تصدرت أحداث الشغب المؤسفة في إستاد القاهرة الدولي عناوين كبرى الصحف العالميّة التي أفردت مساحات واسعة لتغطية الحدث الذي يأتي بعد نجاح ثورة الشباب المصريّة بالإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك ونظام حكمه.


A man wielding a wooden plank chases after football ...

تابع أيضاً

أحداث مؤسفة في مباراة الزمالك المصريّ والأفريقي التونسيّ

رئيس الوزراء المصري يعتذر لتونس والجزائر عن أحداث الشغب

الصحافة الجزائرية تحمل التوأم حسن مسؤولية شغب إستاد القاهرة

هند صبري ودرة تدعوان لوقفة إعتذار لتونس

إهتمت وسائل الإعلام العالميّة بحادثة إجتياج جماهير الزمالك المصريّ إستاد القاهرة الدولي قبل إنتهاء مباراة فريقها أمام الأفريقي التونسي في إياب دور الـ32 لمسابقة دوري أبطال أفريقيا.

وذكرت صحيفة quot;ديلي ميلquot; البريطانية أن ما حدث في إستاد القاهرة كان عبارة عن فوضى منظمة اختلقها مشجعو الزمالك المصري، وقاموا بتخطي الحواجز وتدميرها من أجل الوصول إلى حكم المباراة.

وألغى حكم المباراة التونسي هدفاً للزمالك سجّله مهاجمه أحمد جعفر، وأثبتت الإعادة التلفزيونيّة صحة قرار الحكم، الأمر الذي لم يعجب الجماهير، فبدأت بالنزول إلى أرضيّة الميدان، حتى غطت المساحات الخضراء للإستاد، في إشارة إلى حجم الجماهير التي تركت مدرجاتها، وهبطت إلى الميدان.

وتابعت الصحيفة البريطانيّة: quot;بعدما تم إخراج لاعبي الفريقين والحكام من أرض الملعب قام quot;الهوليجانزquot; بتدميرهquot;.

ونشرت صحيفة quot;بيلدquot; الألمانية عبر موقعها الإلكتروني صوراً كثيرة للأحداث التي وقعت في القاهرة، واتخذت من أرض الملعب مسرحًا لها، مع تعليق على شغب الجمهور المصري في الدقيقة الأخيرة من اللقاء.

وقللت الصحيفة الألمانية من أحداث الشغب التي حدثت في لقاء شالكه وسانت باولي في الدوري المحليّ عندما تم إلقاء حجر على حكم الراية معتبرة إياها quot;لا تذكرquot; مقارنة بما حدث في العاصمة المصريّة القاهرة.

وفي إسبانيّا، لم تترك صحيفة quot;آسquot; المقربة من نادي ريال مدريد أحداث القاهرة تمر مرور الكرام، حيث عرضت فيديو للأحداث المؤسفة قبل نهاية المباراة.

وعنونت هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي. بي. سيquot; على ما جرى في مباراة الشقيقيّن بـquot;العنف يزلزل مباراة الزمالك والإفريقي التونسيquot;.

وأبرزت قناة quot;CNNquot; الأميركية رواية مراسلتها لما حدث في إستاد القاهرة: quot;لقد كانت الشرطة تحمي الحكم، وهو ما أغضب الجمهور أكثر، وقاموا بالعبث في أرض الملعب، وكان المشجعون يضربون ويركلون اللاعبين أيضاً .. لقد كان أمراً مدهشاًquot;.

وذهبت صحيفة quot;ميديا سبورquot; التركية بعيداً في وصف الأحداث، حيث إعتبرت مباراة الزمالك والأفريقي ساحة للقتال، وليست مباراة في كرة القدم. وأضافت quot;الفريق التونسي الذي ذهب إلى القاهرة... لم يكن يعلم أن عليه أن يقاتل من أجل الفرار من الموتquot;.

ولم تغب أحداث القاهرة عن الصحافة العبريّة، حيث نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصريّة خبرإصابة 9 أشخاص من دون تحدد جنسياتهم. وشبهت quot;جورزاليم بوستquot; العبريّة ما حدث في مباراة الزمالك والأفريقي بأحداث مباراة مصر والجزائر في التصفيات المؤهلة لنهائيات جنوب أفريقيا 2010.

وقالت الصحيفة quot;جورزاليم بوستquot; إن quot;إلغاء الهدف الثالث الذي أحرزه الجانب المصري أدى إلي غضب الجماهير، وهذه الحادثة أعادت إلي الأذهان الصدام الذي حدث بين مصر و الجزائر في عام 2009quot;.

وكان رئيس الوزراء المصري عصام شرف قدم إعتذاره إلى تونس والجزائر عن أحداث الشغب التي وقعت في القاهرة. وكلّف شرف وزير داخليته اللواء منصور العيسويّ بالتحقيق في الواقعة ومحاسبة المتورطين، متوعداً بأن الأمر لن يمر مرور الكرام.

كما قدم كل من رئيس المجلس القومي للرياضة حسن صقر ورئيس إتحاد كرة القدم سمير زاهر ورئيس نادي الزمالك جلال إبراهيم إعتذارهم إلى تونس وشعبها ونادي الأفريقي تجاه أحداث إستاد القاهرة.

Fans of Egypts Zamalek light flares during ...

Pitch invasion could delay Egypt league resumption

Pitch invasion could delay Egypt league resumption

Football fans take to the field after an African ...

A view of the field after fans of Egypts ...

Fans of Egypts Zamalek invade the pitch ...

A man wielding a wooden plank chases after football ...

Military police run towards fans of Egypts ...

أحداث إستاد القاهرة... في صور