بعد عام على الاعتداءين اللذين استهدفا الماراتون الشهير الذي تنظمه بوسطن، تكرم هذه المدينة الاميركية الثلاثاء ضحاياها بحضور نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.
وقال المنظمون quot;سنخصص هذا الحفل التكريمي للاشخاص الذين طالتهم احداث العام الماضي بمن فيهم اولئك الذين قتلوا والناجون وفرق الانقاذquot;.
وسيلقي كل من نائب الرئيس جو بايدن وحاكم ولاية ماساتشوسيتس (شمال شرق) دوفال باتريك ورئيس بلدية بوسطن مارتن وولش كلمة وكذلك عدة ناجين في حفل سيبدأ ظهرا (16,00 تغ) بحضور اسر الضحايا في مركز هاينز للمؤتمرات.
كما سيتم الوقوف دقيقة صمت بين الساعة 14,30 و15,00 (18,30 و19,00 تغ) عند خط وصول الماراتون.
وكان التفجيران حولا هذا السباق الذي يلقى شعبية كبيرة الى كابوس، وكان يحضره الاف الاشخاص توجهوا الى وسط المدينة لتشجيع العدائين.
وكانت قنبلتان يدويتا الصنع وضعتا في طنجرتي ضغط انفجرتا بفارق ثوان قرب خط الوصول قبل الساعة 15,00 ما اسفر عن مقتل ثلاثة مشاهدين بينهم صبي في الثامنة من العمر وجرح 264 شخصا بترت اطراف ثمانية منهم لاحقا.
وكانت القنبلتان مخبأتين في حقيبتي ظهر وضعتا على الارض من قبل شقيقين مسلمين من اصول شيشانية يقيمان في بوسطن تم التعرف على هويتهما بعد بضعة ايام.
وقتل الشقيق الاكبر تامرلان تسارناييف (26 عاما) في 19 نيسان/ابريل في عملية مطادرة نفذتها الشرطة في حين اوقف شقيقه الاصغر جوهر البالغ اليوم من العمر20 عاما بعد ساعات اثر اصابته بجروح بالغة.
وكان جوهر الطالب حصل على الجنسية الاميركية في 2012 وبدا مندمجا جدا في المجتمع الاميركي.
وكتب على احدى زوايا المركب الذي عثر عليه فيه quot;ان الحكومة الاميركية تقتل مدنيينا الابرياء. لا يمكنني ابدا ان ابقى مكتوف الايدي. نحن المسلمون جسد واحد واذا اذيتم احدنا فانكم تؤذوننا جميعاquot;.
وكان يفترض ان تبدأ محاكمته في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر. وهو متهم باستخدام سلاح دمار شامل ادى الى القتل وتنفيذ اعتداء في مكان عام وقد يحكم عليه بالاعدام.
وماراتون بوسطن السباق الاقدم في العالم وهو ينظم كل عام خلال quot;يوم الوطنيينquot; وهو يوم عطلة. وسينظم هذه السنة في 21 من الجاري.
وزاد عدد المشاركين في هذا السباق الى 36 الفا مقابل 27 الفا في السنوات الماضية ولتسهيله فان الانطلاقة ستتم على اربع دفعات بدلا من ثلاث سابقا.
وتم تشديد الاجراءات الامنية بمناسبة تنظيم الماراتون ولن يسمح للعدائين او المشاهدين بحمل حقائب باستثناء حقيبة شفافة للمشاركين في السباق لتبديل ملابسهم يسلمها لهم المنظمون.
كما سيحظر على العدائين استخدام الزجاجات وتلك التي تزيد عن ليتر واحد وكذلك عربات الاطفال او السترات التي تتضمن جيوبا.
كما يحظر على الحضور حمل اسلحة او سكاكين وكذلك الحقائب او الاكياس والسوائل القابلة للاشتعال والبطانيات والثلاجات الصغيرة. كما لن يسمح للمشاهدين بارتداء ملابس quot;تغطي الوجهquot;.