إيلاف- ملف خاص: يُعد استغلال الطاقة النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية أحد أهم المصادر الواعدة والتي لجأت إليها كثير من دول العالم، ومع تزايد الطلب على الطاقة برزت ضرورة إستغلال كافة المصادر لتلبية الحاجة المتزايدة منها. وتتجه بعض الدول العربية إلى بناء مفاعلات نوويّة لأغراض سلمية ولتوفير طاقة نظيفة.

وتستخدم المفاعلات النووية لأغراض إنتاج الطاقة الكهربائية وتصنيع الأسلحة النووية وإزالة الأملاح والمعادن من الماء للحصول على الماء النقي وتحويل عناصر كيميائية معينة إلى عناصر أخرى وإنتاج نظائر عناصر كيميائية ذات فعالية إشعاعية وأغراض أخرى.

إيلاف طرحت السؤال حول ما هي فوائد ومساوئ الطاقة النووية، والبلاد العربية التي اتخذت خطوات جادة باتجاه استخدامها.

المفاعل النووي الأردني لمواجهة شح المياه وتوفير الطاقة
رانيا تادرس: يرى مسؤولون أردنيون أن تنفيذ البرنامج النووي الاردني بات ضرورة قصوى لاستخدام الطاقة النووية كمصدر اقتصادي لتوليد الكهرباء وتحلية المياه ولاسيما ان الاردن يعد من أفقر الدول مائيا إضافة الى انه يستورد حوالى 96% من طاقته.

الكويت تسلك درب النووي السلمي على خطى الجوار
quot;الكويت
تقول الكويت إنها قررت اللجوء الى مفاعل نووي للأغراض السلمية لأنها تريد أن تدخل عصر تأمين الطاقة النظيفة والمتجددة، وتوفير النفط، وتوليد الطاقة الكهربائية، حيث وقعت قبل أسبوعين إتفاقا مع فرنسا في هذا الإطار، وستقوم الأخيرة بإنشاء المفاعل النووي، وستمد الكويت بالأيدي العاملة، والمدربة.


مصر تدخل عهد المحطات النووية لتوفير مصادر متنوّعة للطاقة
quot;مصر
لم يكن حلم اللحاق بالعصر النووي في مصر وليد اليوم، لكنه قديم منذ ستينيات القرن الماضي حين قال الرئيس المصري جمال عبد الناصر في أحد خطاباته إن مصر ستلحق بالبرنامج النووي الإسرائيلي، حتى وإن اقتطعت الخبز من أفواه بنيها.

خشية تعريضها حياة البشر والبيئة للخطر
لبنان لا يمتلك مفاعلات نوويّة لأسباب تقنيّة وأمنيّة
ريما زهار: تحدثت إيلاف الى خبيرين لبنانيين في الفيزياء والذرة عن المفاعلات النووية وسألتهما عن تعريفها، عن ايجابياتها وسلبياتها وأي البلدان تملك اليوم هذه المفاعلات، وكيف يستفيد لبنان في حال انشئت مفاعل نووية فيه، فأكدا أن من سلبياتها تعريض الحضارات البشرية إلى الزوال ولم يشجّعا على انشائها في لبنان.

خبراء جزائريون: لا مخاوف بيئيَّة إذا تمت مراعاة شروط الأمن
quot;خبراء
يجزم مختصون جزائريون بانتفاء مخاطر المفاعلات على البيئة، إذا ما جرت مراعاة شروط الأمن وتمّ الالتزام بضوابط بيئيَّة صارمة، بيد أنّ هؤلاء يركّزون على كون المعضلة الكبرى تكمن فيما يرافق عملية ردم هذه المفاعلات عند انتهاء مدة خدمتها.