أكدت تقارير إسبانية أن المحكمة الإسبانية الوطنية قد وجهت بإصدار مذكرة قضائية بحق نادي برشلونة خلال الساعات القليلة القادمة تطالبه فيها بتقديم المستندات الرسمية الخاصة بعقد إنتقال النجم البرازيلي نيمار من صفوف نادي سانتوس البرازيلي إلى برشلونة الإسباني الصيف الماضي ، إلى جانب إرفاق التقارير المالية للسنوات الثلاث الماضية قبل أن تقرر البت في فتح قضية رسمية يتم مداولتها قضائياَ ضد الإسباني ساندرو روسيل رئيس النادي الكتالوني والمتهم بإختلاس 40 مليون يورو كعمولة للصفقة وذلك بعد الشكوى التي تقدم بها الإسباني جوردي كاسيس الأثنين الماضي .

وكان جوردي كاسيس وهو أحد معارضي روسيل قد تقدم ببلاغ لدى المحكمة الوطنية اتهم فيها روسيل بإختلاس 40 مليون يورو ناتجة من صفقة التعاقد مع نيمار ، وهي ماتمثل نسبة 70% من قيمة الصفقة ، بينما ذهب المبلغ المتبقي والبالغ 17 مليون يورو لنادي سانتوس والشركات الراعية الاخرى للاعب .
وكشفت عدد من وسائل الإعلام الإسبانية أن القضاء الوطني الإسباني طلب رسمياً من القاضي بابلو روز أن يبدأ في طلب من إدارة نادي برشلونة تزويده عن التفاصيل القانونية والوثائق الرسمية وطلب إصدار مذكرة رسمية بطلب هذه الوثائق والأوراق القانونية من أجل النظر إذا ماكانت هناك خروقات قانونية تم إرتكابها في صفقة إنتقال اللاعب من ناديه سانتوس البرازيلي ، وذلك من أجل القرار في البت بالاستمرار في الدعوى القضائية أو ردها .
وفي ذات السياق وجه خوسيه بيرالس نائب المحكمة الوطنية بأهمية تزويد المحكمة بالتقرير المالي من قبل إدارة برشلونة عن الأعوام 2011 و 2012 و 2013 وتم التأكيد على هذا الطلب بالخطاب المرسل للقاضي بابلو روز.
شكوى جوردي كاسيس
وأوضحت صحيفة quot; الموندو quot; الإسبانية أن جوردي كاسيس - وهو أحد معارضي روسيل - كان قد رفع دعوى ضد ساندرو روسيل رئيس نادي برشلونة متهماً إياه بإختلاس أموال تقدر بـ 40 مليون يورو ناتجة من عمولة شخصية تحصل عليها نظير إتمامه لصفقة إنتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا من صفوف سانتوس البرازيلي لصفوف النادي الكتالوني مقابل 57 مليون يورو بنهاية الموسم الماضي .
وتابعت الصحيفة أن البلاغ المقدم لدى المحكمة الإسبانية قد استند الى إتهام صريح لروسيل بإختلاس 40 مليون يورو ناتجة من صفقة التعاقد مع نيمار ، وهي ما تمثل نسبة 70% من قيمة الصفقة ، بينما ذهب المبلغ المتبقي والبالغ 17 مليون يورو لنادي سانتوس والشركات الراعية الاخرى للاعب .
كما تطرق البلاغ أن الـ 40 مليون يورو دفعها النادي الكتالوني كعمولة إلى مؤسسة quot;إن وإنquot; التي تتمتع بهيمنة والد نيمار عليها ، ووضع روسيل طابع السرية على الصفقة وعدم الكشف عن تفاصيلها تسبب في إثارة الشكوك حوله . وكانت بعض التقارير قد أشارت أن هذا المبلغ يمثل راتباً لنيمار غير معلن عنه ضمن أوراق برشلونة ، الأمر الذي قد يعرض روسيل لتهمة التهرب الضريبي لعدم إدراجه ضمن دخل اللاعب في مضمون العقد .
برشلونة ينفي الاتهامات
أكد الإسباني توني فريتشا المتحدث الرسمي بنادي برشلونة الإسباني أن ما أثير إعلامياً حول وجود بلاغ تقدم به جوردي كاسيس للمحكمة ضد مواطنه ساندرو روسيل رئيس برشلونة الإسباني، والذي اتهمه بإختلاس 40 مليون يورو من صفقة إنتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا من صفوف سانتوس البرازيلي بنهاية الموسم الماضي هو إتهام عارٍ من الصحة ولا يستند الى أي دلائل مادية .
وكشف فريتشا في مؤتمر صحفي عقده بمقر النادي الكتالوني حيث أوضح :quot; لم يتم التحقق حول صحة البلاغ المثار في وسائل الإعلام ، وفي حال صحة البلاغ فلم يتم حتى هذه اللحظة علمنا إذا ما تم قبوله من قبل السلطات الإسبانية من عدمه quot;.
وتابع :quot; القيمة الإجمالية لصفقة نيمار كلفت النادي 57.1 مليون يورو ، تم توزيعها على نادي سانتوس والشركات الراعية للاعب ، حيث بلغت حقوق اللاعب 17.1 مليون يورو ، و 9.3 مليون يورو لنادي سانتوس ، و17.1 مليون يورو لشركتي شركة ( دي. أي .أس ) التي تملك ما نسبته 40% من حقوق اللاعب ، إلى جانب شركة المواصلات العالمية ( تيسا ) التي تمتلك ما نسبته 5% من حقوق اللاعب quot;
واضاف :quot; إلى جانب هذه المبالغ ، فهناك أيضًا مبلغ 7.9 ملايين يورو تم دفعها لنادي سانتوس من أجل حصول برشلونة على الأولوية لشراء ثلاثة لاعبين من مخرجات درجة الشباب بالنادي ، و 9 ملايين يورو إذا ما قرر نادي برشلونة إلغاء إحدى المباراتين الوديتين المتفق عليها بين الناديين quot;.
رئيس سانتوس ينفي حصول ناديه على 40 مليون يورو
وكان أوديليو رودريجيس فيليو رئيس نادي سانتوس البرازيلي قد أكد عدم صحة التقارير التي أشارت أن ناديه قد تحصل على 57 مليون يورو، وهي القيمة الإجمالية التي تمثل إنتقال نيمار دا سيلفا من النادي إلى برشلونة الإسباني .
وكشف فيليو quot; تصريح لصحيفة quot; أو ستادو دي ساو باولو quot; البرازيلية معلقاً :quot; برشلونة لم يدفع سوى 17.1 مليون يورو فقط من إجمالي صفقة إنتقال نيمار ، على الرغم من إعلانه عن قيمة الصفقة والبالغة 57 مليون يورو كقيمة إجمالية ، لذلك على مسؤولي النادي الكتالوني أن يتوجهوا بالسؤال لرئيس ناديهم وسؤاله عن بقية المبلغ أين ذهب ؟ quot;
وتابع :quot; القيمة التي دفعها النادي الكتالوني والبالغة 17.1 مليون يورو تم توزيعها على على الجهات التي تملك حقوق اللاعب ، فقد حصل النادي على ما نسبته 55% من هذا المبلغ ، فيما حصلت شركة ( دي. أي .أس ) ما نسبته 40% وشركة المواصلات العالمية ( تيسا ) ما نسبته 5% quot;
وحول بعض بنود العقد التي تمت بين الطرفين ، أوضح رودريجيس قائلاً :quot; يوجد بند ضمن العقد يعطي لسانتوس أحقية بالحصول على مبلغ مليوني يورو إضافية في حال ترشح نيمار للقائمة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين للترشح لجائزة الكرة الذهبية، والتي يمنحها الإتحاد الدولي لأفضل لاعب في العالم من كل عام quot;.
وتابع :quot; كما ينص العقد على حصول سانتوس على عوائد دخل مبارتين وديتين بين برشلونة وسانتوس، وحيث اقيمت الأولى قبل إنطلاق الموسم الرياضي الجديد ، فيما تبقى إقامة المباراة الثانية ، وفي حال لم تقام الثانية فإن النادي سيحق له الحصول على تعويض يبلغ 4.5 ملايين يورو quot;
واختتم فيليو حديثه قائلاً :quot;برشلونة دفع ما قيمته 7.9 ملايين يورو لنادي سانتوس لكي تكون له الأفضلية على بقية الأندية الآخرى في الحصول على ثلاثة لاعبين من النادي مستقبلاًquot; .
أحدى شركات نيمار الراعية تطالب ببقية حقوقها
وكان جوزيه بارال رئيس مجموعة quot; دي. أي .أس quot; الاستثمارية في البرازيل، والتي كانت أحد الأطراف الثلاثة مالك حقوق للاعب البرازيل نيمار ، وتمتلك ما نسبته 40% من هذه الحقوق عندما كان اللاعب في صفوف نادي سانتوس البرازيلي قد أعلن في شهر سبتمبر الماضي أن مجموعته الاستثمارية لم تتلقَ بقية المبالغ كاملة جراء هذا الانتقال بحسب ماهو متفق عليه مع إدارة برشلونة عند توقيعها العقد لإنتقال اللاعب لصفوف النادي الكتالوني .
وصرح بارال لإذاعة quot; كادينا سير quot; كاشفاً عن نوايا المجموعة الإستثمارية ، حيث قال :quot; نحن نعد الوثائق المطلوبة حول حقوقنا من اللاعب تمهيداً لرفعها بشكوى قضائية ضد نادي برشلونة هذا الأسبوع quot;.
وتابع :quot; لقد كان لمجموعتنا ما نسبته 40% من حقوق نيمار ، ولكننا لم نتلقَ كجهات تمتلك حقوق اللاعب القيمة الإجمالية التي دفعت لإنتقاله والبالغة 57 مليون يورو ، حيث تم تسليمنا 17 مليون يورو فقط ، بينما يتبقى لنا حوالي 6.8 ملايين يورو لم نتسلمها ، وهو ما جعلنا نستنكر ونشجب المماطلة في دفع هذا المبلغ لنا حتى الآن quot;.