قضت محكمة يمنية بإعدام علي منصور صالح دليل ومبارك علي هادي مبارك الشبواني بتهمة الانتماء للقاعدة.

صنعاء: اصدرت محكمة متخصصة في قضايا الارهاب في صنعاء الاربعاء حكما بالاعدام على يمنيين متهمين بالانتماء الى القاعدة بعد ادانتهما بالضلوع في اعتداءات دامية .
وكان علي منصور صالح سالم دليل (18 عاما) ومبارك علي هادي مبارك الشبواني (23 عاما) اللذين اوقفا في 11 كانون الاول/ديسمبر 2009 يحاكمان بتهمة quot;الاشتراك بعصابة مسلحة للقيام بأفعال إجرامية استهدفت القيادات العسكرية والأمنية ووحدات من أفراد وضباط القوات المسلحة والأمنquot; وquot;مقاومة قوة مسلحة مكلفة ملاحقتهماquot;.

واتهما خصوصا بquot;الضلوعquot; في هجومين اديا الى مقتل ثلاثة جنود ومدني في نهاية تموز/يوليو 2009 في محافظة مأرب وبهجوم ثالث انتهى بمقتل ثلاثة ضباط من الشرطة وجنديين في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 في حضرموت (جنوب).
وفي جلسة عقدت الاحد طلب ممثل المدعي العام العقوبة القصوى اي عقوبة الاعدام بحسب القانون الجزائي اليمني. وقد نفى الموقوفان التهم التي نسبت اليهما.

وعند صدور الحكم الاربعاء اعلن منصور صالح دليل انه سيستأنف الحكم.
ومن جهته قال مبارك الشبواني من قفص المتهمين quot;هذا الحكم ظالم وباطلquot; مضيفا انه quot;لا يعترف بشرعية المحكمةquot;.

وفي كانون الثاني/يناير حكم على سبعة يمنيين متهمين بالانتماء الى القاعدة بعقوبات سجن تراوحت بين 5 و 10 اعوام بتهمة تدبير هجمات ضد سياح ومصالح اجنبية.
وكثف اليمن في الاونة الاخيرة حملته ضد شبكة القاعدة التي تبنت في السابق هجمات ضد بعثات دبلوماسية غربية ومنشآت نفطية وسياح.