آخر تحديث الساعة 6:36 بتوقيت غرينيتش

دمشق: افادت منظمة حقوقية ومصادر في المعارضة السورية الخميس عن مقتل نحو 30 شخصا بينهم سبعة طيارين عسكريين وتسعة مدنيين في هجمات متفرقة في محافظة حمص.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه quot;قتل اربعة مدنيين برصاص قوات الامن ثلاثة منهم في حيي البياضة ورابع في كرم الزيتونquot;.

واضاف quot;كما تسلم ذوو شهيد جثمانه بعد 18 يوما من الاعتقال في باب تدمرquot;.

وفي ريف حمص، ذكر المرصد quot;اسفرت الاشتباكات بين الجيش والامن النظامي وعناصر منشقة في تلدو التابعة لمنطقة الحولة (ريف حمص) عن مقتل 11 عنصرا من الامن والجيشquot;.

واكد المرصد ان quot;ذوي شاب اعتقلته القوات الامنية منذ ايام تسلموا جثمانه صباح اليوم في الحولةquot; في محافظة ريف حمص.

من جهتها، اشارت وكالة الانباء الرسمية (سانا) الخميس الى ان quot;عناصر من الجهات المختصة اشتبكت اليوم مع مجموعة ارهابية مسلحة حاولت الاعتداء على قوات حفظ النظام في بلدة تلدو بريف حمص ما ادى الى مقتل ثلاثة مسلحين بينهم قناص ومصادرة اسلحتهمquot;.

ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة حمص quot;ان العملية تمت دون اي اصابات في صفوف الجهات المختصة او عناصر حفظ النظامquot;.

واضاف المرصد quot;تشهد مدينة الرستن قصفا بالرشاشات الثقيلة اعقب اشتباكات بين الجيش وعناصر منشقة عنهquot;، مشيرا الى ان الاشتباكات جرت بين الساعة الخامسة والسادسة صباح اليوم (3,00 و4,00 ت غ).

واوضح المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ان quot;الاشتباكات اسفرت عن مقتل منشقين اثنين فيما جرح 13 منشقا اخر بينهم ضابطquot;.

كما سقط مدني من تل ذهب باطلاق رصاص عشوائي من قبل الامن، بحسب المصدر نفسه.

واكد المرصد quot;مقتل اربعة مدنيين برصاص قوات الامن السورية خلال حملة مداهمات نفذتها في قرية غرناطة الواقعة بين الرستن وتلبيسة (ريف حمص) بحثا عن مطلوبين للسلطات الامنيةquot;.

واشار الى حملة المداهمة اسفرت عن اعتقال 73 مواطنا.

من جهة اخرى، قتل سبعة طيارين عسكريين سوريين الخميس في هجوم شنه مسلحون على حافلة تقلهم بالقرب من مدينة تدمر في محافظة حمص وسط سوريا، حسبما ما افادت مصادر في المعارضة السورية.

وقال معارض من حمص ان الهجوم الذي شنه quot;بدو مسلحونquot; وقع عند بلدة الفرقلس واستهدف حافلة تنقل طيارين عسكريين من مطار التيفور على طريق حمص-تدمر ما ادى الى quot;مقتل سبعة منهمquot;.

وتبنى الجيش السوري الحر الذي يضم الاف الجنود المنشقين الهجوم في بيان نشر على الانترنت.

وقال البيان quot;قامت كتيبة الفاروق قبل قليل حوالي الساعة الثالثة عصرا بالهجوم على باص مبيت يقل ضباطا طيارين من مطار التيفور على طريق حمص-تدمر عند بلدة الفرقلس وكانت النتيجة بحمد الله ومنه وفضله مقتل 7 ضباط طيارين اقل رتبة فيهم مقدم ورقباء اثنين يرافقون الباص بالاضافة الى المساعد اول السائق الذي يقود الباصquot;.

من جهة اخرى، اعلن قائد quot;الجيش السوري الحرquot; المنشق عن الجيش السوري العقيد رياض الاسعد تاييده لفرض حظر جوي على سوريا وضرب اهداف استراتجية للنظام السوري، مع رفضه دخول قوات اجنبية الى البلاد عن طريق البر.

وقال الاسعد لفرانس برس عبر الهاتف من تركيا quot;نحن نطلب من المجتمع الدولي حماية دولية وفرض منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي (..) كذلك ممكن ان يقوموا بقصف بعض الاهداف الاستراتيجية التي يعتبرها النظام اساسية لهquot;.

واضاف quot;لا نؤيد دخول قوات اجنبية كما حصل في العراق بل نؤيد ان يقدم لنا المجتمع الدولي الدعم اللوجستيquot;.

وعن طبيعة الاهداف الاسترتيجية التي يدعو الى قصفها قال العقيد الاسعد quot;النظام يهدد الدول الاخرى بالصواريخ كما قام بنشر صواريخ في المناطق الساحلية العلوية نفضل ان تقوم قوات اجنبية بضرب تلك الاهداف حتى لا تتهم المعارضة ان هي هاجمتها باستهداف المناطق العلوية واعطاء ذريعة للنظام لخلق فتنة طائفيةquot;.

واكد انه في حال تلقي مساعدات من الخارج quot;نحن قادرون على الانتصار في فترة قصيرة نسبياquot; على قوات النظام.

وقال الاسعد ان quot;عدد الجيش الحر يفوق العشرين الفا والاعداد تتزايد يوميا (..) ومعدل العمليات متصاعد حسب اجرام النظامquot;، مؤكدا quot;نحن في موقع الدفاع وليس الهجومquot;.

وقال الاسعد quot;نعرف ان معنويات النظام منهارة من الداخل ويعتمد على المرتزقة من جماعة (الزعيم الشيعي العراقي) مقتدى الصدر وحزب اللهquot; اللبناني.

وتتحدث اوساط المعارضة السورية عن حدوث انشقاقات في الجيش النظامي السوري اثر استخدام السلطات السورية للعنف في قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد منذ منتصف اذار/مارس الماضي ما اسفر عن سقوط اكثر من 3500 قتيل بحسب حصيلة للامم المتحدة.

وتتهم السلطات السورية quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بارتكاب اعمال عنف في البلاد.

واشارت سانا الى تشييع quot;جثامين 12 شهيدا من عناصر الجيش وقوى الامن والشرطة استهدفتهم المجموعات الارهابية المسلحة أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني في ريف دمشق وحمص وحماةquot;.

واضافت ان quot;الجهات المختصة في درعا تمكنت خلال ملاحقتها للمجموعات الارهابية المسلحة من القاء القبض على عدد من الارهابيين وضبط كميات من الاسلحة بريف المدينةquot;.

وافاد المرصد فجر الخميس ان quot;احراجا في محيط بلدتي البارة واحسم في جبل الزاوية بمحافظة ادلب (شمال غرب) تعرضت لقصف بالرشاشات الثقيلة، في حين هزت انفجارات بلدتي ابلين وابديتا المجاورتين، كما افاد المرصد.

واضاف في بيان لاحق ان quot;اصوات الانفجارات هزت قريتي ابلين وابديتا بجبل الزاوية مع استمرار القصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الجيش السوري في بلدتي البارة واحسم باتجاه الاحراج المجاورة لهما منذ الساعة الثالثة فجرا بتوقيت دمشق (01,00 تغ).

وتأتي هذه التطورات غداة يوم دام شهد مقتل عشرة مدنيين برصاص قوات الامن في مناطق سورية عدة، بحسب حصيلة جديدة اوردها الخميس المرصد السوري لحقوق الانسان مؤكدا في الوقت نفسه حصول حملات اعتقال شملت عشرات المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.

لبنان: لن نؤيد اية عقوبات قد تتخذها الجامعة العربية بحق سوريا

واعلن وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور ان بيروت quot;لن تؤيدquot; اية عقوبات قد تتخذها الجامعة العربية بحق دمشق، فيما يتحضر وزراء الخارجية العرب لعقد اجتماع طارئ حول سوريا اليوم في القاهرة.

وقال منصور امام الصحافيين الاربعاء ان لبنان quot;لن يؤيد اية عقوبات قد يتخذها مجلس وزراء خارجية الدول العربيةquot; في اجتماعه الطارئ الذي يعقد بعد ظهر اليوم الخميس في القاهرة.

وردا على سؤال عما اذا كان لبنان سيعارض قرار العقوبات ام سيمتنع عن التصويت، قال منصور، الذي غادر الى القاهرة الخميس للمشاركة في الاجتماع، quot;سنقرر ذلك خلال الاجتماع في ضوء ما سيطرحquot;.

ويعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا الخميس في القاهرة لبحث تطورات الوضع في سوريا.

وسيبحث وزراء الخارجية في اجتماعهم الخطوات الواجب اتخاذها بعد رفض الجامعة العربية التعديلات التي طلبت سوريا ادخالها على مشروع البروتوكول المتعلق بمركز ومهام المراقبين الذين تنوي الجامعة ارسالهم الى سوريا لانها quot;تمس جوهر الوثيقةquot; وquot;تغير جذريا طبيعة مهمة البعثةquot;، بحسب ما اعلنت الامانة العامة للجامعة العربية في بيان الاحد.

وتعد سوريا المنفذ البري الوحيد للبنان في ظل اغلاق الحدود بينه وبين اسرائيل التي لا يعترف بها لبنان وهو رسميا في حالة حرب معها.

ويتمتع حزب الله وحلفاؤه بغالبية الوزراء في الحكومة التي يرأسها نجيب ميقاتي.

وينقسم اللبنانيون اجمالا بين مناهضين للنظام السوري ومعظمهم من قوى 14 اذار المعارضة، ومؤيدين لدمشق ومعظمهم من قوى الثامن من اذار وابرز اركانها حزب الله.
وانتقدت المعارضة وابرز اركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، بشدة موقف الحكومة بالتصويت الى جانب سوريا واليمن ضد 18 دولة عربية قررت تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

جوبيه: اقامة quot;ممرات انسانيةquot; في سوريا دونه شروط عدة

من جهة ثانية اقر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الخميس بان اقامة quot;ممرات انسانيةquot; في سوريا دونه شروط عديدة منها خصوصا موافقة النظام والحصول على تفويض دولي.

وصرح الوزير لاذاعة فرانس انتر غداة اجتماعه ببرهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري، الذي يضم غالبية تيارات المعارضة في سوريا، ان quot;المجلس الوطني السوري قال لي +لا بد ان تقترحوا ممرات انسانية لان هناك مشكلة انسانية اليوم بسبب ندرة السلع الاساسيةquot;.

واوضح ان هذا الموضوع سيبحث مع كل من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والجامعة العربية quot;لنرى كيف يمكننا اقامة ممرات انسانيةquot; ولان quot;ذلك يعني، كما فعلنا في ليبيا، اقامة ممرات تمكن المنظمات الانسانية، كالصليب الاحمر مثلا، من ارسال الادويةquot;.

واضاف الوزير الفرنسي ان quot;ذلك يقتضي امرين محتملين: الاول ان يتوصل المجتمع الدولي والامم المتحدة والجامعة العربية الى الحصول من النظام على موافقة باقامة تلك الممرات الانسانية، وقد حصل هذا في اماكن اخرىquot;.

وتابع quot;اذا لم يحصل ذلك فيجب النظر في حلول اخرى. من الممكن حماية القوافل الانسانية (عسكريا) لكننا لم نصل الى هذا الحدquot;، مشيرا الى ان هذه الحماية quot;من مراقبين دوليينquot; سبق وان حصلت في ليبيا.
وذكر جوبيه بانه quot;بالنسبة لنا لا يمكن التدخل، حتى لو كان التدخل انسانيا، بدون تفويض دولي بطبيعة الحالquot;، مجددا التاكيد على ان الخيار العسكري الدولي في سوريا ليس مطروحا الان.

واقترحت الجامعة العربية مؤخرا على دمشق ارسال بعثة من 500 مراقب الى سوريا من منظمات حقوق الانسان ووسائل الاعلام والمراقبين العسكريين للتأكد من حماية المدنيين في المناطق التي تشهد اعمال عنف.
لكن هذا الاقتراح لم يلق طريقه الى التنفيذ بعد ان طلبت دمشق تعديل بروتوكول التعاون مع الجامعة العربية حول هذه البعثة، وهو ما رفضته الجامعة نهاية الاسبوع الماضي.