بابوية بيندكت السادس عشر... أزمات وعلامات استفهام

الفاتيكان: أعلن الفاتيكان انه كانت على علم بواقعة الأسقف النرويجي الذي أقر اليوم علناً بارتكابه اعتداءات جنسية بحق قاصر.

وأكد المتحدث الصحافي الفاتيكاني الأب فيديريكو لومباردي في بيان اليوم quot;المعلومات الواردة في بيان المدير البابوي في تروندهايم (النرويج) ، المطران بيرند ايدزفيغ فيما يتعلق بالاسقف السابق لتروندهايم المونسنيور جورج مولر، مطران الأبرشية بين عامي 1997 و 2009quot; والمتعلقة quot;بواقعة الاعتداء الجنسي على طفل في مطلع عقد التسعيناتquot; من القرن الماضي.

ولفت الأب لومباردي في بيانه إلى الواقعة quot;نمت إلى علم السلطات الكنسية في كانون الثاني/يناير من عام ألفين وتسعة، حيث تم التعامل مع القضية والنظر فيها بسرعة عبر القاصدية الرسولية في ستوكهولم بتكليف من مجمع عقيدة الايمانquot; وأضاف quot;في أيار/مايو قدم الأسقف استقالته التي قبلها البابا على الفور، وفي حزيران/يونيو غادر الأبرشيةquot;حسب تعبيره.

وأوضح المتحدث الفاتيكاني أنه منذ ذلك التاريخ، خضع الأسقف المذكور quot;لفترة من العلاج ولم يعد يمارس النشاط الراعويquot; وأضاف quot;وفقاً للقانون المدني فإن القضية قد سقطت بالتقادم، كما أن الضحية بلغت سن الرشد وطلبت دوماً التحفظ على هويتهاquot; على حد قوله.

وكانت التلفزة النرويجية قد بثت اعترافاً للأسقف جورج مولر (58 عاماً) يقر فيه بارتكابه الاعتداء الجنسي بحق قاصر حينما كان يزاول خدمته الروحية في التسعينات من القرن الماضي، فيما تعد أول حالة من نوعها في الكنيسة الكاثوليكية النرويجية.

البابا: تسود العالم معاناة كثيرة جدا وعنف وسوء فهم

إلى ذلك، قال البابا بندكتس quot;للأسف أننا نرى في عالم اليوم كثيرا من المعاناة، والعنف وسوء الفهمquot; وفق تعبيره. وفي لقاء الأربعاء المفتوح في حاضرة الفاتيكان، أشار الأب الأقدس إلى أنه على الرغم من هذا فـquot;نحن كمسيحيين، على ثقة بأن الرب، اليوم كما بالأمس، يعمل جنبا إلى جنب مع شهودهquot;.

ورأى أن quot;هذه الحقيقة يمكننا أن نلمسها في كل مرة نرى تبرعم بذور سلام حقيقي ودائمquot;، وحيث quot;الالتزام والمثال الصالح للمسيحيين في حسن النية، وروح احترام العدالة، والحوار المتسم بالصبر، وتشجيع الآخرين النابع عن القناعة، ونكران الذات، والتضحية على الصعيد الشخصي وفي المجتمعquot; على حد قوله.