الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية تعلن أسماء لجان تحكيم الدورة العاشرة
للمرة الثالثة... إيلاف الراعي الإعلامي لمنتدى الإعلام العربي 2011
ينطلق غداً في دورته العاشرة تحت شعار laquo;الإعلام العربي وعواصف التغييرraquo;
الأحداث السياسيّة تفرض نفسها على فعاليات منتدى الإعلام العربي
بعد مرور عقد على إطلاقها
مصر تتصدر المشاركات في جائزة الصحافة العربية بنسبة ‬%35

برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تنطلق اليوم فعاليات الدورة العاشرة لمنتدى الإعلام العربي تحت شعار الإعلام العربي وعواصف التغيير، والتي تستمر على مدى يومين، يتم خلالها الاحتفال بتسليم جائزة الصحافة العربية.


تنطلق اليوم فعاليات الدورة العاشرة لمنتدى الإعلام العربي برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، تحت شعارquot;الإعلام العربي وعواصف التغييرquot;. ينعقد المنتدى في فندق غراند حياة في دبي بحضور أكثر من 1000 شخصية إعلامية من الوطن العربي والعالم.

وقالت مريم بن فهد المديرة التنفيذية لنادي دبي للصحافة إن الإعداد للدورة العاشرة يتطلب جهدا استثنائياً، ليس لاحتفائها بذكرى عقدٍ على إطلاق هذه المبادرة فحسب، وإنما نظراً إلى تسارع وتيرة الأحداث السياسية والاقتصادية في المنطقة العربية والعالم، وانعكاساتها على صناعة الإعلام، مثقلة على برنامج المنتدى الساعي إلى تحليل وقراءة أبرز ظواهر وقضايا المشهد الإعلامي الحالية، والاستفادة من حوارات وتوصيات القائمين على هذه الصناعة واستشراف المستقبل والاستعداد لهquot;.

وتوجّه وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي نيابة عن رئيس مجلس الوزراء عصام شرف إلى الإمارات أمس الإثنين، للمشاركة في المنتدى. وسيشارك وزير الثقافة بورقة في هذا الإطار، إضافة إلى عقد لقاءات مهمة عدة مع المسؤولين العرب، لبحث سبل التعاون المشترك ودعم العلاقات الثقافية والإعلامية، خاصة في ظل الواقع العربي الراهن والمستقبل المرتقب.

وقد جدد نادي دبي للصحافة مع quot;إيلافquot; اتفاقية التعاون الإعلامي، للعام الثالث على التوالي، التي يتم بموجبها إطلاق شراكة تعاون إعلامية بين منتدى الإعلام العربي وquot;إيلافquot;.

تناقش الجلسات الرئيسة للدورة العاشرة ما بات يعرف اليوم بالانتفاضات الرقمية والتطور الكبير في استخدام الإعلام الإلكتروني في الوطن العربي، إضافة إلى اتساع نطاق مصادر المعلومات وحالة التسريبات الإعلامية من خلال العديد من العناوين.

كما ستركز هذه الدورة على واقع التبدل في صورة الإنسان العربي في الإعلام الدولي، بعد الأحداث الأخيرة، حيث قام المنتدى بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في البحوث بإعداد استطلاع رأي دولي، شمل مجموعة من المؤثرين وصناع القرار في مختلف أنحاء العالم حول التبدل في هذه الصورة بعد أحداث الوطن العربي، حيث سيتم عرض نتائج الدراسة قبل انعقاد الجلسة.

وأعلن نادي دبي للصحافة في وقت سابق أن أكثر من عشر قنوات فضائية تلفزيونية ستبث برامجها من قلب الدورة العاشرة للمنتدى الإعلام العربي التي ستعقد في دبي.

وعمل فريق النادي على توفير كل الاحتياجات الخاصة بالتغطية الإخبارية العادية لوقائع المنتدى لأكثر من 200 من القنوات التلفزيونية والإذاعات والصحف والمجلات والوكالات والمواقع الإلكترونية، وقام بتوفير الإعدادات الفنية والتقنية الخاصة بتغطية 6 برامج تلفزيوينة فضائية مختلف بالتعاون مع مؤسسة دبي للإعلام التي قدمت التسهيلات التقنية والفنية اللازمة.

إلى جانب هذه التغطيات والبرامج، سيقوم المنتدى للمرة الأولى باستخدام تقنية جديدة، تسمح بنقل وقائع المنتدى ضمن بثّ حي ومباشر لكل الجلسات وورش العمل على موقعه الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة العاشرة تولي اهتماماً خاصة لمشاركة الشباب وقضاياهم الإعلامية، حيث تفرد إحدى ورش العمل نقاشاً مفتوحاً تشارك فيه مجموعة من طلبة الإعلام حول أسباب تجاوزهم وسائل الإعلام التقليدية وتوجههم نحو إيجاد منابرهم الخاصة بالاستفادة من أدوات الإعلام الجديدة.

كما يشارك في تنظيم الدورة العاشرة، إلى جانب فريق المنتدى، أكثر من 50 متطوعاً إماراتياً من طلبة جامعات وكليات الإعلام، وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة، حيث سيعملون على دعم فريق النادي في مهمات استقبال الضيوف المشاركين.