يقف المنتخب المصري لكرة القدم الشهير بـquot; منتخب الساجدينquot; على بعد خطوة واحدة من تحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق بالتتويج بلقب البطولة للمرة الثالثة على التولي إذا ما نجح في تجاوز عقبة غانا في نهائي كأس أمم أفريقيا التي تختتم الأحد في أنغولا.

إقرأ في تغطية إيلاف

المصري المحمدى هو الاكتشاف الحقيقى لأمم أفريقيا

شحاتة والحضري وحسن على عتبة التاريخ

تريبيون: مصر تجلد الجزائر في مباراة مصالحة عكرة المزاج

شوارع وميادين القاهرة تحوّلت إلى مهرجانات مفتوحة

المصريون يحتفلون في شوارع جدة ابتهاجا بفوز منتخب بلادهم

مصر تعزف سيمفونية برباعية في الشباك الجزائرية

عبدالله زقوت - إيلاف : سيكون منتخب الساجدين في مهمة مصيرية وتاريخية في آن واحد حين يلتقي مساء يوم الأحد نظيره منتخب غانا في المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا التي ستجمعهما على استاد 11 نوفمبر في العاصمة الأنغولية لواندا .

ويتطلع المنتخب المصري حامل لقب البطولة في النسختين الأخيرتين لتحقيق الفوز على حساب غانا، ليسجل بذلك تتويجه باللقب الثالث على التوالي و السابع في التاريخ وهو انجاز تاريخي غير مسبوق لم يحققه اي منتخب من قبل، علما بان غانا كادت تحققه عام 1968 لكنها خسرت المباراة النهائية امام جمهورية الكونغو صفر-1 بعدما توجت بلقبي 1963 و1965.

هذه هي المرة الثامنة في تاريخ المنتخبين المصري والغاني التي يخوضان فيها المباراة النهائية، حيث فاز منتخب مصر بهذا اللقب 6 مرات أعوام 1957 و1959 و1086 و1998 و2006 و2008 وحلت وصيفة عام 1962، في حين فازت غانا بـ 4 القاب اعوام 1963 و1965 و1978 و1982.

وشارك المنتخب المصري في البطولة 22 مرة وهو رقم قياسي آخر يتفوق به على جميع منتخبات القارة.

معنويات كبيرة للمصريين

ويلعب المنتخب المصري هذه المباراة بمعنويات كبيرة ورائعة خصوصا بعد الفوز التاريخي على الجزائر في نصف النهائي برباعية نظيفة، بالاضافة إلى العرض الرائع الذي قدموه مع منتخب الخضر.

ويدخل المنتخب المصري هذه المباراة بحقائق تاريخية تحسب له من ناحية الأرقام القياسية حيث يملك سجلا رائعا في هذه المسابقة حيث لعب 18 مباراة متتالية دون خسارة (رقم قياسي) وتحقيقهم 5 انتصارات متتالية في النسخة الحالية بينها 3 انتصارات على ممثلي القارة السمراء في المونديال وهي فضلا عن الجزائر، نيجيريا والكاميرون بنتيجة واحدة 3-1.

Egypt's Ahmed Fathi (R) and Ahmed Hassan celebrate Mohamed ...
Egypt's captain Ahmed Hassan, left, defends against Algeria's ...

ويملك المنتخب المصري ايضا أفضل خط هجوم بتسجيله 14 هدفا بينها 10 اهداف في مرمى ثلاثي المونديال، ورباعية للورقة الرابحة محمد ناجي جدو متصدر لائحة الهدافين وثلاثية لقائده احمد حسن وثنائية لمهاجم الاهلي عماد متعب الذي يحوم الشك حول مشاركته بسبب اصابته بشد عضلي في فخذه الايمن في المباراة امام الجزائر، كما يملك افضل سجل في البطولة ناحية خط الدفاع الذي استقبلت شباكه هدفين فقط.

تصريحات المدربين

اكد المدير الفني للفراعنة حسن شحاتة quot;نسعى دائما الى تقديم أفضل ما نملك بتشكيلة اللاعبين المتاحة، ونضع في اعتباراتنا التوليفة المثالية التي تخدم الفريق دون النظر للأسماءquot;.

واضاف quot;غانا عقبتنا الاخيرة نحو اللقب الثالث على التوالي، نكن لها كل الاحترام وبلوغها المباراة النهائية بلاعبين شباب يستحق وقفة متأنية ودراسة تكتيكية حتى لا نقع في الفخ الذي نصبته لبوركينا فاسو وانغولا ونيجيرياquot;.

من جانبه، قال مدرب مصر شوقي غريب quot;ظهرنا بوجه مشرف للكرة الافريقية. قلنا منذ البداية نحن أبطال افريقيا وجئنا هنا من أجل الدفاع عن لقبنا، فقط من أجل ذلكquot;.

واضاف quot;لعبنا 5 مباريات في البطولة حتى الان 3 منها امام منتخبات مؤهلة الى المونديال وفزنا عليها بتسجيلنا 10 اهداف نيجيريا والكاميرون 3-1 والجزائر 4-صفر). نعرف كيف ندير المباريات ونواجه خصومنا بفضل استراتيجيتناquot;.


منتخب غانا وصعوده للنهائي

Egypt's Mahmoud Fathala, left, clears the ball as Algeria's ...
Ahmed El Mohamady of Egypt (L) fights for the ball with Yazid ...


ويحوم الشك حول مشاركة قائد غانا حارس مرماها ريتشارد كينغسون بسبب اصابة في خصره تعرض لها امام انغولا في ربع النهائي، وعلى الرغم من ذلك شارك امام نيجيريا وساهم بشكل كبير في فوز فريقه.وعلى الرغم من هذه الغيابات فانهما ابليا البلاء الحسن ونجحا في بلوغ النهائي.

تاريخ مباريات المنتخبين

والتقى المنتخبان 16 مرة حتى الان ففازت مصر 7 مرات وغانا 4 مرات مرة مقابل 5 تعادلات، علما بانهما لعبا مباراتين رسميتين فقط حتى الان وكانتا في كأس الامم الافرقية الاولى تعادلا فيها 1-1 في واد مدني عام 1970 في السودان، والثانية فازت غانا 1-صفر في زيغينشور عام 1992 في السنغال.اما باقي المباريات فجميعها ودية.

السجل القياسي الخالي من الهزائم لمنتخب مصر

في ما يلي السجل القياسي الخالي من الهزائم للمنتخب المصري في نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم:

* تونس 2004:

- الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول:مصر - الكاميرون صفر-صفر

* مصر 2006:

- الدور الاول:مصر - ليبيا 3-صفر، مصر - المغرب صفر-صفر، مصر - ساحل العاج 3-1-

الدور ربع النهائي:مصر - الكونغو الديموقراطية 4-1

- الدور نصف النهائي:مصر - السنغال 2-1- المباراة النهائية:مصر - ساحل العاج صفر-صفر بعد التمديد 4-2 بركلات الترجيح

* غانا 2008:

- الدور الاول:مصر - الكاميرون 4-2مصر - السودان 3-صفرمصر - زامبيا 1-1-

الدور ربع النهائي:مصر - انغولا 2-1- الدور نصف النهائي:مصر - ساحل العاج 4-1- المباراة النهائية:مصر - الكاميرون 1-صفر

* أنغولا 2010:

- الدور الاول:مصر - نيجيريا 3-1مصر - موزامبيق 2-صفرمصر - بنين 2-صفر- الدور ربع النهائي:مصر - الكاميرون 3-1 بعد التمديد - الدور نصف النهائي:مصر - الجزائر 4-صفر

- المباراة النهائية:مصر - غانا ؟؟؟؟؟

سجل الفائزين باللقب منذ عام 1998

في ما يلي سجل الفائزين بلقب بطل كأس الامم الافريقية لكرة القدم منذ عام 1998

1998 في بوركينا فاسو: مصر

- 2000 في غانا ونيجيريا: الكاميرون

- 2002 في مالي: الكاميرون

- 2004 في تونس: تونس

- 2006 في مصر: مصر

- 2008 في غانا: مصر

- 2010 في انغولا: ؟؟

Egypt's players celebrate after their victory over Algeria ...
Egypt's Mohamed Abdelshafi (R) is congratulated by Kamel ...

ذبذب أداء ونتائج المنتخب الغاني (النجوم السوداء) على مدار البطولة الحالية ولكنه لم يظهر بشكل جيد في معظم مبارياته بعدما اضطر مديره الفني الصربي ميلوفان رايفاتش للسفر إلى أنغولا بفريق يفتقد إلى الخبرة بسبب غياب العديد من اللاعبين الأساسيين.

وصعد المنتخب الغاني الى المباراة النهائية بصمت وتحديدا منذ خسارته المذلة امام ساحل العاج 1-3 في الجولة الاولى، حيث تغلب بعدها على بوركينا فاسو وانغولا ونيجيريا بنتيجة واحدة 1-صفر، وبطريقة واحدة ايضا حيث يعمد الى تسجيل هدف مبكر ويحافظ عليه حتى النهاية وبلغ المباراة النهائية للمرة الاولى منذ 18 عاما.

وأكد مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش quot;لا تهم العروض الفنية الرائعة في البطولة الحالية اذا كنت ترغب في احراز لقبها، قدمنا عرضا رائعا امام ساحل العاج وخسرنا 1-3quot;.

وتابع quot;صفوفنا منقوصة من ابرز النجوم، وبالتالي فاننا نعاني نقص خبرة اللاعبين الشباب في البطولة الحالية، لكنهم ادوا المطلوب منهم حتى الان ونجحوا في بلوغ النهائي وهذا انجاز في حد ذاتهquot;.

وتابع quot;منتخب مصر قوي ويضم لاعبين رائعين يلعبون مع بعض منذ فترة طويلة، اكيد ان مهمتنا صعبة امامه لكنها المباراة النهائية وسنبذل فيها كل ما في وسعنا لإحراز اللقب الاول منذ 28 عاماquot;.

واضاف quot;نعرف المنتخب المصري جيدا، لقد واجهناه وديا في شباط/فبراير الماضي وتعادلنا معه 2-2 في القاهرة، اننا على علم بكل صغيرة وكبيرة على هذا المنتخب الذي تكمن قوته في الروح التضامنية الجماعيةquot;.

وتعول غانا على هدافها مهاجم رين الفرنسي، اسامواه جيان الذي كان حاسما في المباراتين الاخيرتين وسجل الهدفين في مرمى انغولا ونيجيريا، الى جانب صانع الالعاب المتميز لاعب وسط اودينيزي الايطالي اسامواه كوادوو وديدي ايوو نجل اسطورة الكرة الغانية عبيدي بيليه.

غيابات النجوم في المنتخبين

ويربط قاسم مشترك بين المنتخبين هو غياب ابرز نجومهم بسبب الاصابات امثال محمد ابوتريكة وعمرو زكي ومحمد بركات ومحمد شوقي (مصر) ومايكل ايسيان وستيفن ابياه وجون منساه وجون باينتسيل (غانا).