واصلت جلسات المنتدى الإعلامي العربي إشتعالها، وزادت رياح تصريحات محمد نجيب النارية إشتعال مشاكل قناة أبوظبي الرياضة والجزيرة الرياضية إلى مستويات أكبر، خاصة حول الإستحقاقات المقبلة، لكن هذه المرة من جانب قناة أبوظبي التي أعلنت عن تحدّيها بردّ الصاع لقناة الجزيرة الرياضية، وفق ما قاله نجيب. فيما واصل عمرو أديب إثارته المعتادة وخاصة مشاكساته مع الجزائريين وquot;قفشاتهquot; التي وزعها على الحضور ما إستدعى التصفيق المطول في صفه أحيانًا، وضده في أحيان أخرى.

هدد مدير قناة أبوظبي الرياضية محمد نجيب في جلسة اليوم الختامي للمنتدى الإعلامي العربي والتي جاءت تحت عنوان quot;الفضاء الرياضي... ضغوط العولمة والإقتصادquot; قناة الجزيرة الرياضية بإعطاء درس للجزيرة الرياضية بسبب موقفها في بطولة كأس الخليج الأخيرة التي أقيمت في سلطنة عمان والتي حازت فيه قناة الجزيرة على حقوق النقل للبطولة، وقال محمد نجيب إن قناة الجزيرة الرياضية حرمت الإماراتيين من مشاهدة منتخبها المشارك في البطولة على القنوات الإماراتية وتحدث نجيب بأنه قبل إنطلاق البطولة بليلة واحدة جاءني إتصال من قبل مدير الجزيرة الرياضية يعرض فيه نقل البطولة عبر قناة أبوظبي الرياضية لكن بسعر تعدى ضعفي العروض للقنوات الأخرى، الأمر الذي جعلني أرفض هذا العرض. وأيّد مدير قناة دبي الرياضية راشد أميري كلام وتصرّف مواطنه محمد نجيب، وأضاف أن التشفير داخل المنطقة العربية يعتبر فاشلاً جدًا، والمنافسة عليه جعلت الشركات الراعية تجد لنفسها في منطقة الخليج والمنطقة العربية بيئة غنى فاحش أكثر مما تتخيله هذه الشركات.

خط الستة ناجح..
واستغرب محمد نجيب موقف إتحاد إذاعات الدول العربية من قناة الجزيرة الرياضية وتصرفها تجاه الشركة الراعية التي أعلنت بيع حقوق كأس آسيا للثماني سنوات القادمة، وأوضح نجيب: quot;جاءني عرض الشركة الراعية لبطولة آسيا، والذي كان جديدًا، ويتقدم به لأي قناة أخرى، الأمر الذي جعلني أذهب إلى إتحاد إذاعات الدول العربية للسؤال عن الأمر، فقالوا نطالبكم كقنوات بعدم التدخل، لأن إتحاد إذاعات الدول العربية هو من سيكون مالكًا للحقوق، لكن للأسف تفاجأت بحصول الجزيرة الرياضية على حقوق نقل البطولةquot;. وقال نجيب إن ذلك هو المسمار الأخير في نعش إتحاد إذاعات الدول العربية.

وفي رد على مداخلة الإعلامي السعودي عبدالعزيز العيد، والذي وصف برنامج خط الستة بأنه البرنامج السياسي الذي خلق أعداء له في السعودية، قال محمد نجيب إن برنامج خط الستة أصبح المشاهدون في السعودية ينتظرون بثه، وقال إن شعبيته اكبر بكثير من الكلام وأن هذا دليل أكبر على نجاحه.

حقوق المشاهد العربي
الى ذلك، قال محمد عبدالقادر، رئيس الإتحاد العربي للصحافة الرياضية، إن الإتحاد الدولي لكرة القدم هو إمبراطورية ولغة الإحتراف أوجبت الرضوخ للأمر والإعتراف بالتشفير. وعن حقوق المشاهد العربي، قال رئيس الإتحاد إنه لا يوجد أية منظومة أو جهة تحفظ وتحمي حقوق المشاهد العربي.


وسائل الإعلام... أنماط وأشكال جديدة على الطريق
وتواصلت جلسات المنتدى الإعلامي العربي بجلسة حوارية موضوعها quot;وسائل الإعلام... أنماط وأشكال جديدة على الطريقquot;، وناقش المتحدثون فيها التحولات الكبرى في أنماط وأشكال وسائل الإعلام على إختلاف أشكالها من صحف وتلفزيونات واذاعات وإنترنت. وتنبأت الجلسة بأن التغيير سيطال كافة الوسائل وأن بيئة المرسل والمستقبل لن تبقى على وضعها الحالي.

إقرأ المزيد:
أحمد زويل: لا تغلقوا النوافذ وسماؤكم ممطرة
إيلاف الراعي الإعلامي لمنتدى الإعلام العربي 2010
برنامج منتدى الإعلام العربي 2009
المنتدى الثامن للإعلام العربي في دبي
منتدى الإعلام العربي يواصل جلساته
منتدى الإعلام العربي يناقش ثقافة الحوار وتأثير الرياضة المعولمة
منتدى الإعلام العربي يناقش تأثير quot;الجزيرة الإنجليزيةquot;
اتفاقية تعاون بين إيلاف ونادي دبي للصحافة
الألكترونية والورقية: تجدد الجدل في منتدى دبي
منتدى الإعلام العربي يستقطب متطوعي الجامعات في الامارات
منتدى الإعلام العربي يفتح باب التسجيل في دورته التاسعة
الحوار والفضاء الإعلامي في منتدى الإعلام العربي

نادي دبي للصحافة يطلق quot; نظرة على الإعلام العربيquot;ويعقد ندوة حوارية

منتدى الإعلام العربي يركّز على تجارب تربط مشرقه بمغربه
وأثارت الجلسة تساؤلات حول مدى مواكبة قطاعات الإعلام العربي للتطورات التقنية، كما سعت إلى استشراف التطورات التقنية المتوقعة خلال السنوات القليلة المقبلة وكيف يمكن لوسائل الإعلام العربية تحمّل الأعباء المالية المترتبة لمواكبة التطورات التقنية، وتأهيل الإعلاميين وتدريبهم مهنيًا لمسايرة هذه الانماط الجديدة. كما تم إستعراض نماذج عالمية جديدة، ومحاولة إستكشاف أي تجارب عربية يمكن الإستفادة منها.

الجوال سيواصل النمو
من جهته، قال سام بارنيت في بداية الجلسة: quot;نحن نعمل على بث محتوى إعلامي متميز يجذب الجمهور ويقدم لهم مادة إعلامية تجعلهم يواصلون متابعتهم لمحطاتنا التلفزيونية، ووصف حكم كنفاني الهاتف الجوال بأنه أكبر إنجاز تكنولوجي تاريخي للبشرية في الفترة الماضية، أثبت نجاعته في تقديم أكثر الخدمات الملائمة لمستخدميه، وما زال يوفر ويطور خدمات تعمل على زيادة مساحة إستخدامه. وأكد سانتينو ساغوتو كلام كنفاني باعتماده على إحصائيات تقرير نظرة على الإعلام العربي، الذي أشار إلى أن الهاتف الجوال سيواصل النمو ليصبح أكبر منصة اعلامية في العالم في السنين المقبلة.

شراكة روتانا وquot; نيوز كوربquot;
هذا وقال يوسف مغربل في تعقيبه على شراكة quot;روتانا ديجتل ميدياquot; مع شركة quot;نيوز كورب الاعلاميةquot; الاميركية لفتح قناة إخبارية من الشرق الاوسط: quot;إن شراكتنا مع نيوز كورب هي إنجاز كبير لنا، وذلك لما يمكن ان تقدمه هذه الشركة للمنطقة من خلال حجمها ومواردها الضخمة المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

quot;لا تقاطعني... لباقي الحوار وفضيلة الإنصاتquot;
وفي آخر جلسات المنتدى كانت المقاطعة ومصر والجزائر وإتهامات بهروب مذيع الجزيرة فيصل القاسم هي العناوين الأبرز لهذه الجلسة، إذ تحدث الضيوف كل من وجهة نظره عن فن الحوار وإيجابية أو سلبية المقاطعة، فقال مذيع العربية تركي الدخيل إن quot;قولبةquot; البرامج الحوارية كلها في شكل واحد يعتبر أمرا خاطئا، مضيفًا أن كل برنامج يختلف بحسب عدد المصادر ومنهجية الحوار، ووافقه إلى حد كبير مذيع المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBC) مارسيل غانمفي الأمر، إلا أنه كان الأكثر مطالبة بالمنهجية في تقديم الحوار.

ولم يكد ينهي عمرو أديب مداخلته حول ضعف المصدر العربي في الحوار وأنه السبب في أزمة الحوار، مرجعًا ذلك إلى صعوبة إستنطاق الضيف، حتى لفتت الجميع مداخلة جزائرية قالت موجهة كلامها للقائمين على المنتدى quot;هل رأيتم برامج عمرو أديب ضد الجزائر والجزائريين قبل استدعائهquot;، وهو ما قسم القاعة إلى نصفين أحدهم ضج بالتصفيق فيما إبتسم آخرون بين محايد ومؤيد لأديب، ولكن الأخير رد بتهكم وقال لا أستطيع فهم هذا الكلام، وتابع quot;لو سمحتوا بالعربي تكلمواquot;، وهو ما استدعى تدخلاً جزائريًا آخر من الصحافية منة بالعافية قائلة لعمرو، سأتحدث بالعربية الفصحى وسأكرر الكلام نفسه فما ردك يا أديب، ولم يجد أديب مخرجًا من المأزق سوى بقوله إنه لا يريد إعادة الحديث في الموضوع الذي انتهى في حينه بين مصر والجزائر.