آخر تحديث: الساعة 17:51 بتوقيت غرينيتش

إتصل الرئيس الأميركيّ باراك أوباما الاربعاء بالعاهل السعوديّ الملك عبدالله بن عبدالعزيز على خلفية المؤامرة الايرانية لاغتيال سفير الرياض في واشنطن. واتفق الزعيمان على أنّ المؤامرة تمثل انتهاكا فاضحا للمعايير والاخلاق والقوانين الدولية وأبديا عزمًا لمحاكمة المسؤولين عنها.


المزيد على إيلاف

نجاح المؤامرة الإيرانية المفترضة كان سيفجّر نزاعاً في المنطقة

مصدر خليجي يحمّل خامنئي المسؤولية عن محاولة اغتيال الجبير

حروب إيران بالوكالة من العالم العربي إلى الولايات المتحدة

المحاولة الإيرانية ليست الأولى لاغتيال مسؤول سعودي

واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس ان الحقائق بشان الاعلان الاميركي عن محاولة عناصر من الحكومة الايرانية قتل السفير السعودي في واشنطن ليست موضع جدال.

وصرح في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك quot;الان اصبحت هذه الحقائق مطروحة للجميع لكي يروهاquot;.

واضاف quot;لم نكن لنعلن عن تلك القضية لو لم نكن نعلم تماما كيف ندعم جميع المزاعم التي يشتمل عليها الاتهامquot; مضيفا انه لا جدال مطلقا بشان ما حدث.

وقال ان حكومته اتصلت بحلفائها وعرضت عليهم الحقائق بعد اكتشاف المخطط المفترض.

واضاف quot;نعتقد انه بعد ان قام الناس بتحليل (تلك الحقائق) فلن يكون هناك جدال ان ذلك هو ما حدث في الحقيقةquot;.

وتابع quot;ان هذا ليس مجرد تصعيد خطير، بل هذا جزء من نمط سلوكي خطير ومتهور من قبل الحكومة الايرانيةquot;.
وطالب الرئيس الاميركي باراك اوباما بمساءلة المسؤولين الايرانيين على اعلى المستويات بسبب المخطط المفترض لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، الا انه لم يكشف في اي مستوى من الحكومة الايرانية جرى التخطيط للعملية.

اوباما يطالب بمساءلة المسؤولين الايرانيين

وقال اوباما quot;نعتقد انه حتى لو لم تتوفر معرفة عملياتية عند اعلى المستويات (بالمخطط)، فيجب ان تكون هناك مساءلة لاي شخص في الحكومة الايرانية يقوم بمثل هذا العملquot;.

واجاب اوباما خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك لاول مرة مباشرة على اسئلة بشان ما تقول واشنطن انه مخطط لقتل السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

وقال quot;من المهم ان تقدم ايران اجابة للمجتمع الدولي: لماذا يقوم اي شخص في حكومتها بمثل هذه الاعمال؟quot;.

وقال الرئيس انه سيترك امر الكشف عن تفاصيل المخطط الارهابي المفترض لوزير العدل اريك هولدر الذي تقدم باتهامات ضد رجلين يشتبه بانهما وراء التخطيط لعملية القتل هذا الاسبوع.

ورفض اوباما الاجابة على سؤال بشان المستوى في الحكومة الايرانية الذي تم عنده التخطيط لعملية الاغتيال.

وقالت واشنطن ان المخطط الذي استخدمت فيه عصابة مخدرات مكسيكية، هو من ترتيب اعضاء بارزين في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني.

وكان البيت الابيض قد أعلنأن الرئيس اوباما أجرى محادثات هاتفية الاربعاء مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وذلك غداة الإعلان عن كشف مؤامرة ايرانية ضد سفير السعودية في واشنطن.

وكان وزير العدل الاميركي اريك هولدر أعلن الثلاثاء اتهام ايرانيين اثنين بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن في اطار عملية quot;صممتها ايران ونظمتها وإدارتهاquot;.

وعلى الرغم من نفيها، تعرضت ايران الاربعاء لسلسلة إدانات وتحذيرات في أوروبا وفي الخليج والأردن بعد الكشف عن مؤامرة مفترضة ضد سفير المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة عادل الجبير.

غضب في أوروبا والشرق الأوسط

وقد حذر الاتحاد الاوروبي ايران من quot;عواقب وخيمة جداquot; اذا ثبتت اتهامات بشأن التحضير لاعتداء بالقنبلة على سفير السعودية في واشنطن. وقالت المتحدثة باسم كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي quot;نأخذ هذه القضية ببالغ الجدية وفي حال ثبتت الاتهامات فستكون لذلك عواقب وخيمة جداquot;.

واعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية ان الامر يتعلق بquot;انتهاك فاضح للقانون الدولي يجب ان يحاسب عليه المنفذون والامرون بتنفيذهquot; مضيفة ان الامر يتعلق بquot;قضية جدية للغايةquot;.

وكذلك اعربت لندن عن استعدادها لدعم اجراءات محتملة quot;ضد ايرانquot;. وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ان quot;المؤشرات التي تشير الى ان عناصر من النظام الايراني قد قامت بهذه المؤامرة هي مقلقةquot;.

ومن ناحيته، أدان مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين وعمان والكويت والامارات وقطر) التخطيط الايراني لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، مؤكدا انه يضر quot;بصورة جسيمةquot; بالعلاقات بين طهران ودول المجلس.

وفي الرياض، قال مصدر سعودي مسؤول ان السعودية quot;تدين وتستنكر بشدة المحاولة الاثمة والشنيعة لاغتيال سفير خادم الحرمين الشريفين (الملك عبد الله بن عبد العزيز) لدى الولايات المتحدة الاميركيةquot;.

وكذلك أدان الاردن quot;بشدةquot; المخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، معتبرا ان امن المملكة العربية السعودية quot;خط احمرquot; لا يجوز المساس به بأي شكل من الاشكال.

وكان وزير العدل الاميركي اريك هولدر اعلن الثلاثاء اتهام ايرانيين اثنين بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن في اطار عملية quot;صممتها ايران ونظمتها وأدارتهاquot;.

وحذرت واشنطن من انها ستحمل ايران quot;المسؤوليةquot; في المؤامرة اذا ثبتت.

على الحلفاء اتخاذ المزيد من الخطوات ضد ايران

وقالت زعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي ان على الولايات المتحدة ان توضح لحلفائها في العالم ان عليهم المساعدة على زيادة عزلة ايران كشرط لاحتفاظها بعلاقات جيدة مع واشنطن.

واضافت بيلوسي quot;ما علينا ان نفعله كبلد هو ان نكون صرحاء للغاية مع حلفائنا حول العالم وان نقول ان اقامة علاقات جيدة معنا يعني اتخاذ موقع حاسم بشان تطوير ايران سلاح نوويquot;.

وصرحت بيلوسي للصافيين انه تم اطلاعها على المخطط الايراني المفترض لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، ووصفته بانه quot;مؤشر اخرquot; على ان الجمهورية الاسلامية تمثل quot;تهديدا عالمياquot;.

وقالت بيلوسي ان برنامج ايران النووي المشتبه به الذي يدعي الغرب انه يخفي وراءه برنامجا لتطوير سلاح نووي quot;هو اخطر شيء يحدث في العالم اليوم، ويجب وقفهquot;.

واضافت ان quot;مجرد ان ايران لديها برنامج نووي هو امر يجب ان يكون مصدر قلق لكل بلد من بلدان العالم. وبالطبع فانه مصدر قلق لاسرائيل بسبب قربها من ايران، ولكنها مسالة تهمنا جميعاquot;.

ونفت ايران بشدة اي ضلوع لها في مخطط اغتيال السفير السعودي، كما تنفي باستمرار سعيها لانتاج اسلحة نووية وتصر على ان برنامجها مدني.

وقال المصدر إن الزعيمين اتفقا خلال هذه المحادثات على كون quot;هذه المؤامرة تمثل انتهاكا فاضحا للمعايير والأخلاق والقوانين الدوليةquot; وتحدثا عن عزمهما quot;محاكمة المسؤولين عنهاquot;.

واشارت الرئاسة الاميركية الى ان اوباما والعاهل السعودي quot;أشادا بعمل وكالات الاستخبارات وقوات الأمن التي أحبطت هذه المؤامرةquot; وجددا التأكيد على وجود quot;شراكة صلبةquot; بين بلديهما.