شددت لجنة الافتاء على وجوب صلاة الجماعة في المسجد منتقدة ضمنًا مدير هيئة الامر بالمعروف الشيخ احمد الغامدي.

الرياض:شددت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في السعودية الاربعاء على وجوب صلاة الجماعة في المسجد منتقدة ضمنا مدير هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ احمد الغامدي الذي اثار جدلا باجازته عدم اغلاق المحال التجارية في اوقات الصلاة.
وقال بيان للجنة quot;في هذه الايام تنشر بعض الصحف مقالات لبعض الكتاب يهونون فيها من اهمية صلاة الجماعة في المسجد نظرا لأن بعض العلماء قال انها سنة، ولهذا يستنكرون امر الناس بها ويستنكرون اغلاق المحلات التجارية وقت الصلاةquot;.

واضافت اللجنة quot;لا شك ان الواجب هو اتباع الدليل من الكتاب والسنة فيما دلا عليه من وجوب صلاة الجماعة في المسجد، فهما حجة على من خالف في ذلك وفي غيرهquot;. واعتبرت اللجنة ان quot;اقامة الصلاة في الجماعة في المساجد من سنن الهدى ومن شعائر الإسلام الظاهرةquot; كما اعتبرت ان quot;التهوين من امر هذه الشعيرة في قلوب المسلمين مخالف لنصوص الكتاب والسنةquot;. وحمل بيان اللجنة توقيع مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ.

وكان الشيخ الغامدي اثار جدلا واسعا عندما قال انه quot;لا يصح الانكار على من ينادي بعدم اغلاق المحال التجارية في اوقات الصلاةquot;. وتغلق المحال التجارية في السعودية في اوقات الصلاة ليتسنى للمسلمين المشاركة في صلاة الجماعة، ويسهر عناصر هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر على امتثال كل المحال التجارية بهذا المبدأ والاغلاق في اوقات الصلاة.

واثار الغامدي ايضا الجدل عندما قال انه ليس في الاسلام ما يحرم بوضوح وبشكل قاطع الاختلاط. والهيئة اعلنت رسميا الاحد في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية ان رئيس الهيئة الشيخ عبد العزيز الحمين عين الشيخ سليمان الرضيمان في منصب الغامدي ولكن دون الاشارة الى الغامدي، وذلك ضمن سلسلة تعيينات شملت ايضا المدينة المنورة والقصيم وحائل.

الا ان الوكالة الغت الخبر في وقت لاحق وطلبت عدم استخدامه، كما اعلن متحدث باسم الهيئة ان البيان لم يكن دقيقا. ويرى مراقبون ان التراجع بسرعة عن اقالة الغامدي يكشف وجود ضغوط تتعرض لها هذه الهيئة النافذة من اجل التخفيف من نفوذها وتاثيرها على الحياة الاجتماعية في السعودية.