تمكنت quot;إيلافquot; من إلتقاط نبأ حصول رئيس مجلس إدارة جريدة الخليج الإماراتية على جائزة شخصية العام الإعلامية في منتدى الإعلام العربي بعد أيام من زيارة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد مهنئًا عمران وقيادات جريدة الخليج بسنواتها الأربعين.

محمود العوضي و عبدالله آل هيضه من دبي: قبل أقل من أربع وعشرين ساعة على لحظة تتويج شخصية العام الإعلامية في منتدى الإعلام العربي، تردد في دهاليز وكواليس موقعي قرار الجائزة خبر التقطته quot;إيلافquot; بأن رئيس مجلس إدارة جريدة الخليج الإماراتية عبدالله عمران تريم هو الفائز بها هذا العام.

ولن يحظى الدكتور رئيس مجلس إدارة الخليج عبدالله عمران على تتويج أفضل من حصوله على جائزة شخصية العام الإعلامية في حفل جائزة الصحافة العربية السنوي في ختام المنتدى الإعلامي العربي، بعد أيام من زيارة المروحية التي أقلّت حاكم دبي مهنئًا عمران وقيادات جريدة الخليج بسنواتها الأربعين.

وكانت الجائزة التي شهدت لغطًا كبيرًا بعد أن خرج أحد محكميها السابقين الصحافي السعودي مطر الأحمدي وقال عنها بأنها تفتقد للمعايير المطلوبة، وساق إتهامات أخرى أهمها أن الجائزة جاهزة ويكتفي المحكمون بالـ quot;بصمquot; على إسم الفائز، ولكن لجنة الجائزة وأمانتها لم يعلقوا على ذلك التصريح المثير، بل توجهوا لإستقطاب صحافي سعودي quot;كبيرquot; ليحل مكان الأحمدي، ولكن الأول فضل العمل متطوعًا ولن يشارك العام المقبل.

وسيتم كذلك توزيع جوائز الصحافة العربية في مجالاتها المختلفة: جائزة الصحافة الإستقصائية، جائزة الصحافة العربية للشباب، جائزة الصحافة الثقافية، جائزة الصحافة الرياضية، جائزة الصحافة السياسية، جائزة أفضل صورة صحافية، جائزة الصحافة الاقتصادية، جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، جائزة الصحافة التخصصية. جائزة الصحافة للحوار الصحافي، جائزة الصحافة للعمود الصحافي، إضافة إلى جائزة شخصية العام الإعلامية التي تمنح بالتزكية من قبل مجلس إدارة الجائزة.

إقرأ المزيد:
أحمد زويل: لا تغلقوا النوافذ وسماؤكم ممطرة
إيلاف الراعي الإعلامي لمنتدى الإعلام العربي 2010
برنامج منتدى الإعلام العربي 2009
المنتدى الثامن للإعلام العربي في دبي
منتدى الإعلام العربي يواصل جلساته
منتدى الإعلام العربي يناقش ثقافة الحوار وتأثير الرياضة المعولمة
منتدى الإعلام العربي يناقش تأثير quot;الجزيرة الإنجليزيةquot;
اتفاقية تعاون بين إيلاف ونادي دبي للصحافة
الألكترونية والورقية: تجدد الجدل في منتدى دبي
منتدى الإعلام العربي يستقطب متطوعي الجامعات في الامارات
منتدى الإعلام العربي يفتح باب التسجيل في دورته التاسعة
الحوار والفضاء الإعلامي في منتدى الإعلام العربي

نادي دبي للصحافة يطلق quot; نظرة على الإعلام العربيquot;ويعقد ندوة حوارية

منتدى الإعلام العربي يركّز على تجارب تربط مشرقه بمغربه
يذكر أن جائزة الصحافة العربية قد تأسست في العام 1999 بمبادرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتهدف إلى توفير ساحة تنافس تتسم بالحيادية والشفافية الكاملة وفق آلية عمل محددة يتولى الإشراف عليها مجلس إدارة الجائزة والذي يضم في عضويته نخبة من كبار الصحافيين في العالم العربي.

وستعلن مباشرة عقب انتهاء فعاليات المنتدى يوم الخميس في 13 أيار/مايو، أسماء الفائزين في 10 من فئات الجائزة الـ 12، على أنّ يتمّ إعلان الفائز بجائزتي العامود الصحافي وشخصيَّة العام الإعلاميَّة أيضًا. وكانت قائمة المرشحين للجوائز ضمت 38 اسمًا من الصحافيين من مختلف أرجاء الوطن العربي.

وشملت الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية عملاً مشتركًا قدمه كلّ من سماح عبد العاطي وعلي زلط، من صحيفة المصري اليوم وهو عبارة عن quot;تحقيق يكشف عن شبكة لتجارة الأعضاء البشريةquot; من جمهورية مصر العربية. وعملاً مشتركاً قدمه كل من غازي بني عودة ونائلة خليل من جريدة الأيام الفلسطينية بعنوان: quot;معادلة للربح وتأبيد للقمع... خصخصة السجون الإسرائيلية نظرة إلى الداخل، وعملاً آخر قدمه رضوان حفياني من مجلة الصباح المغربية بعنوان : quot;مغاربة يحاربون في صفوف المارينزquot;.

وفي فئة الحوار الصحافي شملت الترشيحات عملاً بعنوانquot; حوار مع الصحافي الفرنسي ألان جريشquot;، قدمته داليا سعودي من مجلة وجهات نظر المصرية. وعملاً بعنوان: quot;حوار مع محافظ بنك الكويت المركزيquot;، قام به فيصل حسن راشد الشمري من صحيفة أوان الكويتية. وعملاً بعنوان: quot;حوار شامل مع البابا شنودة الثالثquot; وهو جهد مشترك قدمه كل من محمد علي إبراهيم وسامح محروس من جريدة الجمهورية المصرية.

وعن فئة الصحافة التخصصية شملت الترشيحات عملاً بعنوان: quot; تلوث مياه النيلquot; وهو عبارة عن جهد مشترك قدمه كل من هشام علام ودارين فرغلي من صحيفة المصري اليوم. وعملاً بعنوان: quot;أطفال برائحة الشواء..! في غزة.. حين أمطرت السماء موتًا وفوسفورًا...!quot; قدمته سمر الدريملي من وكالة معا الإخبارية الفلسطينية، وعملاً آخر بعنوان:quot;غضب المناخ (عدد كامل)quot; قدمته مجلة المجلة الإلكترونية في السعودية.

وعن فئة الصحافة الثقافية شملت الترشيحات عملاً بعنوان quot; المسودة... صيغة أخرى للحياةquot;، قدمه يحيى البطاط من مجلة دبي الثقافية الإماراتية. وعملاً بعنوان quot;التأويل السردي في رواية باودلينوquot; قدمه محمد جميل أحمد والمنشور في جريدة المدينة السعودية. وعملاً آخر بعنوان:quot; إنسان الفايس بوك الحياة الافتراضية أكثر بهجةquot; قدمه ياسر حافظ من جريدة الرأي الكويتية.

أما عن فئة الصحافة الإقتصادية فشملت الترشيحات عملاً بعنوان:quot; الثروة السمكية في دائرة الأزمة quot;، قدمه أحمد السباعي من صحيفة الأهرام الاقتصادية في مصر. وعملاً بعنوان quot; إستطلاع عقاري شامل لتوجيهات وآراء السوق والعاملين فيهquot; قدمه مشرق علي حيدر من صحيفة البيان الإماراتية، وعملاً بعنوان quot;المرابحات الصوريةquot; قدمه محمد خالد الخنيفر من صحيفة الاقتصادية السعودية.

وعن فئة الصحافة السياسية شملت الترشيحات عملاً بعنوان: quot; الديمقراطية تهز الشرق الأوسط،quot; ضمن ملحق الوسط السياسي في صحيفة الوسط البحرينية، وعملاً بعنوان:quot; إيران والغرب بين قوة الموقف وموقف القوة: 10 إحتمالات قد تفجر حرب الخليج الرابعةquot; قدمه نور الدين قلالة من صحيفة العرب القطرية. وعملاً بعنوان: quot;حدودنا الشرقية تهتزquot; قدمه مجدي سلامة من صحيفة الوفد المصرية.

وفي فئة الصحافة الرياضية شملت الترشيحات عملاً بعنوان quot; كانت أيامquot; قدمه محمد الجوكر من صحيفة البيان الإماراتية. وعملاً بعنوان:quot; ثغرات عقود اللاعبين بالأنديةquot; قدمه معتز فتحي محمد من صحيفة الاتحاد الإماراتية. وموضوعًا بعنوان:quot; اللعب بالعروبةquot; وهو عبارة عن عمل مشترك قدمه كل من محمد البادع و نبيل فكري من صحيفة الاتحاد الإماراتية أيضًا.

وعن فئة أفضل صورة صحافية شملت الترشيحات للجائزة كلاً من أعمال خليل عبد القادر، وهو مصور مستقل من فلسطين عن أحد أعماله المنشورة في موقع صحيفة الأخبار اللبنانية، وإبراهيم سليمان أبو مصطفى من وكالة رويترز في فلسطين، ووسام سمير نصار من وكالة معا الإخبارية في فلسطين.

وعن فئة الرسم الكاريكاتيري شملت الترشيحات أعمال عامر الزعبي من صحيفة البيان الإماراتية والشفيع محمد صادق من جريدة عكاظ السعودية و ياسر الأحمد، جريدة الرأي اليومية، سوريا.