بعد مرور عقد على إطلاقها
مصر تتصدر المشاركات في جائزة الصحافة العربية بنسبة ‬%35
الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية تعلن أسماء لجان تحكيم الدورة العاشرة
للمرة الثالثة... إيلاف الراعي الإعلامي لمنتدى الإعلام العربي 2011

تنطلق فعاليات منتدى الإعلام العربي غداً في دبي في دورتها العاشرة تحت عنوان quot;الإعلام العربي وعواصف التغييرquot;. وفرضت الأحداث السياسيةنفسها بقوة على برنامج المنتدى الذي تستمر فعالياته على مدى يومين.


وسط تداعيات الربيع العربي والانتقادات الحادّة التي طالت الإعلام وموقفه حيال تغطية الاحتجاجات، والاتهامات التي طالت انحيازه في تغطية بعض الثورات وتلافي تسليط الضوء على البعض الآخر، وفي وقت شهد فيه بعض الفضائيات العربية استقالة بعض كوادرها الإعلامية والصحافية بسبب ذلك، تنطلق غدا في دبي فعاليات الدورة العاشرة لمنتدى الإعلام العربي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

وتوجه وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي نيابة عن رئيس مجلس الوزراء عصام شرف إلى الإمارات اليوم الإثنين، للمشاركة في فعاليات quot;منتدى الإعلام العربيquot;، في دورته العاشرة.

مريم بن فهد، المديرة التنفيذية لمنتدى الإعلام العربي

وسوف يشارك وزير الثقافة بورقة في هذا الإطار بالإضافة إلى عقد عدة لقاءات مهمة مع المسؤولين العرب، لبحث سبل التعاون المشترك ودعم العلاقات الثقافية والإعلامية، خاصة في ظل الواقع العربي الراهن والمستقبل المرتقب.

هذا وقد تجاوز عدد المشاركين في المنتدى من خارج الإمارات 350 من رؤساء التحرير وكتاب الأعمدة والمراسلين ومقدمي ومعدي البرامج والأكاديميين والباحثين من الصحف والتلفزيونات والإذاعات والوكالات والمؤسسات التعليمية والبحثية. كما تجاوز عدد المسجلين إلكترونيا 2000 شخص من 40 دولة من بينهم 61 متحدثا في الجلسات وورش العمل الرئيسة.

وقد فرضت الأحداث السياسية نفسها بقوة على برنامج المنتدى ولا سيما انها تولدت عن حراك إلكتروني أو quot;انتفاضات رقمية quot; تحول فيها شهود العيان وكاميرات هواتفهم إلى مراسلين في وقت تعمد فيه السلطات إلى التعتيم الإعلامي كما شهدت ولادة quot;نجوم رقميينquot; من الشباب الذين استطاعوا أن يحركوا الشارع الشبابي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتناقش الجلسات الرئيسة اتساع نطاق مصادر المعلومات وحالة التسريبات الإعلامية من خلال العديد من العناوين، كما ستركز هذه الدورة على واقع التبدل في صورة الإنسان العربي في الإعلام الدولي بعد الأحداث الأخيرة حيث قام المنتدى بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في البحوث بإعداد استطلاع رأي دولي شمل مجموعة من المؤثرين وصناع القرار في مختلف أنحاء العالم حول التبدل في هذه الصورة بعد أحداث الوطن العربي، حيث سيتم عرض نتائج الدراسة قبل انعقاد الجلسة.

وفي وقت سابق، كشفت المديرة التنفيذية لنادي دبي للصحافة أن الدورة العاشرة لجائزة الصحافة العربية تشير إلى أن حجم مشاركة مصر ‬بلغ 35%، تلتها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية، بينما تقدمت فلسطين للمرة الأولى لتحتل المرتبة الثالثة، وحل الأردن وسوريا في المرتبة الرابعة، ليليها لبنان في المرتبة الخامسة.

وبحسب نائب مدير جائزة الصحافة العربية منى أبو سمرة فإن الأمانة العامة استلمت أكثر من ‬3835 عملاً صحافياً من ‬19 دولة عربية، إضافة إلى ‬10 دول أجنبية لصحف دولية تصدر باللغة العربية، مسجلة بذلك زيادة بنسبة ‬9 % عن الدورة الماضية، وبزيادة إجمالية بلغت نسبتها ‬379 % منذ انطلاق الدورة الأولى للجائزة في العام ‬2000، حيث بلغت نسبة المشاركات الالكترونية ‬%14 من الأعمال المشاركة لهذا العام، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 5 % عن العام الماضي، وقد نجحت المشاركات النسائية وللمرة الأولى منذ إطلاق الجائزة بالحصول على نسبة ‬40 % من إجمالي المشاركات مع ارتفاع بنسبة 8 % عن العام الماضي.

وقد جاء أكبر حجم أعمال مشاركة من مصر بنسبة‬ %35، تلتها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بنسبة ‬10 % من إجمالي الأعمال المشاركة، بينما تقدمت فلسطين للمرة الأولى لتحتل المرتبة الثالثة بنسبة 9.7 %، وحل الأردن وسوريا في المرتبة الرابعة بنسبة 59%، ليليها لبنان في المرتبة الخامسة بواقع 9% من إجمالي الأعمال المشاركة، كما شهدت هذه الدورة زيادة كبرى في المشاركات دول المغرب العربي لتشكل مشاركات المغرب وتونس والجزائر ما نسبته 13%.