاعب برازيلي وهيأ كرة باتجاه احمد حسن قائد المنتخب فاطلقها الاخير فوق العراضة (42).وتلاعب سيد معوض بالدفاع البرازيلي على الجبهة اليسرى ومرر كرة متقنة داخل المنطقة تابعها حسني عبد ربه برأسه فوق العارضة بقليل (45).

فرحة لاعبي المنتخب المصري لم تكتمل للنهاية وظهر المنتخب المصري بصورة مختلفة في الشوط الثاني وتفوق على اسياد اللعبة في معظم فتراته ونجح في احراز هدفين متتاليين هزّا معنويات المنتخب البرازيلي الذي بدا ضائعا في نصف الساعة الاخير.وقلص المنتخب المصري الفارق اولا عبر محمد شوقي الذي استثمر كرة خلفية من سيد معوض فاطلقها قوية من مشارف المنطقة عجز جوليو سيزار عن التصدي لها (54).

وارتفعت معنويات المصريين ونجحوا في استثمار هذه الفورة باضافة هدف ثان عندما مرر quot;المايستروquot; محمد ابو تريكة كرة بينية رائعة باتجاه زيدان فسبق الاخير لوسيو واطلقها سريعة في مرمى سيزار لتهتز الملاعب خصوصا ان الجمهور المحلي كان يساند منتخب الفراعنة.

وتلاعب المنتخب المصري بنظيره البرازيلي كما حلا له وتناقل لاعبوه الكرة بثقة وقدموا لمحات فنية تنم عن علو كعبهم.وازاء التفوق المصري، اضطر مدرب البرازيل كارلوس دونغا الى اشراك المهاجم الكسندر باتو لزيادة الفعالية الهجومية في ظل غياب شبه تام لروبينيو، بيد ان السطيرة استمرت مصرية.وسدد باتو باتجاه المرمى كرة مقصية لكن الدفاع ابعدها فتهيأت امام كاكا الذي اطلقها فوق العارضة بقليل (77).وسيطر المصريون الذين لعبوا بثقة في ربع الساعة الاخير على مجريات اللعب، وسنحت فرصة امام البديل احمد عيد عبد الملك عندما اطلق بيسراه كرة سيطر عيها سيزار (80)، وصوب احمد فتحي كرة قوية علت العارضة بقليل (84).

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة مرر الفيش كرة عرضية داخل المنطقة سددها لوسيو باتجاه المرمى بيد ان البديل الاخر احمد المحمدي ابعدها بيده مرغما من على خط المرمى وبعد ان تردد الحكم في احتساب ركلة جزاء تشاور مع مساعده الذي اكد اللمس المتعمد واحتسب ركلة جزاء وطرد المحمدي.وانبرى كاكا للركلة على يمين الحضري الذي ارتمى عليها من دون ان يمنعها من دخول مرماه ليتنفس المدرب البرازيلي دونغا الصعداء.

المباراة:البرازيل -مصر 4-3

الملعب:فريت ستايت ستاديوم

الجمهور:حوالي30الفا

الحكم:الانكليزي هاورد ويب

الاهداف:

البرازيل: كاكا (5 و90+1 من ركلة جزاء) ولويس فابيانو (12) وجوان (37)

مصر: زيدان (9 و56) ومحمد شوقي (54)

الانذارات:

مصر: محمد جمعة (87)

طرد:

مصر: احمد المحمدي (90)

-تشكيلةالبرازيل- جوليو سيزار- دانيال الفيش ولوسيو وجوان وكليبر (اندريه سانتوس، 83)- ايلانو (راميريس، 62) وكاكا وجيلبرتو سيلفا وفيليبي ميلو- لويس فابيانو وروبينيو (باتو، 62)

-تشكيلةمصر:عصام الحضري- احمد سعيد وهاني سعيد ووائل جمعة وسيد معوض -حسني عبد ربه (احمد المحمدي، 75) واحمد فتحي ومحمد شوقي واحمد حسن (احمد عيد عبد الملك، 45 )- محمد زيدان ومحمد ابو تريكة