&رفض نادٍ إنكليزي مغمور التوقيع مع المدافع الدولي المغربي المهدي بن عطية مقابل 100 ألف جنيه استرليني في صيف عام 2009 لينتقل بعدها إلى بايرن ميونيخ الألماني أحد أفضل أندية العالم في ميركاتو 2014.


&حازم يوسف-إيلاف: بعد حالة من الشد والجذب، أغلق نادي بايرن ميونيخ الألماني صفقة انتقال المغربي الدولي المغربي المهدي بن عطية مقابل 30 مليون يورو متضمنة الحوافز والمتغيرات المالية.

&وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن أحد الأندية الإنكليزية المغمورة بلاكبول الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى "تشامبيون شيب" رفض التوقيع مع المغربي بن عطية مقابل 100 ألف جنيه استرليني في صيف عام 2009 حينما كان اللاعب يدافع عن ألوان نادي كليرمان الفرنسي.
&
وأضافت الصحيفة البريطانية أن مدرب الفريق الإنكليزي آنذاك آلان هولواي قد سافر إلى فرنسا من أجل متابعة اللاعب المغربي عن قرب إلا أن محاولاته المكثفة اصطدمت برفض رئيس النادي دفع المبلغ من أجل الحصول على خدمات بن عطية.
&
وانتقل المدافع المغربي من كليرمان إلى مارسيليا الفرنسي قبل أن يخطفه أودينيزي الإيطالي حيث بزغ نجمه بقوة ودخلت الأندية في صراع شرس من أجل الظفر بخدماته ليستقر به المطاف مع ذئاب العاصمة الإيطالية مقابل 13 مليون يورو.
&
وأثبت بن عطية جدارته بحمل ألوان روما وكان "قيصر الدفاع" بكل ما تحمله الكلمة من معنى علاوة على دوره الهجومي من خلال تسجيله عدة أهداف حاسمة لفريق المدرب الفرنسي رودي غارسيا ساهمت بقوة في احتلاله وصافة الكالتشيو والتأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد غياب طويل عن المنافسات القارية.
&
وبعدما تألق في موسمه الأول مع روما، تحوّل المدافع الدولي المغربي إلى مادة دسمة لوسائل الإعلام العالمية إذ دأبت على ربطه بكبار الأندية الأوروبية إلا أن جميع محاولاتها اصطدمت أمام إصرار إدارة النادي الإيطالي على الحصول على ما يزيد عن 60 مليون يورو مقابل الاستغناء عن خدماته.
&
وكانت قطبا مدينة مانشستر وتشلسي اللندني وبرشلونة الإسباني قد أبدوا اهتماماً كبيراً بضم اللاعب المتألق في الخط الخلفي لكن تعنت وصيف الكالتشيو وعدم قبوله بإجراء مفاوضات إلا في حالة الموافقة على دفع المبلغ المالي المطلوب حال دون الاستمرار في متابعة المدافع المغربي.
&
واضطر مانشستر يونايتد للانسحاب من صفقة بن عطية واتجه للتوقيع مع الدولي الهولندي بليند مدافع أياكس أمسترادم فيما أبرم السيتي بطل الدوري الإنكليزي صفقة ثقيلة بالتعاقد مع المدافع الفرنسي ألياكيم مانغالا آتياً من بورتو البرتغالي.
&
واستقر برشلونة على جلب الفرنسي المخضرم جيرمي ماثيو من فالنسيا الإسباني والدولي البلجيكي توماس فيرمايلين من أرسنال الإنكليزي لترميم خط دفاعه ليصبح بايرن ميونيخ وحيداً في السباق ويظفر في نهاية المطاف بالدولي المغربي مقابل نصف المبلغ المطلوب من "الذئاب".
&
&وبات مدافع روما السابق متاحاً اليوم أمام المدرب الإسباني الشهير بيب غوارديولا في مشهد لم يتوقعه اللاعب المغربي أن يلعب في يومٍ من الأيام مع أحد أفضل أندية العالم وتحت إمرة أحد أفضل مدربي كرة القدم على الإطلاق وفي ملعب أسطوري بحجم ورونق "أليانز أرينا".