بعد الانفجار القضائي الذي هز الاتحاد الدولي لكرة القدم الاربعاء، يتوقع أن يكون اليوم الخميس ساخنًا في زيوريخ، حيث يعقد اجتماع للاتحاد الاوروبي للعبة الذي يعارض اقامة مؤتمر الفيفا وانتخاباته الرئاسية، وسيلقي فيه الرئيس جوزيف بلاتر المرشح لولاية خامسة خطابًا منتظرًا جدًا مساءً.

&
الاتحاد الاوروبي يرغب في تأجيل مؤتمر الفيفا والانتخابات الرئاسية
&
يكرر رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني منذ عام أن الفيفا "بحاجة الى "هواء نقي"، متهمًا بلاتر بالتمسك بالسلطة "خوفًا من الفراغ". ودفع الاجراءان القانونيان المدويان اللذان ضربا الفيفا الاربعاء بسبب الفساد على مستوى عالٍ، الاتحاد الاوروبي للعبة الى اخراج اسلحته الثقيلة.
&
فمن وارسو حيث كان كبار مسؤولي الاتحاد الاوروبي يحضرون المباراة النهائية لمسابقة يوروبا ليغ، طلب رواد اللعبة في القارة العجوز تأجيل مؤتمر الفيفا وانتخاباته الرئاسية. ومن المبكر جدًا معرفة ما سيؤول اليه هذا الطلب.
&
قبل اربعة اعوام وخلال الانتخابات الرئاسية الاخيرة، وحده الاتحاد الانكليزي عارض التصويت. لكنّ المؤتمرين وافقوا على التصويت صباح انعقاد الكونغرس مستبعدين طلب الاتحاد الانكليزي، أمس الاربعاء، طلب رئيس الاتحاد الانكليزي غريغ دايك من سيب بلاتر التنحي عن منصبه. وقال: "ليس من الممكن استعادة الثقة داخل الفيفا في حال بقاء بلاتر على رأسها".
&
الاتحاد الاوروبي حصن ضد بلاتر
&
وسيكون الخميس يومًا جديدًا مميزًا في زيوريخ. الاتحاد الاوروبي سيعقد اجتماعه التقليدي قبل الكونغرس على غرار ما تقوم به عادة معظم الاتحادات القارية المنضوية تحت لواء الفيفا، لكنها ستكون بالتأكيد خاصة هذا العام كونها ستعقد على وقع فضيحة مدوية.
&
كما درج التقليد على أن يلقي بلاتر رسالته على الاتحادات في هذا الاطار. السويسري صاحب الـ79 ربيعًا قد يتخلى عن هذا التقليد على الارجح. وكان رئيس الفيفا منذ عام 1998 قد استغنى عن الحديث امام اتحادات اوقيانيا وافريقيا واميركا اللاتينية بالامس لأن اليوم لم يكن ملائمًا بعد التسونامي الاعلامي لمداهمات الشرطة لأحد الفنادق الفاخرة التي يرتادها المسؤولون عن الفيفا، ولمقر الهيئة الدولية، في إجراءين قضائيين منفصلين.
&
في العام الماضي في ساو باولو، عندما قام بلاتر بزيارة الاتحاد الاوروبي، تم استقباله ببرودة. رئيس الاتحاد الهولندي مايكل فان براغ أخذ الكلمة ليقول له إن فكرة ترشحه لولاية جديدة هي فكرة سيئة وحمله مسؤولية "الصورة السيئة" للفيفا. وتقدم فان براغ بترشيحه هذا العام ضد بلاتر، قبل أن يسحبه الاسبوع الماضي على غرار اللاعب الدولي البرتغالي السابق لويس فيغو، وليعلن دعمه للمنافس الوحيد لبلاتر: الأمير علي بن الحسين، أحد نواب رئيس الفيفا.
&
ويحظى الامير الاردني بالدعم المطلق لبلاتيني.
&
ثقل كلمات بلاتر
&
كما درج التقليد عشية كل مؤتمر للفيفا، والمقرر هذه المرة غدًا الجمعة، سواء كان انتخابيًا ام لا، أن يقوم رئيس الفيفا بالقاء خطاب قصير مساء قبل أن يعطي انطلاق حفلي الافتتاح وعشاء فاخر.
&
وبما أن المؤتمر سيعقد في موعده حتى الآن، هل سيلمح "سيب" الى الوضع الحالي؟ وهل سيستخدم الاستعارات التي استعملها خلال الانتخابات الرئاسية الاخيرة، في زيوريخ ايضًا؟ وقتها قارن السويسري نفسه بـ"القبطان الذي لا يمكنه ترك السفينة في بحر هائج".
&
هل ستكون اعادة انتخابه هذه المرة مبنية على وعد بتنظيف كبير للهيئة الدولية ؟ الكلمة الاخيرة استخدمها مدير الاتصال في الفيفا والتر دي غريغوريو، خلال تعليقه على الوضع عندما صدرت الإجراءات القانونية المختلفة الأربعاء.
&
وقال المتحدث باسم الاتحاد الدولي: "الرئيس بلاتر والفيفا بإمكانهما التنظيف (تنظيف الفساد) الى حدود معينة، لكن بعد ذلك نحن بحاجة الى مساعدة من العدالة".
&
واضاف: "لن تصدقوني، ولكن كل ما يحدث هو جيد للفيفا، ليس من اجل صورته، وليس من اجل سمعته، بل من اجل تسليط الضوء" على الفساد. لكن الفيفا لن يرغب دون شك أن يعيش يومًا مماثلاً.
&
&بلاتيني طلب من بلاتر "ان يستقيل" &
&
على صعيد متصل، طالب رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر بـ"الاستقالة"، الخميس خلال اجتماع لرؤساء الاتحادات القارية عشية الانتخابات التي ستجرى في زيوريخ.
&
وقال بلاتيني للصحافة "طالبته بالاستقالة. كفى، كفى. لقد اصغى الي بلاتر وقال ان الوقت متأخر"، داعيا الى انتخاب منافس السويسري الوحيد الاردني الامير علي بن الحسين.
&
واعتبر بلاتيني ان "اغلبية كبيرة من الاتحادات الوطنية الاوروبية ستصوت للامير علي ودعا الاتحادات الاخرى للتصويت له"، معربا عن اعتقاده "انه بالامكان هزيمة بلاتر".
&
وعبر رئيس الاتحاد الاوروبي عن "غيظه واصابته في الصميم" جراء الفساد المستشري في الاتحاد الدولي، مشيرا الى ان "تغيير الرئيس هو الطريقة الوحيدة لتغيير الفيفا".
&
واضاف "قبل احداث الاسبوع الحالي، قد يكون ذلك غير ممكن (هزيمة بلاتر)، لكن الآن مع كل ما حصل، اعتقد انه بالامكان هزيمته".
&
وتابع "من جهة، هناك كرة القدم.. هناك الاتحاد الاوروبي، ومن جهة اخرى، يصيبني الم في الاحشاء عندما تحصل مثل هذه الامور. هناك مشاكل في الفيفا".
&
نائب رئيس جديد يهدد بمقاطعة اللجنة التنفيذية اذا اعيد انتخاب بلاتر
&
وهدد البريطاني ديفيد جيل الذي انتخبه الاتحاد الاوروبي لشغل منصب احد نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الخميس بمقاطعة اللجنة التنفيذية اعتبارا من السبت في حال اعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر لولاية خامسة.
&
وقال جيل عقب اجتماع للاتحادات الوطنية الاوروبية في زيوريخ "اذا انتخب بلاتر الجمعة، سأترك مقعدي شاغرا السبت".
&
ومن المقرر ان تعقد اللجنة التنفيذية للفيفا السبت اجتماعا استثنائيا لاتخاذ قرار حول توزيع مقاعد القارات في مونديال 2018 في روسيا.
&
وعلق رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ الذي انسحب مع النجم البرتغالي السابق لويس فيغو من السباق لصالح الاردني الامير علي بن الحسين، "ديفيد جيل رجل احترمه بشكل كبير. اريد ان ارى هذا النوع من الشجاعة".
&
من جانبه، خفف رئيس الاتحاد الفرنسي نويل لو غراييه من زخم تصريح المسؤول البريطاني، واكد "لقد قال انه سيترك مقعده شاغرا في اللجنة التنفيذية اذا انتخب بلاتر الجمعة رئيسا، لكن هذه امور تقال احيانا قبل اي انتخاب، لنتريث قليلا".
&
ويبدأ بلاتر (79 عاما) الذي يرئس الفيفا منذ 1998، ولاية خامسة اذا اعيد انتخابه الجمعة، في حين يعيش الفيفا زلزالا مدويا بعد الهجمة التي قام بها القضاء السويسري وخصوصا الاميركي ضد فضيحة كبيرة بتهم الفساد.
&
& الاتحاد الاوروبي لن يقاطع كونغرس الفيفا
&
اعلن رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم ميكايل فان براغ ان الاتحاد الاوروبي للعبة لن يقاطع كونغرس الاتحاد الدولي (فيفا) المقرر الخميس والجمعة وذلك عقب اجتماع لاتحاد القارة العجوز في زيوريخ.
&
وقال فان براغ: "لن تكون هناك مقاطعة لان هناك ايضا (فضلا عن الانتخابات الرئاسية) مسائل مهمة يجب تسويتها مثل القضية الاسرائيلية الفلسطينية".
&
واسرائيل، التي تنتمي الى الاتحاد الاوروبي، بحاجة الى دعم الاتحاد القاري لتفادي الاستبعاد الذي تطالب به فلسطين عبر قرار يمكن ان يخضع الى تصويت الكونغرس.
&
وكان الاتحاد الاوروبي طالب الاربعاء بالتأجيل "لمدة 6 أشهر" للكونغرس كي يتم تفادي تحوله الى "مسرحية". رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني اعلن دعمه للمرشح الوحيد ضد الرئيس الحالي جوزيف بلاتر المرشح لولاية خامسة على التوالي، الاردني الامير علي بن الحسين.
&
واضاف فان براغ الذي انسحب من السباق الرئاسي على غرار الدولي البرتغالي لويس فيغو: "اذا قررنا المقاطعة، سيتم انتخاب بلاتر رئيسا ونحن نرغب في تفادي ذلك بأي ثمن. الامير علي سيحظى على ما أعتقد بدعم كبير جدا من الاتحاد الاوروبي".
&
الاتحاد الافريقي يرفض تأجيل الانتخابات ويجدد دعم بلاتر
&
اعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم رفضه تأجيل انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي "فيفا" في ظل فضحية الفساد التي تضرب المنظمة الدولية منذ يوم امس الاربعاء.
&
وجاء في بيان للاتحاد القاري اليوم الخميس: "يعترض الاتحاد الافريقي على تأجيل الكونغرس الخامس والستين للفيفا وانتخابات الرئاسة المقررة في 29 ايار/مايو 2015. خلال اجتماع لجنته التنفيذية في 27 ايار/مايو في زيوريخ، اكد الاتحاد دعمه المرشح جوزيف بلاتر لهذه الانتخابات".
&
واضاف انه "يتابع بانتباه كبير الاحداث الحاصلة راهنا في العائلة الكروية. يؤكد من جديد التزامه بالعمل والتعاون في الحفاظ على القيم الاخلاقية التي تكمن وراء ممارسة هذه الرياضة".
&
ويعاني الاتحاد الدولي منذ الاربعاء زلزالا كبيرا تمثل باتهام واعتقال بعض مسؤوليه الكبار في زيوريخ بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد واحتيال وتبييض اموال.
&
ويأتي بيان الاتحاد الافريقي بعد طلب نظيره الاوروبي تأجيل الانتخابات حتى 6 اشهر.
&
الفهد يحمل على الولايات المتحدة ويرفض تأجيل انتخابات الفيفا &
&
حمل الشيخ احمد الفهد الصباح العضو المنتخب حديثا في الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الخميس على الولايات المتحدة ورفض الدعوات لتأجيل انتخابات الرئاسة بعد الزلزال الذي ضرب الفيفا امس.
&
وقال الفهد الذي يرأس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) والمجلس الاولمبي الاسيوي في اتصال لوكالة "فرانس برس" من زيوريخ "نحن مع قرار الاتحاد الاسيوي برفض تأجيل انتخابات رئاسة الفيفا".
&
وتابع "ان اي تأجيل للانتخابات يحتاج الى ثلاثة ارباع اصوات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، اي الى 139 صوتا، وهو امر غير متوفر حاليا".
&
وقد اعلن الاتحادان الاسيوي والافريقي حتى الان عن رفضهما تأجيل انتخابات رئاسة الفيفا التي يتنافس فيها الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر ونائبه الاردني الامير علي بن الحسين.
&
لكن الاتحاد الاوروبي دعا امس الى تأجيل الانتخابات بحدود ستة اشهر.
&
وجدد الفهد "دعم بلاتر في انتخابات الرئاسة".
&
واضاف الشيخ احمد الفهد "نحن ضد كل اشكال الفساد وندعم اي اجراءات لمكافحته شرط ان تجري حسب الاصول"، مشيرا الى انه "لا يمكن اتهام احد حاليا حتى انتهاء التحقيقات".
&
وابدى استغرابه من توقيت التوقيفات التي حصلت مؤكدا "لماذا تمت هذه الاحداث امس قبل كونغرس الفيفا وانتخابات الرئاسة وليس قبل اسابيع قليلة خصوصا ان نفس الاشخاص كانوا موجودين في فلوريدا (حيث مقر اتحاد الكونكاكاف) واماكن اخرى".
&
وتحدث ايضا عن اثارة ملفي مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر مجددا قائلا "احب ان اذكر انه في كأس العالم عام 1994 التي فازت باستضافتها الولايات المتحدة على المغرب بنتيجة 10-7، لم يتكلم احد ان هناك شبهات فساد، وجميع القارات احترمت النتيجة والتزمت الصمت".
&
وتساءل "لو فازت انكلترا باستضافة مونديال 2018 بدلا من روسيا، والولايات المتحدة بمونديال 2022 بدلا من قطر، هل كنا سنرى نفس المشهد الحالي ضد روسيا وقطر؟".
&
وعما اذا كانت التحقيقات ستؤدي الى اعادة التصويت باستضافة البطولتين المذكورتين اكد الفهد "من الصعب جدا ان يعاد التصويت لاستضافة مونديالي 2018 و2022 لان روسيا وقطر قامتا بالكثير حتى الان على صعيد البنية التحتية للاستضافة".
&
وعقب في هذا الموضوع قائلا "لكن نظريا، لو اعيد التصويت ستفوز روسيا وقطر مجددا لان الاتحادات الوطنية تثق بقدراتهما".
&
كما ذكر بالفضيحة التي رافقت استضافة الولايات المتحدة لدورة الالعاب الاولمبية الشتوية عام 1998 قائلا "الكل يعرف قضية سولت لايك سيتي وما رافقها، فلماذا لم تكن هناك نفس الاجراءات الاميركية الحاصلة الان؟".
&
وكشف الشيخ احمد الفهد عما قاله له الامير علي بن الحسين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي "قال لي الامير علي على هامش جوائز الاتحاد الاسيوي في الفيليبين ان هناك حدثا سيجري قبل انتخابات الفيفا من قبل ال"اف بي آي"، ولكنني لم آخذ الامر على محمل الجد".
&
وفاز الفهد بعضوية اللجنة التنفيذية للفيفا بالتزكية في الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي اواخر نيسان/ابريل الماضي بالبحرين.
&
استراليا ستمنح صوتها للامير علي
&
من جانبه، اعلن رئيس الاتحاد الاسترالي لكرة القدم فرانك لوي انه سيمنح صوت الاتحاد لمصلحة الامير علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الفيفا المقررة غدا الجمعة في زيوريخ.
&
ويتواجد لوي حاليا في زيوريخ للمشاركة في كونغرس الفيفا وسط فضحية كبيرة داخل اروقة الفيفا.
&
وقال لوي بعد سلسلة من الاجتماعات في زيوريخ اليوم الخميس في بيان رسمي "يعتقد الاتحاد الاسترالي لكرة القدم بان الفيفا في حاجة الى تعديلات جذرية في اسرع وقت ممكن لمواجهة قضايا الحوكمة والشفافية".
&
وقال "هذا الاعتقاد سيتجسد عندما تقوم استراليا بالادلاء بصوتها في الانتخابات الرئاسية في حال حصولها &الجمعة".
&
وتابع "قام اعضاء الاتحاد الاسترالي بمراجعة برنامج الامير علي الساعي الى اجراء التغيير على رأس الفيفا ونعتقد بانه يمكن التأسيس عليه".
&

&بلاتر "انتظروا اخبار سيئة اخرى"

وفي أول تصريح له، حذر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر من ان "اخبارا سيئة اخرى قادمة" بعد الفضيحة التي هزت عرش المنظمة العالمية اثر توقيف 7 مسؤولين بتهمة الفساد، وذلك في كلمته الافتتاحية خلال كونغرس الفيفا الخميس في زوريخ.

ويخوض بلاتر الساعي الى ولاية خامسة الانتخابات الرئاسية غدا الجمعة ضد منافسه الوحيد الاردني الامير علي بن الحسين.

وقال بلاتر "انها اوقات صعبة وغير مسبوقة في تاريخ الفيفا. لا شك بان احداث الامس القت بظلالها على كرة القدم وعلى كونغرس الفيفا".

واعتبر بلاتر ان "المتهمين جلبوا العار والذل الى كرة القدم وهذا الامر يتطلب اتخاذ قرارات من قبلنا لاننا لا نستطيع ان نسمح بتلطيخ سمعة كرة القدم وفيفا اكثر واكثر"، يجب ان يتوقف هذا الامر هنا والان".

واضاف "اعرف جيدا بان اشخاصا كثر يعتبرون بانني المسؤول الاول عن سمعة مجتمع كرة القدم العالمي اكان الامر يتعلق بمنح شرف استضافة كأس العالم او فضحية فساد، لكني لا استطيع مراقبة الجميع".

واوضح "عندما يرتكب بعض الاشخاص الاخطاء فهم يحاولون اخفائها، لكن في النهاية فانا اتحمل مسؤولية تجاه سمعتنا وحسن ادارة منظمتنا ومن واجبي ايجاد الحل المناسب والمضي قدما".

واضاف "سنتعاون سويا من اجل اكتشاف هؤلاء المخالفين وانزال العقوبات بهم، فلا مجال للفساد في منظمتنا".

وتابع "الاشهر المقبلة لن تكون سهلة للفيفا، وانا واثق من اخبار سيئة اخرى قادمة، لكن من المهم جدا ان نعيد الثقة الى منظمتنا".

باخ "يتعين علي فيفا اظهار كل الحقيقة في ما يتعلق بفضيحة الفساد"

اعتبر رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ انه يتعين على الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اظهار كل الحقيقة في ما يتعلق بفضيحة الفساد.

وجاء كلام باخ على هامش كونغرس الفيفا الخامس والستين في الوقت الذي يعيش فيه الاتحاد الدولي اللحظات الاكثر حرجا في تاريخه.

وقال باخ "كفاحكم يشكل تحديا كبيرا، لكننا ندرك ايضا ان لا طريقة اخرى لضمان المصداقية. نحن نشجعكم على المضي في تعاونكم مع السلطات المختصة لاظهار كل الحقيقة في ما يتعلق بقضية الفساد واتخاذ جميع الاجراءات الضرورية".

وختم "انها اوقات صعبة للفيفا لكنها في غاية الاهمية واتمنى اياما اكثر سعادة لكرة القدم".

انتخاب الرئيس لاربع سنوات بالاقتراع السري

انتخاب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المقرر الجمعة في الكونغرس الخامس والستين ويتنافس على هذا المنصب الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر والاردني الامير علي بن الحسين، محكوم بالمادة 27 من انظمة الفيفا والقانون الانتخابي الذي ينص على:

- انتخاب الرئيس من قبل الكونغرس لفترة 4 سنوات، ويتم بالاقتراع السري

- لكي يتم انتخابه من الدورة الاولى، على المرشح ان يحصل على ثلثي اصوات المقترعين الموجودين ولهم الحق بالتصويت.

- في الدورة الثانية والدورات اللاحقة المحتملة، الاغلبية المطلقة اي ان نسبة اكثر من 50 بالمئة من الاصوات الصالحة تكفي

- تتألف الهيئة الناخبة م 209 اتحادات وطنية (جبل طارق عضو معترف به من قبل الاتحاد الاوروبي ولا يعترف به الفيفا)

* ملاحظات: انظمة الفيفا لا تنص على تحديد سن الترشيح ولا عدد ولايات الرئيس

الامم المتحدة تعيد النظر في شراكتها مع الفيفا

اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوياريتش اليوم الخميس ان المنظمة الدولية تعيد النظر في شراكتها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي تهزه فضيحة فساد كبيرة كلفته ملاحقات قضائية في الولايات المتحدة وسويسرا.

وقال دوياريتش في تصريح صحافي "ننظر عن قرب في الشراكات الموجودة" مع الفيفا.