تدفق آلاف الفلسطينيين إلى شوارع قطاع غزة إحتفاء بالتتويج المصري بلقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وخرج العديد منهم في مظاهرات عفوية علت فيها الأغاني والأهازيج المصرية ، في حين بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس برقية تهنئة لنظيره المصري بمناسبة الفوز.

عبدالله زقوت ndash; إيلاف : خرج الآلاف من الفلسطينيين إلى شوارع قطاع غزة احتفالاً بفوز مصر بكأس أفريقيا ليلة الأحد، في مظهر إحتفالي كبير في القطاع الساحلي المحاصر والذي يعاني الأمرين جراء الأوضاع الصعبة التي يمر بها من أزمات إقتصادية كبيرة.

Palestinians wave Egyptian flags and shout slogans while celebrating ...

إقرأ أيضاً في تغطية إيلاف

مصر تدخل التاريخ باللقب الثالث على التوالي والسابع أفريقيًّا

تتويج منتخب مصر بكأس أفريقيا في صور

ارقام واحصائيات من كأس أفريقيا

نقل مباشر لنهائي كأس أفريقيا : مصر 1 غانا 0(انتهت)

منتخب الساجدين على بعد خطوة من إنجاز تاريخي

ولم تخلُ احتفالات غزة من تهنئات رسمية من قبل الأوساط السياسية على رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي هنأ نظيره المصري محمد حسني مبارك، والشعب المصري الشقيق، بفوز فريق جمهورية مصر العربية لكرة القدم، في بطولة الأمم الأفريقية.

كما وهنأ النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، مصر رئيسًا وحكومة وشعبًا لحصولها على لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين للمرة السابعة في تاريخها والثالثة على التوالي.

ونسي الفلسطينيون أزماتهم الاقتصادية وأوضاعهم الصعبة المتواصلة، اضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي ونزلوا إلى الشوارع سيرًا على الأقدام فور اطلاق الحكم المالي صافرة نهاية المباراة النهائية لكأس أفريقيا والتي فازت مصر بها على غانا بهدف دون رد سجله نجمها الصاعد محمد ناجي جدو.

وإحتفل الفلسطينيون في غزة بهذا الفوز المصري حيث خرجوا إلى الشوارع مهللين لهذا الفوز، كما أطلق سائقو السيارات العنان لأبواق سياراتهم، وكذلك جاب العديد من الشبان الشوارع بدراجاتهم النارية والهوائية ابتهاجا بالفوز المصري، ما تسبب في اختناقات مرورية كبيرة في شوارع غزة ورفح.

وتجمع الآلاف من الفلسطينيين في غزة في عدة ميادين بقطاع غزة، بينما وضعت العديد من المقاهي شاشات عملاقة لجذب المشاهدين، بينما شاهد الاف اخرون فريقهم في المقاهي والنوادي الرياضية، وذلك للتغلب على مشكلة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مناطق قطاع غزة.

Palestinians celebrate Egypt's soccer team victory over Ghana, ...
Palestinians celebrate along the streets of Gaza City January ...
Palestinians wave Egyptian flags while celebrating along the ...
Palestinians shout slogans while celebrating along the streets ...

وتدافع الغزيون في أكبر شوارع مدينة غزة وهو شارع quot; عمر المختار quot; وسط المدينة، وهتف المتظاهرون بالعديد من الشعارات المؤيدة لمصر ، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية والمصرية.

وردد المتظاهرون في هتافاتهم الأغاني الوطنية والأهازيح المصرية ومنهم quot;مصر، مصر، مصرquot; quot;مصر مصر يا ام الدنياquot; وquot;مبروك يا مصرquot; quot;وحسن شحاته يا معلمquot; وquot;جدو جدوquot;، اللاعب الذي سجل هدف الفوز، فيما لون بعض الشبان وجوههم بألوان العلمين المصري والفلسطيني.

ورفرفت أعلام مصر في سماء غزة وتحديدا في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة ومختلف الشوارع ، فيما نُظمت (عشوائياً) حلقات للرقص والدبكة الشعبية الفلسطينية، وسط هتافات إشادة واحتفالاً بفوز المنتخب المصري.

وقال الشاب عمر لـ quot; إيلاف quot; وهو يرفع علما مصريا أن الفوز المصري بهذا اللقب هو انتصار لكل العرب ومن ضمنهم نحن الفلسطينيين مؤكدا انه تابع بشغف هذه المباراة مع أصدقائه وشجعوا طوال المباراة المنتخب المصري.

وأشار محمد في الثلاثينات من عمره إلى أن المباراة النهائية كانت مصيرية لمنتخب مصر الذي نجح باقتدار في الفوز بالمباراة على الرغم من صعوبتها، معربًا عن سعادته بأداء النجم المصري الصاعد محمد ناجي جدو الذي قاد مصر لمنصات التتويج.

وعقب انتهاء المباراة بث التلفزيون الفلسطيني الحكومي أغاني وأهازيج وطنية مصرية،إضافة إلى نقل أهداف ولقطات من مباريات منتخب مصر، في حين فتحت العديد من المحطات الاذاعية المحلية في غزة موجات مفتوحة قبل وبعد المباراة للتهنئة والتحليل للمباراة.

وفي وقت لاحق نقلت قنوات النيل الاخبارية من غزة احتفالات الغزيين بفوز مصر، ونقلت اللقاءات على الهواء مباشرة مع المحتفلين الفلسطينيين.

يذكر أن منتخب مصر فاز بكأس أفريقيا للمرة السابعة في تاريخه والثالثة على التوالي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.