عين العاهل السعودي نجله متعب بن عبدالله بن عبد العزيز رئيسا للحرس الوطني ووزير دولة.


الرياض: أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، مرسوما ملكيا بتعيين الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز رئيسا للحرس الوطني، وعضوا في المجلس الوزراء برتبة وزير دولة.
كما أعفى العاهل السعودي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس الحرس الوطني من منصبه بناء على طلبه.

وجاء في نص المرسوم الملكي ما يليquot;quot;
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الإطلاع على المادتين السابعة والخمسين والثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 وتاريخ 27/8/1412هـ .
وبعد الإطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3/3/1414هـ .
وبعد الإطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /10 وتاريخ 18/3/1391هـ .
أمرنا بما هو آت :
أولا : يعفى صاحب السمو الملكي الأمير / بدر بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس الحرس الوطني من منصبه بناء على طلب سموه .
ثانيا : يعين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزير دولة وعضوا في مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني .
ثالثا : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه quot;.

يذكر أن الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود هو ثالث أبناء الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وُلد في الرياض بعد متعب -الأول- الذي توفي صغيراً، وخالد.

وتلقى الأمير متعب تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في الرياض وجدة. التحق بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة عام دراسي واحد ثم قرر دخول المجال العسكري. التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا وتخرج منها برتبة ملازم. عيّن فيما بعد في مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض.

وتدرج الأمير متعب بن عبد الله في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة عميد. ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، ثم ترقى إلى رتبة لواء. وفي عام 1990 جرى تعيينه نائباً لرئيس الجهاز العسكري في رئاسة الحرس الوطني السعودي، إضافة إلى عمله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية. في 21 ديسمبر 2000 ترقى لرتبة فريق أول، وجرى تعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشئون العسكرية وفي 21 يونيو 2009 صدر أمرين ملكيين، قضى الأول منهما بتعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير. وقضى الأمر الملكي الثاني بإنهاء خدماته العسكرية.