Angela Merkel, Sabah Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah

ميركيل لدى استقبالها الشيخ صباح

الكويت: وجه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح انتقادات حادة الى البرلمان واتهم النواب بالدخول في مناقشات طويلة بعيدة عن المشاريع الانمائية، كما اعتبر ان الدستور يشجع الخلافات السياسية.

وقال الامير في مقابلة مع صحيفة quot;فرانكفورتر الجمايني تسايتونغquot; quot;لقد خيب البرلمان آمال الشعب الكويتي، وضيع فرصة ثمينة ووقتا طويلا في مناقشة مسائل بعيدة كل البعد عن المشاريع التنموية، ولم يقم بالمهمة الموكولة له بمساعدة الحكومةquot;.

واضاف امير الكويت quot;ما يقوله الناس حول تعطيل البرلمان للمشاريع التنموية وانشغاله بالنقاشات السياسية العقيمة صحيح وهذا يقر به أعضاء البرلمان أنفسهمquot;.

ولم يوفر امير الكويت الدستور عندما قال quot;خطأ البرلمان في أداء وظيفته يعود الى الدستور الكويتي لأن هذا الدستور يمزج بين النظامين البرلماني والرئاسي ولذلك فلا هو رئاسي صرف ولا برلماني بالمطلق وانما هو يجمع بينهما معاquot;.

وتابع quot;هذا الوضع يؤدي الى تداخل السلطات التشريعية والتنفيذية وينتهي الى تنازع بين السلطتين لأن كلا منهما تسعى الى تقليص صلاحيات الأخرى وفي نهاية المطاف فان البرلمان قد أصبح أقوى من الحكومة وتمكن من فرض آرائهquot;.

وقال امير الكويت ايضا ان quot;النواب يريدون ارضاء الشارع بقرارات سريعة ترضي المشاعر ولا ترضي المنطق ونتيجة لذلك لم نتمكن من الوصول الى توافق حول المسائل الوطنية الرئيسية ولم نتمكن من المصادقة على المشاريع التنموية البعيدة المدىquot;.

يشار الى ان الامير يزور المانيا حاليا على ان ينتقل لاحقا الى ايطاليا والفاتيكان.