القاهرة: أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء ان وزراء الخارجية العرب اعطوا الضوء الاخضر لاجراء مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل لمدة اربعة اشهر. وقال ان الوزراء العرب quot;وافقوا على اجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل لمدة اربعة اشهر لاعطاء فرصة للجهود الاميركية لاحياء عملية السلامquot;.

واضاف انه quot;اذا لم تنجح هذه المفاوضات سيتم القيام بسلسلة اجراءات منها التوجه الى مجلس الامنquot;. واكد ان quot;القيادة الفلسيطينية ستتخذ قرارا بهذا الشأن خلال اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير يعقد السبتquot; المقبل.

واتخذ هذا القرار صباح الاربعاء خلال اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية عقد في مقر الجامعة العربية بحضور 15 وزير خارجية عربي والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والسفير السوري في القاهرة يوسف احمد.

وكانت لجنة المتابعة بدات مساء الثلاثاء مناقشاتها لاتخاذ موقف عربي موحد من الاقتراح الاميركي باجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل. ويأتي قرار الوزراء العرب قبيل جولة يبدأها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في المنطقة في السابع من اذار/مارس الجاري وتشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن ومصر.

كما يأتي قبيل اجتماع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط الذي سيعقد في 19 اذار/مارس الجاري في موسكو. واتخذ قرار الوزراء العرب غداة تدخل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لارجاء اقامة مشروع كان يهدد بهدم عشرات المنازل في القدس الشرقية وهو مشروع المنتزه الذي اطلق عليه اسم quot;حديقة الملكquot; وهو الاسم العبري لمنطقة البستان على مشارف البلدة القديمة في القدس التي تسكنها غالبية من الفلسطينيين.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة quot;تقدرquot; تدخل رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو لدى رئيس بلدية القدس لارجاء العمل في مشروع لبناء منتزه اثري في حي عربي في المدينة المقدسة.