إيلاف - قسم الترجمة: أخيرا أتاحت شركة مايكروسوفت لمستخدمي الانترنت فرصة إلقاء أول نظرة على quot;بنغquot; Bing محرك البحث الجديد الذي طلعت به شركة البرمجيات العملاقة في محاولة جديدة لاقتطاع نصيب أكبر في سوق البحث على الشبكة العنكبوتية.

ويأتي محرك البحث الجديد quot;بنغquot; بديلا من منتوجها الحالي quot;لايف سيرتشquot; Live Search ، وتأمل مايكروسوفت في ان يسلح quot;بنغquot; مستخدمي الانترنت بمقاربة أكثر اتساقا وتركيزا في مجال البحث.

كانت حصة مايكروسوفت من سوق البحث تتناقص منذ ما يربو على عامين وأخذت الشركة تلاقي مصاعب في تحويل قسم الاعلان على الشبكة الالكترونية الى وحدة مربحة. فان هذه الحصة لا تزيد على 8.2 في المئة من سوق البحث الأساسية ، على ما يفيد موقع com.Score الالكتروني مقارنة مع 64.2 في المئة هي حصة غوغول (GOOG, Fortune 500) و20.4 في المئة لمحرك ياهو Yahoo (YAHOO, Fortune 800).

أزاح ستيف باليمر رئيس شركة مايكروسوفت الستار عن محرك البحث Bing في مؤتمر حول المبتكرات التكنولوجية الجديدة استضافته مدينة كارلسباد في ولاية كاليفورنيا. ويقول مصممو المحرك انه يساعد مستخدمي الانترنت على تهذيب استفساراتهم ويعرض في البداية اربع فئات مختلفة للبحث هي المشتريات ، والسفريات ، والصحة ، والشركات المحلية. وقال باليمر خلال المؤتمر ان quot;محركات البحث تقوم اليوم بعمل محترم في مساعدة الأشخاص على الملاحة عبر الشبكة والتوصل الى المعلومات ولكن عملها ليس بالمستوى اللائق حين يتعلق بتمكين الأشخاص من استخدام المعلومات التي يعثرون عليهاquot;. وأكد ان محرك Bing سيمكن مستخدمي الانترنت من quot;العثور على المعلومات بسرعة واستخدام المعلومات التي عثروا عليها لانجاز مهمات واتخاذ قرارات ذكيةquot;.

بالاضافة الى تزويد مستخدمي الانترنت بامكانية البحث المصنَّف وفق فئات محدَّدة فان محرك quot;بنغquot; سيقدم نتائج بحث أوثق صلة بموضوع البحث ، ولمحات ثابتة عما تتوصل اليه نتائج البحث من صفحات على الشبكة ، ونتائج بحث مشفَّرة أو مرمَّزة لونيا ، وأدوات بحث على يسار الصفحة ، والعهدة على شركة مايكروسوفت التي استعرضت هذه الأفضليات بوصفها سمات يتميز بها محرك quot;بنغquot;.

كما ان محرك البحث quot;بنغquot; سينظم نتائج البحث في مجاميع مناسبة للموضوع بدلا من سلسلة روابط. وعلى سبيل المثال ان البحث عن رحلة جوية الى نيويورك يمكن ان يسفر عن وجهات وعناوين ترتبط بالمدينة مثل الفنادق والمطاعم والمتاحف وكأن النتيجة صفحة في دليل سياحي. ولكن عملية البحث نفسها بمحرك Live.com تتمخض عن روابط فردية مباشرة يتعين على المستخدمين ان يمروا بها رابطا إثر آخر.

تنقل شبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية عن المحلل المختص بمحركات البحث سانديب اغاروال من شركة كولنز ستيوارت قوله ان quot;بنغquot; يمكن ان تتاح له فرصة أن يصبح quot;وجهةquot; الكترونية يقصدها مستخدمو الانترنت كأي موقع على الشبكة بسبب الاختبار الذي أُخضعت له تكنولوجيا الموقع. ويضيف quot;ان محرك Live Search لم يكن جاهزا لأوقات الذروة في استخدام الشبكة لأن التكنولوجيا المعتمَدة كانت quot;سابقة الأوانquot; والمستخدمين لم يكونوا زبائن من النمط الذي يعيد الكرة. ويذهب المحلل اغاروال الى ان quot;مايكروسوفت تعتقد الآن انهم باتوا مهيئينquot; للمحرك الجديد.

دأبت شركة مايكروسوفت على البحث عن سبل زيادة عائداتها من الاعلان عبر محركات البحث طوال سنوات ، بما في ذلك تقديم عرض تزيد قيمته على 47 مليار دولار لاستملاك شركة ياهو المنافسة. ورغم انهيار الصفقة فان الشركتين تجريان منذ ايار/مايو الماضي مفاوضات متقطعة حول امكانية التعاون في مجال البحث. وقالت كارول بارتز رئيسة شركة ياهو ان الشركتين واصلتا الباحث quot;الى حد ماquot; من دون التوصل الى اتفاق.

المحلل اغاروال يتوقع ان تتوصل مايكروسوفت وياهو الى اتفاق للتعاون في محال البحث حيث تقدم الشركتان تقاريرهما المالية الفصلية في اواخر تموز/يوليو المقبل.

ترجمة: عبدالإله مجيد